تشهد الليلة ظاهرة فلكية مدهشة بظهور قمر الصياد، وهو ثالث قمر عملاق لعام 2024، يُعد هذا الحدث فرصة مثالية لعشاق الفلك والمصورين لرؤية القمر في أبهى صوره، وهذا القمر وهو البدر المكتمل لشهر ربيع الثاني، فإذا كنت من عشاق الفلك أو التصوير، فلا تفوت هذه الفرصة للاستمتاع بهذا المشهد الرائع.

قمر الصياد العملاق بدر شهر أكتوبر

قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الليلة نشهد ظهور قمر الصياد العملاق بدر شهر ربيع الثاني، في ظاهرة فلكية لا تفوت، حيث ستبلغ نسبة لمعانه 100%.

أصل تسمية قمر الصياد

وأوضح تادرس أن قمر اليوم يعرف باسم “قمر الصياد”، حيث يُعرف اكتمال القمر في شهر أكتوبر باسم "قمر الصياد" لأنه يمثل بداية موسم الصيد عند القبائل الأمريكية الأصلية التي كانت تعتمد على هذا الوقت من السنة للصيد، حيث تتساقط أوراق الشجر مما يجعل الحيوانات الصغيرة والطيور أكثر وضوحًا وسهولة في الصيد، لأن تساقط الأوراق يكشف عن الطيور السمينة التي تكون جاهزة للصيد فوق الأشجار.

أصل تسمية قمر السفر

وأضاف أن القمر المكتمل في أكتوبر يُعرف أيضاً بـ"قمر السفر"، حيث كان يُعتبر وقتًا مثاليًا للترحال قبل قدوم الشتاء، حيث يمكن للناس الاستمتاع بجمال السماء المضيئة أثناء الليل، مما يضفي على الرحلات نكهة خاصة.

وأشار رئيس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن قمر الصياد يكون في أبهى صوره عندما يكتمل ويصل إلى الحضيض القمري، حيث يشرق القمر في هذا اليوم بعد غروب الشمس مباشرة، ويظل مضيئاً في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

تأثير القمر العملاق على الحياة اليومية

ونوه أستاذ الفلك، بأن أحد الأوقات المثالية لمشاهدة القمر هو عند اكتماله، حيث يُعتبر هذا الوقت أفضل فترة لرؤية تضاريس القمر والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطحه باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة، يوفر اكتمال القمر إضاءة مثالية لرؤية تفاصيل السطح بدقة.

ولفت إلي أن قمر الصياد سيكون مرئيًا في جميع أنحاء الأرض بغض النظر عن التلوث الضوئي، على الرغم من أنه من الأفضل أن يكون في مناطق خالية من السحب، مشيرا إلى أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

القمر العملاق

يحدث القمر العملاق عندما يتزامن اكتمال القمر مع وصول القمر إلى أقرب مسافة له - وهي نقطة تعرف باسم الحضيض، والتي تبعد حوالي 226000 ميل - عن الأرض في مداره الذي يبلغ 27 يومًا، على الرغم من أن وكالة ناسا لا تعترف به كمصطلح فلكي رسمي .

من المتوقع أن يصل البدر التالي إلى نقطة الحضيض ليلة الخميس، على بعد حوالي 222 ألف ميل من الأرض، ولكن من المرجح أن يصبح قمرًا عملاقًا في وقت مبكر من يوم الأربعاء، وفقًا لتوقعات فريد إسبيناك، عالم الفيزياء الفلكية السابق في وكالة ناسا.

كان هناك قمران عملاقان آخران هذا العام في 19 أغسطس و18 سبتمبر، ومن المتوقع حدوث قمر آخر في 15 نوفمبر، ومع ذلك، لم يكن من المتوقع أن يكون القمر قريبًا من الأرض كما سيكون هذا الأسبوع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المعهد القومي للبحوث الفلكية وكالة ناسا شروق الشمس حيوانات التصوير الأمريكي ظاهرة فلكية قمر الصیاد

إقرأ أيضاً:

لقطات من ظهور مذنب أطلس في السماء.. «مشهد لن يتكرر إلا بعد 80 ألف سنة»

لأول مرة منذ 80 ألف عام، شهدت السماء في الساعات الماضية حدثًا نادرًا بظهور مذنب أطلس بصورة مرئية واضحة للعين المجردة، بعد أن بدأ رحلته الطويلة التي بدأت منذ عشرات الآلاف من السنين، وفي هذا الحدث الذي لن يتكرر مرة أخرى إلا بعد 80 ألف عامٍ أخرى؛ حرص مراقبو السماء ومحبو الظواهر الفلكية على التقاط بعض الصور التي بدى فيها المذنب أطلس واضحًا ومرئيًا في السماء طيلة ساعات الليل.

مشاهد من مذنب أطلس في السماء

مذنب أطلس الذي ظهر مرئيًا بالعين المجردة في سماء مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية، يعتبر من ألمع المذنبات خلال الـ15 سنة الأخيرة، ولا يوجد أي خطر من اقتراب هذا المذنب على الأرض، خاصة أنه سيكون بعيد عن الأرض بملايين الكيلو مترات، وفقًا للمهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة.

ومن يوم 17 أكتوبر ستكون منتصف أفضل فترة لرؤية المذنب عندما يكون في طور البدر، بعد أن تسبب القمر الأحدب في إعاقة الرؤية، إذ يرتفع القمر متأخرًا في وقت لاحق من كل مساء بعد هذا التاريخ، وهو ما يسمح برؤية أفضل للمذنب، وفي الليلة التي تلي اكتمال القمر؛ 18 أكتوبر سيكون أعلى بمقدار 25 درجة فوق الأفق.

أما في يوم 19 أكتوبر؛ لن يُعيق القمر رؤية مذنب أطلس، إذ سيكون المذنب على ارتفاع 28 درجة في الأفق الغربي بعد ساعة من غروب الشمس، وسيكون المذنب بالقرب من النجم «مرفق الحواء» الذي يبلغ لمعانه الظاهري (3.8) ويأمل الراصدون أن يكون المذنب أكثر لمعانًا من النجم. 

ما هو مذنب أطلس A3؟

يُذكر أنّ المذنب تسوتشينشان-أطلس هو مذنب طويل الدورة قادم من سحابة أورت ويزور النظام الشمسي الداخلي كل 80 ألف عام تقريبًا، وجرى اكتشافه في أوائل العام الماضي 2023، من قبل المرصد الصيني «تسوتشينشان» ويطلق عليه مذنب «أطلس إيه 3»، أما المذنب الآخر الذي يطلق عليه «أطلس إيه 4» والذي اُكتشف منذ 3 أسابيع فقط ومن المتوقع أن يبدأ في اللمعان في شهر نوفمبر 2024.

وبحسب الجمعية الفلكية، فإنّ المذنبات لا يمكن التنبؤ بلمعانها بالضبط ولكن التقديرات الأولية تشير إلى أن المذنب (A3) قد يزداد لمعانه بمقدار (2.5+) إلى (+2) أثناء أقرب اقترابه من الأرض أو ربما أكثر قليلًا. 

مقالات مشابهة

  • أفضل وقت لرصد القمر العملاق بالعين المجردة
  • الأكثر سطوعًا عام 2024.. ماهو القمر الصياد بعد ظهوره في السماء؟
  • فلكية جدة ترصد أقرب بدر عملاق سنة 2024 الليلة
  • اليوم.. العالم العربي يشهد أقرب بدر عملاق لسنة 2024
  • فلكية جدة ترصد أقرب بدر عملاق سنة 2024 اليوم
  • قمر الصياد العملاق.. الليلة الأرض على موعد مع أكبر ظاهرة فلكية في 2024
  • القمر العملاق يُضيء سماء المملكة غداً.. وباحث فلكي ينفي ارتباطه بالزلازل والبراكين
  • لقطات من ظهور مذنب أطلس في السماء.. «مشهد لن يتكرر إلا بعد 80 ألف سنة»
  • معهد الفلك: لا خطر على الأرض من اقتراب المذنب أطلس "إيه 3"