يمانيون:
2024-10-18@01:17:21 GMT

مسيرةُ القرآن.. حلولٌ حقيقيةٌ لمشكلات الأُمَّــة

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

مسيرةُ القرآن.. حلولٌ حقيقيةٌ لمشكلات الأُمَّــة

شاهر أحمد عمير

إن المسيرةَ القرآنيةَ ليست مُجَـرّدَ بندقية تُحمَلُ للدفاع عن الأرض، أَو كتاب يُدرَّسُ في حلقات العلم، وليست شعارًا يُرفع على الجدران أَو في المناسبات؛ بل هي مشروعٌ شاملٌ يدمج بين العلم والعمل، والقيم والمبادئ، والجهاد والتضحية.

في جوهرها، تمثّل المسيرة القرآنية وعيًا متجددًا بأهميّة التمسك بالقيم النابعة من تعاليم القرآن الكريم، تلك القيم التي تُرسخ العدل، الإخلاص، والتضحية في سبيل الله والأمة.

ليست المسيرة مُجَـرّد شعارات تُردّد أَو أوراق تُدرَّسُ، بل هي جهد عملي وميداني يتجسد في كُـلّ مناحي الحياة. إنها مسيرة تعليمية تربوية قبل أن تكون قتالية، تزرع في النفوس الوعي، العزة، والكرامة.

في عصرنا الحالي، حَيثُ يحاول الأعداء تزييف الهُــوِيَّة الإسلامية وضرب الأُمَّــة من الداخل، نجد أن المسيرة القرآنية تقدم الحلول الحقيقية للمشكلات التي تواجه الأُمَّــة. إنها تربط بين العلم والعمل، بين الإيمان والتضحية، وبين القوة والتقوى. إنها دعوة للتغيير الجذري الشامل في سلوك الأفراد والمجتمعات، حَيثُ يكون القرآن هو الدستور والقائد، والقيم الأخلاقية هي الركيزة.

ولأن المسيرة القرآنية ليست بندقية فقط، فهي جهاد مُستمرّ في جميع المجالات. إنها جهادٌ في التعليم، في العمل، في الدفاع عن القيم، وفي التضحية؛ مِن أجلِ الأُمَّــة. المسيرة تجمع بين سلاح المعرفة وسلاح التضحية، بين البناء المادي والبناء الروحي، وبين التحَرّك العملي والتزام المبادئ. فهي، كما قال السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، ليست حركة لحظية أَو رد فعل على موقف عابر، بل هي حركة إصلاحية مُستمرّة.

إن هذا المشروع القرآني -بجمعه بين كُـلّ هذه الجوانب- يشكل منارة للأجيال، ودعوة للوقوف ضد الاستبداد والظلم. في عالم اليوم، لا تكفي البندقية وحدَها للدفاع عن الحق، كما لا تكفي الكتبُ وحدَها لبناء مجتمع قوي. المسيرة القرآنية هي المزجُ الأمثلُ بين القوة والمعرفة، بين التضحية والتمسك بالقيم، وبين العمل؛ مِن أجلِ الدنيا والآخرة.

ما يجب علينا وعلى الأُمَّــة جميعًا أن نكون جزءًا من مسيرة القرآن التي لا تعرف الحدود أَو الانقسامات.

إنها دعوة للإصلاح والتغيير، ولصناعة مستقبل قائم على العدل والإيمان، بكتاب الله وعترة الرسول الأكرم تحت قيادة السيد القائد عبد الملك بن بدر الدين الحوثي -حفظه الله- الذي يجسد بحق النور المحمدي القائد، الذي لم يخشَ من جبروت أمريكا و”إسرائيل” وظلمهم. بهذا تكون المسيرة القرآنية سبيلًا للنجاة والتمكين.

المسيرة القرآنية، التي يقودها علمٌ من آل محمد، لا يمكن أن تُهزم ولا يمكن أن تُقهر -بعون الله تعالى- إنها تَحَدٍّ لكل طغاة الأرض وجيوشهم.

إذن، تواصل المسيرة مسيرَها بثبات، مؤمنةً بوعد الله ونصره، ولا تخشى في سبيل الحق لومةَ لائم.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: المسیرة القرآنیة

إقرأ أيضاً:

حكم الصلاة على سجادة من حرير.. الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: هل تجوز الصلاة على سجادة حرير؟.

دار الإفتاء توضح حكم التدخين وأضراره دار الإفتاء المصرية تعقد أُولى ندواتها بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان"

لترد دار الإفتاء أن جاء في "الصحيحين" عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا تَشرَبوا في آنيةِ الذهبِ والفضةِ، ولا تَلبَسوا الحريرَ والدِّيباج»، ومن هذا الحديث الشريف يتبين أن المنهي عنه شرعًا هو لبس الحرير والديباج وليس استعماله في سجادة الصلاة أو ما يشبهها.

وتابعت دار الإفتاء أن وبناء على ما سبق وفي واقعة السؤال: فإنه لا مانع شرعًا من الصلاة على سجادةٍ للصلاة من الحرير.

وفيما يتعلق حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة، قالت دار الإفتاء إنه يجوز القراءة من المصحف في الصلاة؛ سواء أكانت فرضًا أم نفلًا، وقد روى البخاري في "صحيحه": "أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كان يَؤُمُّهَا عَبْدُهَا ذَكْوَانُ مِنَ المُصْحَفِ".

حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة

وأضافت دار الإفتاء، أن قراءة بعض آيات القرآن بعد الفاتحة سُنَّة في الركعتين الأُولَيَيْن من الصلاة، وذلك للإمام، قال الله تعالى: {فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ} [المزمل:20]، ولو تُرِكَتِ القراءة بعد سورة الفاتحة فالصلاة صحيحة.

وتابعت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، أن الأصل في الصَّلاةِ أن تكون قراءةُ القرآن فيها عن ظَهْرِ قَلبٍ وليست من المصحف؛ لذا جعل النبي ﷺ معيار التفضيل في الإمامة الحفظ والإتقان للقرآن؛ لظاهر قوله ﷺ: «لِيَؤُمّكُمْ أَكْثَركُمْ قُرْآنًا» رواه البخاري.

وأضافت: أما قراءةُ المُصَلِّي من المصحف، فقد اختلف الفقهاء فيها؛ فذهب الشافعية، والحنابلة - في المعتمد- إلى جواز القراءة من المصحف في الصلاة سواء كانت الصلاة فرضًا أم نفلًا، وقد استدلُّوا بما ورد أن أم المؤمنين السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها: «كان يَؤُمُّهَا عَبْدُهَا ذَكْوَانُ مِن المُصْحَفِ» رواه البخاريُّ مُعَلَّقًا بصيغة الجَزم.


وفرَّق المالكية بين الفرض والنفل، فَرَأَوا كراهةَ قراءة المصلِّي في المصحف في صلاة الفرض مطلقًا، وكذلك يكره في النافلة إذا بدأ في أثنائها؛ لاشتغاله غالبًا، ويجوز ذلك في النافلة إذا ابتدأ.

القراءة من المصحف من غير كراهةٍ؛ لأنه يُغتفَرُ فيها ما لا يُغتفَرُ في الفرض.

بينما يرى الحنفية أنَّ القراءةَ من المصحف في الصلاة تفسدها، وهو مذهب ابن حزم من الظاهرية؛ لأنَّ حمل المصحف، والنظر فيه، وتقليب الأوراق، عملٌ كثير.


وبناءً على ما سبق: فإن الأفضل والأَولى للمصلي أن يقرأ القرآن من حفظه؛ فقد امتدح الله ﷻ المؤمنين بحفظهم لكتابه الكريم، فقال تعالى: {بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ... } [العنكبوت:49]، ولأن السُّنة المحفوظة عن النبي ﷺ وأصحابه القراءة عن ظهر قلب.

وتابعت: فإن عجز عن ذلك، وكانت القراءةُ طويلة كما في صلاة القيام؛ فعندئذٍ يجوز له القراءةُ من المصحف، ولا حرج عليه في ذلك.

مقالات مشابهة

  • أول غارات أمريكية حقيقية تستهدف مواقع حساسة ومهمة للحوثيين.. ماذا تعرف عن الضربات التي هزت صنعاء اليوم؟
  • لاعب خطير.. التهديد البحري السري لحزب الله
  • حكم الصلاة على سجادة من حرير.. الإفتاء تجيب
  • سعاد صالح: من يتغنى بالآيات القرآنية مرتد وكافر ويطبق عليه حكم الردة
  • «والله يعلم وأنتم لا تعلمون».. أزهري يوضح الحكمة القرآنية من الآية الكريمة
  • ماذا نعرف عن المسيرة التي قصفت قاعدة جولاني؟ .. أربكت الاحتلال الإسرائيلي
  • الطائرات المسيرة والصواريخ المتطورة لحزب الله تعيد تشكيل قواعد المواجهة مع العدو
  • إسرائيل تطلق مسابقة للمساعدة في إحباط هجمات الطائرات المسيرة
  • تصعيد غير مسبوق بالمنطقة.. إسرائيل تحت تهديد الطائرات المسيرة والتدخل الأمريكي يشعل الصراع