أجرى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اتصالين هاتفيين الخميس، مع وزيري خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والسعودية، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، لمناقشة التطورات الأخيرة المتعلقة بالصراع في غزة.

وخلال اتصاله مع وزير الخارجية القطري، ناقش بلينكن مقتل، يحيى السنوار، قائد حركة حماس، وشدد على أهمية تكثيف الجهود لإنهاء الصراع وضمان الإفراج عن الرهائن.

 كما أكد بلينكن على ضرورة وضع مسار واضح يمكّن سكان غزة من إعادة بناء حياتهم وتحقيق تطلعاتهم بعيدا عن الحروب وهيمنة حركة حماس. 

وأعرب بلينكن عن تقديره لدور قطر المحوري في جهود الوساطة، مؤكدا التزام الولايات المتحدة بحل دبلوماسي للصراع على طول الخط الأزرق بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.

وفي اتصال آخر، بحث بلينكن مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مقتل السنوار، وأهمية استمرار الجهود لإنهاء الصراع وضمان الإفراج عن الرهائن. 

وركز بلينكن على العمل نحو مرحلة ما بعد الصراع في غزة، حيث لا يكون لحماس دور في الحكم، بما يضمن للشعب الفلسطيني في غزة إعادة بناء حياتهم.

 كما تناولت المحادثة الأوضاع في لبنان وضرورة إيصال المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين هناك. وأعرب بلينكن عن شكره للسعودية على مساعداتها الإنسانية للبنان، مؤكدا على مواصلة الجهود الأميركية لتحقيق حل دبلوماسي يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 1701.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. وزير الخارجية: لا يمكن تحقق الأمن والسلام دون استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة

قال السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية، إن «غطرسة القوة لا يمكن أن تحقق الأمن والسلام لأي دولة»، ولدينا من دروس الماضي في المنطقة الكثير والكثير حتى نقتنع أنه أيًا كانت القوة لا يمكن أن تحقق الأمن والسلام ما لم يستعد الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، فلا أمن ولا استقرار في المنطقة دون إقامة الدولة الفلسطينية.

أضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني: «الجهود المصرية مستمرة بطبيعة الحال لتحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار سواء في قطاع غزة أو في لبنان، ووقف الاعتداءات في الضفة الغربية، هذه الجهود لن تتوقف، استضفنا مؤخرًا وفدي حركتي حماس وفتح حتى نتحرك فيما يتعلق بالأوضاع الكارثية فى غزة، وتحقيق الحد الأدنى من التفاهم بين الفصيلين تحت رعاية وإشراف السلطة الوطنية الفلسطينية».

وتابع: «تحدثنا أيضًا عن الاتصالات المكثفة مع كل الأطراف الإقليمية والدولية، اتصالاتنا مع الأشقاء في السعودية وقطر والإمارات والأردن والولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا والاتحاد الأوروبي».

عبد العاطي: القاهرة تستقبل وزير خارجية إيران غدا لوقف التصعيد وحماية شعوب المنطقة

وأكمل: «غدًا وزير خارجية إيران، سيزور القاهرة في إطار الجهود المصرية المبذولة لخفض التصعيد ومنعه والعمل على التوصل لوقف فوري لإطلاق النار».

وقال: «فيما يتعلق بالقرار 1701 بالتأكيد هناك بيئة موالتية لسرعة تطبيق القرار الأممى على الأرض، والمهم هو توافر الإرادة السياسية خاصة لدى الجانب الإسرائيلي لنشر الجيش الوطني اللبناني، لا بد من الوقف الفوري لهذا العدوان ووقف إطلاق النار على لبنان وفي جنوبه حتى يمكن البدء فورًا في تنفيذ هذا القرار».

وأكمل: «تحدثت أكثر من مرة مع رئيس وزراء لبنان ومع القيادات اللبنانية، وحكومة تصريف الأعمال الحالية قالت إنها مستعدة والجيش اللبناني مستعد لنشر قواته بشرط وقف إطلاق النار من أجل تمكين مؤسسات الدولة اللبنانية».

مقالات مشابهة

  • على شاشات قطاع أخبار المتحدة.. وزير الخارجية في حوار خاص مع أحمد الطاهري
  • بعد اغتيال السنوار.. مباحثات بين بلينكن ورئيس الوزراء القطري
  • عاجل.. وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيرانى التطورات الإقليمية المتلاحقة (صور)
  • وزير الخارجية يبحث التطورات الإقليمية المتلاحقة مع نظيره الإيراني
  • بلينكن يبحث مع نظيره الإماراتي ملف الصراع في لبنان
  • عاجل.. وزير الخارجية: لا يمكن تحقق الأمن والسلام دون استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة
  • عاجل:- وزير الخارجية الإيراني يزور مصر غدًا في إطار الجهود المصرية لخفض التصعيد في المنطقة
  • وزير الخارجية لنظيره الأسباني: القضية الفلسطينية لُب الصراع في المنطقة
  • وزير الخارجية القطري: أولويتنا بشأن لبنان هي وقف الحرب