القهوة من المشروبات المٌفضلة لدى الكثيرين، فالبعض يحرص على تناولها يوميا لعدة مرات، بداية من الصباح الباكر قبل الذهاب لمكان العمل، حتى نهاية اليوم، ربما يسبب هذا الأمر مخاطر عديدة على صحتهم قد تصل لأمراض خطيرة لا يمكن علاجها بسهولة، لذلك نوضح الفئات الممنوعة من الإفراط في تناول القهوة.

تناول القهوة بكميات معتدلة يمكن أن يكون له فوائد صحية، لكن الإفراط في استهلاكها قد يؤدي إلى مشاكل، منها الإصابة بالأرق وصعوبة في النوم، فضلا عن الشعور بالقلق خاصةً عند الأشخاص الذين لديهم حساسية للكافيين، وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

أضرار تناول القهوة 

يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى ارتفاع ضغط الدم، مما قد يكون مضرًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أن القهوة يمكن أن تُسبب حموضة المعدة أو تهيج الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص، وقد تزيد من العصبية والصداع وعدم القدرة على التحكم في التبول، فضلا عن سرعة ضربات القلب والارتجاف العضلي.

فوائد تناول القهوة 

وعلى الرغم من ذلك إلا أن القهوة تحتوي على بعض الفوائد ومنها زيادة الانتباه واليقظة، حيث إن الكافيين  يعد منبه طبيعي يساعد في تحسين الانتباه والتركيز، كما أن تناولها بشكل طبيعي  يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض باركنسون، ومرض ألزهايمر.

الفئات الممنوعة من تناول القهوة بشكل مفرط 

هناك العديد من الفئات التي تكون ممنوعة من تناول القهوة بشكل مفرط ومن ضمنهم الأطفال والمراهقين والشباب، حيث يجب عليهم عدم الإفراط  في تناول الكافيين، وأيضا الحوامل والمرضعات، إذ من الضروري الحد من استخدام الكافيين إلى أقل من 200 ملجم يوميًا، بالإضافة إلى مصابي أمراض القلب، ومرضى القولون العصبي.

الكميات الموصى بها

يُفضل تناول 3 إلى 4 فناجين في اليوم من القهوة، حيث يعتبر آمنًا لمُعظم الأشخاص البالغين الأصحاء، أما مرضى حساسية الكافيين يجب أن يحدوا من تناولها إلى فنجان واحد أو اثنين في اليوم، أو اختيار القهوة منزوعة الكافيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تناول القهوة القهوة الكافيين أضرار تناول القهوة تناول القهوة من تناول

إقرأ أيضاً:

دراسة تحذر من أضرار شرب الحوامل للقهوة

ينصح الأطباء دومًا النساء الحوامل بتجنب القهوة بسبب مخاطر محتملة على الأجنة، إلا أن دراسة جديدة تزعم أن استهلاك الكافيين أثناء الحمل قد يكون أقل ضررا مما كان يعتقد سابقا.

شملت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة كوينزلاند الأسترالية، عشرات الآلاف من النساء وأطفالهن من العائلات النرويجية (اختاروا هذه المجموعة بسبب حب الإسكندنافيين العام للقهوة)، ووجدت أن شرب القهوة لا يرتبط بتأثيرات سلبية على نمو الأطفال أو قدراتهم الحركية واللغوية.

وحلل فريق البحث بيانات وراثية للعائلات، واستبيانات حول استهلاك القهوة أثناء الحمل، ووجدوا أن القهوة لا تؤثر سلبا على النمو العصبي للأطفال، ما يلقي بظلال من الشك على الدراسات السابقة التي ربطت الكافيين بمشكلات نمو الجنين.
وأكدت الدكتورة جون هيلين موين، من جامعة كوينزلاند، أن تحليل فريقها لم يجد أي ارتباط بين استهلاك القهوة ومشاكل النمو لدى الأطفال، مشيرة إلى أن الدراسات السابقة لم تفصل بشكل كاف بين تأثيرات الكافيين والعوامل الأخرى مثل الكحول أو التبغ.

وعلى الرغم من هذه النتائج، يواصل الباحثون التأكيد على أهمية اتباع النصائح الرسمية بتقليل تناول الكافيين أثناء الحمل إلى أقل من 200 ملغ يوميا. وتشمل هذه النصائح الحذر من مصادر أخرى للكافيين، مثل الشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة.

وتتعارض نتائج الدراسة مع النصائح التقليدية التي تقدمها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، والتي تحذر من أن الكافيين قد يزيد من مخاطر ولادة جنين ميت أو تأخر نمو الأطفال.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، النساء الحوامل بتقييد تناول الكافيين لتقليل المخاطر المحتملة. وتأمل الدراسة الجديدة في فتح الباب لمزيد من الأبحاث التي تدرس تأثيرات الحمل والعوامل التي تؤثر على نمو الأطفال.

مقالات مشابهة

  • أضرار شرب القهوة قبل النوم| مرضى القلب الأكثر عرضه
  • بعد انتشاره في الهند.. 5 فئات أكثر عرضة للإصابة بمرض الخناق
  • قصة وعبرة.. كوب القهوة والرضى عن الحياة
  • فئات مستحقة لإضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين
  • كم بيضة مسموح بتناولها يوميا؟.. طبيبة تغذية تجيب
  • مسحوق الكافيين المركز.. متى يؤدي إلى الموت؟
  • «الصحة» تحذر من الإفراط في تناول العرقسوس.. مرضى القلب الأكثر تضررا
  • دراسة تحذر من أضرار شرب الحوامل للقهوة
  • ماراثون الإمارات للدراجات المائية ينطلق 26 أكتوبر