انطلقت فعاليات الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى، والذى تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة أسوان، للاحتفال بهذه الظاهرة الفلكية الفريدة التى لا تتكرر سوى مرتين كل عام 22 أكتوبر و22 فبراير.

بدأت الفعاليات على مسرح فوزى فوزى بمدينة أسوان، بعروض فنية للفرق المصرية المشاركة بواقع 9 فرق مصرية وهى أسوان والأقصر وتوشكى التلقائية وملوى والوادى الجديد والأنفوشى والغربية وبورسعيد والتنورة التراثية لتقديم فقراتها الفنية والفلكلورية داخل 11 موقع ثقافى بنطاق المحافظة.

وتستمر الفعاليات حتى يوم التعامد فى مدينة أبوسمبل 22 أكتوبر، وتجوب الأجواء الاحتفالية مختلف مراكز ومدن المحافظة لإضفاء البهجة والسرور لمواطنى أسوان وزائريها.

وتجدر الإشارة إلى أن المواقع الثقافية تشمل مسرح فوزى فوزى، وقصور ثقافة كركر ونجع الفرس بغرب أسوان، ودهميت وحسن فخر الدين وكلابشة وتوشكى بنصر النوبة، والرديسية والسباعية بإدفو، وكوم أمبو، فضلاً عن مكتبة الطفل بدراو، وتنتقل بعدها الفرق لتقدم عروضها بمدينة أبو سمبل حيث يشهد يوم 21 أكتوبر تنظيم حفلين، الأولى بمعبد أبو سمبل فى السادسة والنصف مساءا، والثانى بمسرح سوق المدينة فى التاسعة مساءً.

محافظ أسوان يكلف السكرتير المساعد بمتابعة إجراءات التصالح فى مخالفات البناء محافظ أسوان: إصلاح وصيانة الكسر المفاجئ بخط الطرد الرئيسي بالكرور.. شاهد تعامد الشمس انطلاق فعاليات مهرجان تعامد الشمس بأسوان 

وتختتم الفعاليات بعروض المعبد صباح اليوم التالى تزامناً مع تعامد الشمس، فيما تقوم بتنظيم كافة الفعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف القائم بعمل رئيس الهيئة. 

وكان قد واصل فرع ثقافة أسوان تقديم العرض المسرحى "توته توته" لفرقة المواجهة والتجوال التابعة للبيت الفنى ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، وهو الذى يأتى في إطار برامج وزارة الثقافة، وأنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

يتناول العرض سيرة مجموعة من المفكرين التنويريين الذين أثروا في الحياة الاجتماعية والثقافية في مصر .

والعرض تأليف طارق عمار، وديكور أحمد جمال، ومنفذ إخراج أحمد ماهر، وإخراج سعيد منسى ، ويقدم العرض بإشراف إقليم جنوب الصعيد برئاسة عماد فتحى، وفرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود. 

وكانت قد واصلت جمعية الأورمان بالتنسيق مع مديرية التضامن الإجتماعي فى اسوان ، تنفيذ المبادرة الإنسانية "خير بالتقسيط" والتى ساهمت من خلالها فى دعم زواج 1079 فتاة يتيمة، وذلك بالتعاون أيضاً مع الجمعيات الأهلية الصغيرة المنتشرة بقرى ومراكز محافظة أسوان.

انطلاق فعاليات مهرجان تعامد الشمس بأسوان انطلاق فعاليات مهرجان تعامد الشمس بأسوان 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان تعامد الشمس اخبار المحافظات تعامد الشمس بأسوان انطلاق فعالیات

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات النسخة الـ12 من "دي- كاف".. الخميس

تبدأ الخميس المقبل أولى فعاليات مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف)، والمقام خلال الفترة من 17 أكتوبر إلى 10 نوفمبر، حيث يكمل المهرجان عامه الثاني عشر.

 

الفعاليات الكاملة للدورة 12 من مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة

وتتضمن هذه الدورة 26 عرضًا متنوعًا، يتنوع بين الفنون الأدائية وفنون الميديا الحديثة والموسيقى والفعاليات الخاصة.

ويفتتح برنامج الفعاليات الخاصة أول أيام المهرجان بعرض "شكسبير على الطاولة" لفرقة فورسد إنترتينمنت من المملكة المتحدة، من إخراج تيم إتشيلز، ويستمر العرض حتى 5 نوفمبر، يذكر أن فرقة فورسد إنترتينمنت تأسست عام ١٩٨٤، وقدمت أعمالًا متميزة ورائدة من خلال جولات فنية في كل المملكة وأوروبا وباقي دول العالم.

 

 

وقد حافظ مجموعة الفنانين في الفرقة على ممارسة تعاونية فريدة لمدة أربعين عامـًا، وانتجوا أعمالًا تكتشف وغالبـًا تقلب موازين الأعراف الخاصة بالنوع الفني والسرد والمسرح نفسه.

 

تفاصيل عرض “حاجة مافيش زيها ”

وفي تجربة فريدة من نوعها هذا العام، تستضيف عدد من الكافيهات عرض "حاجة مفيش زيها" لفرقة كوارانتين من المملكة المتحدة، ضمن برنامج الفعاليات الخاصة في السادسة مساءً، خلال الفترة من ١٧ أكتوبر وحتى ١٠ نوفمبر، سيكون العرض مساحة لحوار بين شخصين ربما لن يلتقيا عادة، اجتماع سريع بين غريبين يشكلان ويختبران ويتذكران هذه اللحظات وحدهما. تستكشف فعالية "حاجة مافيش زيها" كيف يمكن أن نتفاوض حول اختلافاتنا ونجد نقاط التلاقي، والعرض فكرة وتأليف ريتشارد جريجوري وريني أويشيه.

 

 

سلسلة الورش الفنية لمهرجان دي كاف 

كما تفتتح أول أيام المهرجان سلسلة الورش الفنية بورشة بعنوان "مساحات من القلق والوحدة" - حوارات برنارد ماري كولتاي وأمين عرفاني، للمخرج فيليب بولاي من فرنسا، حيث تستمر الورشة حتى 4 نوفمبر، داخل ستوديو عماد الدين بمنطقة وسط البلد، يستخدم بولاي  نصوص كتاب مسرحيين مثل برنارد ماري كولتاي وأمين عرفاني وتستكشف هذه النصوص كيف يمكن أن تحول هذه الحوارات والمشاهد المعقدة للحياة على خشبة المسرح.

أما برنامج الفنون الأدائية فيبدأ ثاني أيام المهرجان، بعرض " تذوقني" لمهند قادر من مصر وفرنسا في الثامنة مساء، على ساحة روابط للفنون. وهو عرض تفاعلي يأخذ الجمهور في رحلة عبر الذاكرة، ويقدم العرض اثنان من الطهاة الراقصين. العرض دعوة لتذوق الطعام والمشاعر.

كما تبدأ في اليوم نفسه ورشة رقص معاصر بعنوان "خبرة وشراكات فنية" للمدرب لوتي ساي، من الدنمارك، بالتعاون مع الراقصين الموهوبين إيريكا كوكومازو وجوسيه لوك، والتي تستمر على مدار يومين في مركز الرقص المعاصر، وتقام هذه الورشة بدعم من سفارة الدنمارك في مصر.

 يضم  المهرجان هذا العام 26 من العروض الفنية المعاصرة واللقاءات ومعارض الفنون البصرية التي تتميز بأفكارها الإبداعية ومواكبتها التكنولوجية وقدرتها على التفاعل مع الجمهور، يقدمها 124 فنانًا من 21 دولة، بالإضافة إلى 9 ورش عمل في مجالات مختلفة، كما يتضمن المهرجان هذا العام فعاليات برنامج "القاهرة تنادي" والذي يتضمن استضافة 13 مخرج ومصمم رقص من المنطقة العربية والعرب المقيمين بالخارج ويبدأ أولى فعالياته الخميس 17 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • انتهاء الاستعدادات لافتتاح فعاليات مهرجان أسوان "تعامد الشمس".. صور
  • «تعامد الشمس» يشعل شرارة مهرجان أسوان الثقافي خلال ساعات
  • استعدادات نهائية بأسوان لانطلاق مهرجان تعامد الشمس بمعبدى أبوسمبل
  • محافظ أسوان يتابع الاستعدادات الجارية للاحتفال بمهرجان تعامد الشمس
  • إزالة 19 حالة تعدٍ بأسوان ضمن المرحلة الأولى للموجة الـ24.. شاهد
  • محافظ أسوان يتابع الاستعدادات للاحتفال بمهرجان تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس
  • الخميس.. الثقافة تطلق مهرجان أسوان احتفالًا بتعامد الشمس بمعبد "أبو سمبل"
  • انطلاق فعاليات النسخة الـ12 من "دي- كاف".. الخميس
  • الخميس.. انطلاق مهرجان أسوان احتفالاً بتعامد الشمس بمعبد "أبو سمبل"