الحرة:
2024-10-18@01:22:27 GMT

ماكرون غاضب من تحريف كلامه عن إسرائيل 

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

ماكرون غاضب من تحريف كلامه عن إسرائيل 

ندد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مساء الخميس، بـ"قلة مهنية" لدى بعض الوزراء والصحفيين الفرنسيين، منتقدا إياهم لـ"تحريف" تصريحات أدلى بها بشأن إسرائيل خلال اجتماع لمجلس الوزراء وأثارت جدلا حادا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو. 

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة أوروبية في بروكسل "أعتقد أنني أتحدث بما فيه الكفاية عن الوضع في الشرق الأوسط كي لا تكون هناك حاجة" إلى من ينقل كلاما عنه.

وأضاف "كل هذا دليل، في الجوهر، على انهيار في النقاش العام وعلى قلة مهنية". 

وكان مشاركون في جلسة للحكومة الفرنسيّة عُقِدت في 15 أكتوبر نقلوا عن ماكرون قوله لوزرائه إنه ينبغي لنتانياهو "ألا يتجاهل قرارات الأمم المتحدة" و"ألا ينسى أن بلاده أنشِئت بقرار من الأمم المتحدة"، في إشارة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 1947 على خطة لتقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية. 

وأثارت هذه التصريحات حول إنشاء دولة إسرائيل جدلا كبيرا وغضبا في أوساط المؤسسات اليهودية في فرنسا ولدى جزء من الطبقة السياسية. 

وسارع نتانياهو إلى الرد قائلا إن دولة إسرائيل نشأت نتيجة "الانتصار" في حرب العام 1948 لا نتيجة قرار أممي.

وقال نتانياهو في بيان صادر عن مكتبه "تذكير لرئيس فرنسا: لم تنشأ دولة إسرائيل بقرار من الأمم المتحدة، بل بموجب الانتصار في حرب الاستقلال الذي تحقق بدماء المقاتلين الأبطال، وبينهم الكثير من الناجين من المحرقة، خصوصا من نظام فيشي في فرنسا".

ووجه ماكرون الذي بدا "غاضبا"، الخميس أصابع الاتهام إلى "وزراء" اتهمهم بأنهم نقلوا عنه "تصريحات محرفة"، وإلى "صحفيين" كرروا هذه التصريحات، وإلى "مُعلّقين" لم يتحققوا من صحتها. 

وأضاف "عندما يكون لديّ ما أقوله، أُصدِر بيانا أو أعقد مؤتمرا صحافيا. هذه هي الأخلاقيات. لا توجد طريقة أخرى".

وأكد أن فرنسا "لم تخذل أبدا" الدولة العبرية، مذكرا بأن الحكومات المتعاقبة وهو شخصيا "حاربوا دائما كل أشكال معاداة السامية". 

وشدد على أنه "لا يوجد أي لبس، فقد وقفت فرنسا دوما إلى جانب إسرائيل"، مؤكدا أن "هذا الالتزام لا يزال قائما كما أثبتنا مرة أخرى هذا العام من خلال مشاركتنا في الدفاع عن إسرائيل" في التصدي لهجمات إيران والحوثيين.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ماكرون: على نتنياهو ألا ينسى أن إسرائيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ألا ينسى أن إسرائيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة، وذلك حسب تسريبات نشرتها صحيفة "لو باريزيان".

جاءت تصريحات ماكرون خلال اجتماع للحكومة الفرنسية اليوم الثلاثاء والذي تناول الأوضاع في لبنان التي تتعرض لهجوم إسرائيلي واسع، كما تأتي التصريحات بعد أيام قليلة من استدعاء السفير الإسرائيلي في فرنسا، وإطلاق النار المتكرر من إسرائيل على قوات الأمم المتحدة "الخوذ الزرق" في جنوب لبنان.

وتقول الصحيفة أن تصريحات ماكرون لم يكن مقررا أن تنشر في وسائل الإعلام في بيان، وأن تسريبها سيؤدي إلى توتر مع تل أبيب.

وقالت الصحيفة أن ماكرون قال في الاجتماع "يجب على السيد نتنياهو ألا ينسى أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة، لذلك لا ينبغي له أن يحرر نفسه من قرارات الأمم المتحدة"، وذلك في تعليق للرئيس الفرنسي على الوضع في جنوب لبنان وإطلاق النار المتكرر من إسرائيل على قوات حفظ السلام، ما أدى لإصابة 4 منهم.

ويوم الجمعة الماضي، اعتبر إيمانويل ماكرون أنه "من غير المقبول على الإطلاق" أن تكون هذه القوة التابعة للأمم المتحدة "مستهدفة بشكل متعمد من قبل القوات الإسرائيلية"، وحذر من أن "فرنسا لن تتسامح مع المزيد من إطلاق النار" على قوات حفظ السلام في جنوب لبنان.

تصريحات الرئيس الفرنسي تزيد من التوتر على العلاقات المتوترة مع نتنياهو مؤخرا.

وفي 6 أكتوبر الماضي، انتقد نتنياهو دعوة ماكرون لوقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل المستخدمة في غزة.

مقالات مشابهة

  • حرب كلامية بين ماكرون ونتنياهو بسبب الأمم المتحدة.. ما القصة؟
  • سجال جديد بين ماكرون ونتانياهو.. وهذه المرة بشأن نشوء دولة إسرائيل
  • نتنياهو يرد على ماكرون: إسرائيل لم تنشأ بقرار من الأمم المتحدة
  • ماكرون يذكر نتنياهو كيف تم إنشاء إسرائيل
  • ماكرون: على نتنياهو ألا ينسى أن إسرائيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة
  • لأنه لا يغير الوضع في لبنان..نتانياهو يرفض طلب ماكرون وقف إطلاق النار
  • ماكرون: على إسرائيل ألا تنسى أنها أنشئت بقرار من الأمم المتحدة
  • ماكرون يتحدث عن "تأسيس إسرائيل".. وردّ نتنياهو لم يتأخر
  • ماكرون: على نتنياهو أن يتذكّر بأن إسرائيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة