كتب- عمرو صالح:

كشف الدكتورعبدالقوي خليفة وزير المياه الأسبق، مدى أهمية أسبوع القاهرة للمياه، الذي نظمته الحكومة خلال الأيام الماضية، بحضور مسؤولي المياه والخبراء المتخصيين بمشكلات المياه من مختلف دول العالم.

وقال "خليفة"، لمصراوي، إن تعداد سكان مصر تعدى الـ100 مليون نسمة، وبدوره ارتفعت معدلات الاستخدام لمياة الشرب لتصل إلى 35 مليون متر مكعب يوميًا فضلًا عن متطلبات المياة المستخدمة في الزراعة تلك الأمور التي تدفعنا للتفكير في الحصول على المياه من خلال تحلية مياة البحر ذلك الأمر الذي تناولته جلسات المؤتمر التي انعقدت على مدار الأسبوع الماضي.

وأوضح "خليفة"، أن المؤتمر يعد فرصة للكشف عن مشكلة مصر المائية المتمثلة في سد النهضة وحقوقه في مياة النيل أمام مختلف مسؤلي ملفات المياه بدول العالم المفتلفة والذي أكد حضورهم للمؤتمر على عمق وقوة الدولة المصرية بالنسبة لهم.

وتطرق خليفة للحديث عن تحلية المياه، قائلًا إن تحلية مياة البحر تستخدم حاليًا في مصر كمياة شرب صالحة ولكن يجب البحث عن طريقة لتخفيض مصاريف تحليتها حتى نتمكن من إستخدامها في الزراعة، مشيرًا إلى أن الدول أمضت خلال السنوات الماضية في عدة مشروعات كان لها دور إيحابي في توفير المياه وهي محطات المحسمة والدلتا لمعالجة وتدوير استخدام المياه.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي أسبوع القاهرة للمياه تعداد سكان مصر مياة الشرب

إقرأ أيضاً:

الدكتور سويلم يلتقي ممثلي منظمة فلاندز البلجيكية العاملة بمجال تحلية المياه والطاقة المتجددة

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، ممثلى منظمة فلاندز البلجيكية العاملة فى مجال تحلية المياه والطاقة المتجددة، ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه.

سويلم يبحث مع وزير الرى الكينى سُبل تعزيز التعاون فى مجال المياه

وتم خلال اللقاء مناقشة مقترحات التعاون بين الوزارة والمنظمة فى مجال إدارة الموارد المائية وتحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء تحت مظلة مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE Nexus .

وزير الري يشارك في جلسة رصد التأثير البيئي والأرضي للسدود على النيل

وأشار الدكتور سويلم خلال اللقاء لأهمية تطبيق هذا المفهوم خاصة من تزايد التحديات التي يواجهها قطاع المياه خاصة بالدول العربية و دول البحر المتوسط ، مما يتطلب انتهاج سياسات تعتمد على رفع كفاءة استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه ، والتوجه مستقبلا للتحلية للإنتاج الكثيف للغذاء من خلال استخدام المياه المحلاة فى زراعة محاصيل بممارسات زراعية مبتكرة والاستفادة من المياه شديدة الملوحة الناتجة عن عملية التحلية فى تربية الروبيان الملحي - وهو احد الكائنات المائية التي تنمو وتتعايش بالمياه شديدة الملوحة، مع ضرورة مواصلة الدراسات البحثية المعنية بخفض تكاليف إنتاج الطاقة المستخدمة فى التحلية بما يجعلها ذات جدوى اقتصادية لاستخدام فى إنتاج الغذاء .

2f0b0a5a-e91a-4726-90a1-f3102576e620 900b44c0-c4e4-4fdc-b0e1-97f261643e42 5504f584-3558-4525-a47a-5ca68d4edc99

مقالات مشابهة

  • دلالة على قوة مصر.. وزير الري الأسبق يكشف لمصراوي مكاسب أسبوع القاهرة للمياه
  • وزير الري: نحتاج إلى خفض استهلاكنا اليومي من المياه بنسبة 40%
  • مسئول باليونسكو: تحلية مياه البحر ضرورة لتلبية احتياجات المدن الذكية في مصر
  • مسؤول بـ "يونيسكو" يؤكد ضرورة التوسع في تحلية مياه البحر لسد الاحتياجات المائية
  • هذه نسب أشغال انجاز محطات تحلية المياه عبر 6 ولايات
  • وزير الري يناقش مقترحات تحلية المياه والطاقة المتجددة مع "فلاندز" البلجيكية
  • الدكتور سويلم يلتقي ممثلي منظمة فلاندز البلجيكية العاملة بمجال تحلية المياه والطاقة المتجددة
  • وزير الري يلتقي ممثلي منظمة فلاندز البلجيكية العاملة فى مجال تحلية المياه
  • وزير الري يؤكد ضرورة تحلية الإنتاج الكثيف للغذاء كمصدر للتعامل مع تحديات المياه