معهد بحوث الاراضي والمياه والبيئة ينفذ حقل إرشادي للموسم الثاني علي التوالي لتطبيق نتائج المشروع القومي" لانتاج خرائط خصوبة التربة لتقدير الاحتياجات السمادية للمحاصيل بالوادي والدلتا.

الزراعة: أهداف خبيثة وراء نشر شائعة عض الثعابين للطماطم لتحقيق قيمة مضافة من الزبيب والكتان.. الزراعة توجه بتفقد محطة بحوث الجميزة

نفذ معهد بحوث الاراضي والمياة والبيئة حقل ارشادي لتطبيق نتائج خرائط خصوبة التربة لتقدير الاحتياجات السمادية للمحاصيل بالوادي والدلتا .

تكثيف الارشاد الزراعي 

ووجه علاء فاروق  وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي بتكثيف الارشاد الزراعي والتواصل الدائم والمستمر مع المزارعين في الحقول لرفع قدرات المزارعين والمهندسين الزراعيين وتقديم الدعم الفني لهم وبتكليفات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور محمد الخولي، مدير معهد بحوث الاراضي والمياه والبيئة في هذا الشأن.


وقام كتور طه المغربي، وكيل معهد بحوث الاراضي والمياه والبيئة بتنظيم يوم حقل لمحصول الذرة - صنف هجين فردي 444 بمركز دمنهور –زاويه غزال بمحافظة البحيرة بالتعاون مع دكتور حسني  محمد عطيه وكيل وزاره الزراعة بالمحافظة وبحضور المزارعين والمهندسين الزراعيين وعدد من السادة الباحثين بالمعهد ومهندسي الارشاد بالمديرية، وذلك بهدف:
• وضع المقررات السمادية للمحاصيل الاستراتيجية .
• ترشيد إستخدام الاسمدة الازوتية بغرض خفض إنبعاثات الاحتباس الحراري وتقليل غسيل الاسمدة الازوتيه مع مياه الري مما يحفظ البيئة من التلوث والحفاظ علي صحة التربة.
• ضبط معدلات التسميد للوصول الي النسبة العالمية للاتزان بين العناصر السمادية الكبري في التربة المصريةما ينعكس بتوفير عملة صعبة للدولة المصرية.
• تعظيم إنتاجية المحاصيل من وحدة الارض والسماد لتحقيق الامن الغذائي وزيادة العائد الاقتصادي.
وكانت الية التطبيق للحقل الارشادي تخفيض نسبة 10 % من المقرر السمادي في الاراضي ذات المحتوي المتوسط من عنصر النتروجين وكذلك تخفيض نسبة 15 % من المقرر السمادي في الاراضي ذات المحتوي المرتفع من عنصر النتروجين والتي اظهرته مخرجات خريطة الخصوبة  .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الزراعة محافظة البحيرة وزارة الزراعة البحيرة استصلاح الاراضى معهد بحوث الاراضی

إقرأ أيضاً:

بحوث الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل عن تصنيع الألبان في المنوفية

نظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ورشة عمل بعنوان دراسة جدوي لمشروع تصنيع الألبان في محافظة المنوفية .
ويأتي ذلك في إطار  توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بأهمية إنتاج الالبان لتحقيق الأمن الغذائي المصري وتقليل الفجوة الغذائية بين الطاقة الإنتاجية واحتياجات السوق، نظرا لكون الألبان ومنتجاتها أحد أهم مكونات الأمن الغذائي للمواطن المصري، وتحت رعاية  الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، نظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ورشة عمل عن "دراسة جدوى لمشروع تصنيع الألبان في محافظة المنوفية" بوحدة بحوث الاقتصاد الزراعي بالمنوفية تحت إشراف  الدكتور عبد الوكيل محمد ابو طالب القائم بأعمال مدير المعهد، وقد استهدفت ورشة العمل والتي ألقتها الدكتورة  مريم سامي مطر مدى أهمية دراسات الجدوى لمشروعات  تصنيع الألبان والذي يعتبر أحد أهم أنواع الغذاء الرئيسية لأفراد المجتمع، وكذلك لكونه منتجا غذائيا متكاملا يحتوي على المكونات الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم في النمو وتحسين المناعة ومقاومة الأمراض مثل البروتين والدهن والسكريات والمعادن والفيتامينات.
وانتهت الورشة بتقديم بعض المقترحات لتطوير صناعة الألبان في مصر والتي منها التشجيع على إنشاء المزيد من مزارع الألبان المتخصصة في الأراضي حديثة الاستصلاح.
والتشجيع على إنشاء المزيد من مراكز تجميع الالبان لحل مشكلة انخفاض كميات وجودة اللبن الموجه لمصانع الألبان، وزيادة الاعتماد على السلالات المحسنة، وتشجيع المزيد من شباب الخريجين على إقامة مشاريع الألبان الصغيرة، و تطوير المصانع الصغيرة والمعامل البلدية المتخصصة في إنتاج منتجات لبنية محددة مثل معامل إنتاج الجبن الراس والجبن الدمياطي وغيرها، و زيادة الاعتماد على الأجهزة الحديثة مثل أجهزة البسترة ومعدات التصنيع وثلاجات التسوية وغيرها.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: حصاد 87% من مساحات الأرز
  • "الزراعة" تصدر تقرير متابعة منظومة جمع وتدوير قش الأرز
  • حقل إرشادي لتطبيق نتائج مشروع إنتاج خرائط خصوبة التربة بالوادي والدلتا
  • معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة ينفذ حقلًا إرشاديًا بالوادي والدلتا
  • بحوث الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل عن "دراسة جدوى لمشروع تصنيع الألبان بالمنوفية"
  • بنك اليمن والكويت: تمويلات مبتكرة تعيد الحياة للقطاع الزراعي وتدعم المزارعين في لحج وأبين
  • بحوث الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل عن تصنيع الألبان في المنوفية
  • «بحوث البساتين» ينظم الدورة التدريبية الشاملة لإنتاج النباتات الطبية والعطرية
  • المؤسسة الوطنية للنفط تؤكد دعمها الدائم لمركز بحوث النفط