ساعة الاستجابة يوم الجمعة هي من أعظم الأوقات التي خصها الله تعالى بفضله الكبير، وجعلها فرصة للمسلم ليتقرب إليه بالدعاء، يُروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه» (رواه البخاري ومسلم)، مما يدل على أن الله عز وجل يتفضل على عباده في هذا اليوم بساعة يستجيب فيها للدعاء، ويمنح فيها ما يُطلب بإذن الله.

تحديد ساعة الاستجابة

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، أن العلماء اختلفوا في تحديد ساعة الاستجابة، لكن من الأوقات المرجحة لهذه الساعة، هي ما بين جلوس الإمام على المنبر حتى انقضاء الصلاة، أو في آخر ساعة بعد العصر حتى غروب الشمس، وهذه الساعة تعتبر هدية عظيمة من الله لعباده المؤمنين، فهي لحظة من الرحمة الإلهية يُفتح فيها الباب لمن طرقه بالدعاء والتضرع.

أفضل الأدعية في ساعة الاستجابة

ومن المستحب للمسلم أن يتحرّى هذه الساعة بالدعاء الصادق، والإلحاح في الطلب، وأن يكون موقناً بالإجابة، كما يُفضل أن يجمع في دعائه بين أمور الدنيا والآخرة، ويسأل الله من فضله ومن رحمته. الدعاء في هذه الساعة المباركة يعكس عبودية المسلم وتوكله على الله، ويُعد وسيلة لتعزيز الصلة الروحية بين العبد وربه، وتقوية الإيمان بأن الله قريب ويجيب دعوة الداع إذا دعاه.

أدعية يوم الجمعة

ومن الأدعية المستحب ترديدها في ساعة الاستجابة يوم الجمعة: «رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ».

- «رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ»

-رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي.

- رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

- اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

- اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ. إذا قالَ حِينَ يُمْسِي فَماتَ دَخَلَ الجَنَّةَ أوْ: كانَ مِن أهْلِ الجَنَّةِ - وإذا قالَ حِينَ يُصْبِحُ فَماتَ مِن يَومِهِ مِثْلَهُ.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أدعية يوم الجمعة يوم الجمعة ساعة الاستجابة ساعة الاستجابة يوم الجمعة ساعة الاستجابة یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

جوجل يكشف عن تصميم جديد للساعة Pixel Watch 3 في فيديو حديث

أطلقت جوجل مؤخرًا فيديو بعنوان "تصميم ساعة Pixel Watch 3"، يكشف عن تحديث جديد للواجهة الدائرية Concentric الخاصة بالساعة.

يظهر الفيديو الجديد، الذي جاء تحت عنوان "تصميم ساعة Pixel Watch 3"، واجهة الساعة Concentric المعدلة والتي لم تُدرج ضمن النسخة الحالية من الساعة.

تحتوي الساعة على أربع مضاعفات بين الدقائق والثواني. حاليًا، يتم قياس معدل التنفس فقط أثناء الليل كجزء من مقاييس الصحة على الساعة.

لم تقدم جوجل  حتى الآن، أي تحديثات جديدة لواجهات الساعات خارج الإطلاق السنوي للأجهزة، ولكن هذا قد يكون تحديثًا لواجهة موجودة بالفعل، مما يطرح تساؤلات حول كيفية (وما إذا كان) Google سيطرحه بالفعل. 

 Pixel Watch 3

علاوة على ذلك، لم تقم الشركة بعد بتحديث Pixel Watch و Pixel Watch 2 بواجهات الساعة الجديدة لعام 2024.

فيما تم الإعلان عن ساعة Pixel Watch 3 إلى جانب هاتف Pixel 9 خلال حدث "Made by Google" في سبتمبر الماضي، وهي تأتي مع شاشة أكبر وأكثر سطوعًا، ميزات لياقة بدنية متقدمة من Fitbit، واندماج عميق مع تطبيقات وخدمات Google.

مقالات مشابهة

  • متى صلى الرسول أول صلاة جمعة وماذا قال فيها؟.. أمور يغفل عنها الكثيرون
  • هذه الأمور لتفوز بساعة الاستجابة يوم الجمعة.. اغتنمها الآن
  • صيغ الصلاة على النبي ﷺ يوم الجمعة
  • ليلة الجمعة.. أدعية تخلصك من الهموم والأحزان
  • أفضل دعاء بين الظهر والعصر.. بـ6 كلمات يجبر الله قلبك وخاطرك ويهديك
  • أفضل صيغ الحمد والشكر لله.. واظب عليها يزيدك الله خيرًا لم تتوقعه
  • بمواصفات تكتسح الجميع.. تعرف على أفضل سماعات لاسلكية في الأسواق
  • جوجل يكشف عن تصميم جديد للساعة Pixel Watch 3 في فيديو حديث
  • في هذا التاريخ... لا تنسوا تأخير الساعة