سنن يوم الجمعة: 7 أعمال عن النبي ﷺ تعظم الأجر والثواب.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

دعاء فواجع الأقدار كما ورد عن النبي.. «اللهم إني أعوذ بك من الهدم»

يعد دعاء فواجع الأقدار، من الأدعية التي كان يُرددها النبي صلى الله عليه وسلم، وأوصى باتباع هديه، وذلك لأن فواجع الأقدار تُصيب الشخص بالسخط والصدمة، وفي أحيان كثيرة قد تسبب له الأمراض، وعدم استيعاب ما يحدث، ولذلك كان من السنة الاستعاذة بالله سبحانه وتعالى منها، فما هي صيغة ذلك الدعاء كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟

دعاء فواجع الأقدار

وحول صيغة دعاء فواجع الأقدار، فقد ورد على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، الحديث النبوي الشريف، أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يدعو: «اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ منَ الهدْمِ وأعوذُ بكَ منَ التَّردِّي وأعوذُ بكَ منَ الغرَقِ والحرْقِ والهرَمِ وأعوذُ بكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ وأعوذُ بكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مدبرًا وأعوذُ بكَ أن أموتَ لديغًا».

دعاء يحفظ من الحوادث والمصائب المفاجئة 

- اللهم اكفنا شر الحوادث وفواجع الأقدار ومر القضاء ولا ترينا في أهلنا وأحبابنا أي مكروه. 

- اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.

أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ». 

- اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْرَاتي، وآمِنْ رَوْعَاتي، اللَّهمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَينِ يَدَيَّ، ومِنْ خَلْفي، وَعن يَميني، وعن شِمالي، ومِن فَوْقِي، وأعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحتي.

- اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ»، فعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: «كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ».

- اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

- اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.

 

 

مقالات مشابهة

  • هل يمكن إلغاء الجزاءات التأديبية على الموظف؟.. القانون يجيب
  • سنن النبي يوم الجمعة .. 7 أمور اغتنمها قبل الصلاة وبعدها
  • صيغ الصلاة على النبي ﷺ يوم الجمعة
  • أماكن قطع الكهرباء عن عدة مناطق بسبب أعمال الصيانة غدا
  • وفقا للقانون.. 8 جزاءات تأديبية توقع علي العامل حال تقصيره
  • «صدى البلد» ينعى والد الصحفي هاني عبد النبي
  • حول أوكرانيا.. بايدن وماكرون وستارمر وشولتس يلتقون الجمعة في برلين
  • دعاء فواجع الأقدار كما ورد عن النبي.. «اللهم إني أعوذ بك من الهدم»
  • النبي (ص) زار حجة؟!”...”فضيحة تاريخية تهز المناهج الدراسية في صنعاء (صورة)