عقدت مديرية أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، عدد (150) ندوة علمية ضمن برنامج (مجالس العلم والذكر) بعنوان: "حرمة الاعتداء على مقدرات الوطن".

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، ومديرية أوقاف الفيوم، وذلك بالمساجد الكبرى بإدارات الأوقاف.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور مديري الإدارات الفرعية ونخبة من الأئمة والعلماء المميزين.

وخلال اللقاء أكد العلماء أن للوطن مكانة سامية في قلوب أبنائه، والانتماء إليه فطرة جُبلت عليها النفس البشرية السوية، يقول الأصمعي (رحمه الله): إذا أردت أن تعرف وفاء الرجل ووفاء عهده، فانظر إلى حنينه إلى أوطانه، وتشوُّقه إلى إخوانه، وبكائه على ما مضى من زمانه،فحب الوطن والانتماء إليه واجب ديني؛ لذلك حفلت الشريعة الإسلامية بالدعوة إلى تعميق الانتماء للوطن، والعمل على رقيه وتطوره، وها هو نبينا (صلى الله عليه وسلم) عندما هاجر إلى المدينة المنورة نظر إلى وطنه مكة المكرمة مودعًا، وقال: "ما أطيبَكِ من بلدٍ! وما أحبَّكِ إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منك، ما خرجتُ"، وعندما هاجر (صلى الله عليه وسلم) إِلى المَدِينَةِ المنورة واستوطن بها، دعا الله (عزّ وجلّ) أَنْ يُحبِّبَها إِلَيْهِ، فقال (صلى الله عليه وسلم): "اللهُمَّ حَبِّبْ إِلَينَا المَدِينَةَ ، كَحُبِّنَا مَكَّةَ أَو أشدَّ".

العلماء" الإسلام أمرنا بالحفاظ على مقدرات الوطن كدور العبادة والمدارس والمستشفيات 

وأوضح العلماء أن الإسلام قد أمر بالحفاظ على مقدرات الوطن، كدور العبادة والمدارس والمستشفيات والحدائق وغيرها، حيث إنها ملك للجميع، ونفعها يعود على الجميع، وحذَّر أشد التحذير من الاعتداء عليها، أو تضييعها أو إفسادها بأي صورة من الصور، يقول الحق سبحانه: {وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا}؛ حتى لا يتوهم بعض الناس أنه يجوز له أن يستغل المِلك العام بالطريقة التي يريد وكيفما شاء بدعوى أن له حقا شائعا فيه وهذا فهم خاطئ، فالواجب علينا المحافظة على المرافق العامة وحمايتها والقيام على تنميتها وتطويرها؛ لأنها ليست لفرد دون فرد؛ بل هي لنا جميعًا وللأجيال القادمة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف الوطن مقدرات الوطن العلماء الفيوم الأوقاف بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

عالم بالأوقاف: الأمن في القرآن ذكر في الجنة والحرم ومصر

أكد الشيخ هيثم رمضان، من علماء وزارة الإفتاء، إن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم حضَّ على حب الأوطان، حيث قال الله له: "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين".

وأشار العالم بوزارة الأوقاف، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على قناة "الناس"، اليوم الثلاثاء: "سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم لم يقارن الأمن إلا بثلاثة أشياء: الأمن في مكة المكرمة، والأمن في الجنة، والأمن في مصر، قال عن الجنة: 'ادخلوها بسلام آمنين'، وعن مكة: 'ومن دخله كان آمنًا'، وعن مصر: 'ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين'، لذا العلاقة بين الوطن والأمن هي علاقة وثيقة".

عمرو دياب يتألق في حفل أسطوري أمام الأهرامات نجم لاكازا دي بابيل يزور الأهرامات وشارع المعز .. صور

وأشار إلى أن نعمة الوطن تستوجب الشكر من الله عز وجل، كما ورد في سورة قريش: 'فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف' لذلك، يجب علينا أن نحمد الله أننا نعيش في وطن يؤمن لنا الاستقرار والتعليم والترابط.

وأوضح أهمية تعزيز قيم الوطن في نفوس الأبناء، مشددًا على أن "تعزيز قيمة الوطن ليس أمرًا سهلًا، بل يحتاج إلى عمل دؤوب ورؤية ثاقبة في جميع المجالات لحماية أوطاننا من العابثين وكيد المتآمرين، هناك من يروج للشائعات في الوطن بهدف زعزعة الاستقرار، ويجب علينا أن نكون واعين لذلك".

وأشار إلى أن "النبي صلى الله عليه وسلم حذر من الناس الذين قد يظهرون بمظهر الود ولكنهم يسعون لإفساد المجتمع، كما ورد في قوله تعالى: "ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل، والله لا يحب الفساد".

مقالات مشابهة

  • أوقاف سوهاج تنظم لقاء توعويا للأئمة حول ترشيد استهلاك المياه
  • عقدت أوقاف الفيوم (17) أسبوعا دعويا بعنوان "محاور بناء الإنسان"
  • أوقاف الفيوم تنظم أمسية دعوية بمسجد العتيق
  • "خطورة الفتوى بدون علم".. في ختام الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم
  • «خطورة الفتوى بدون علم» في ختام الأسبوع الثقافي بمديرية أوقاف الفيوم
  • عالم بالأوقاف: الأمن في القرآن ذكر في الجنة والحرم ومصر
  • "برنامج مودة ودعم عناصر ومقومات الأسرة الناجحة".. ندوة بإعلام الخارجة
  • وزير الأوقاف يُعزي أسر أبنائنا الطلاب شهداء العلم في حادث الجلالة
  • الأوقاف: تعظيم حرمة الإنسان وعدم التنمر به.. موضوع خطبة الجمعة القادمة