قال الدكتورعبدالله نعمة، الخبير بالعلاقات الدولية والاستراتيجية، إنه منذ الصباح وحتى الآن شنت إسرائيل 200 غارة على جنوب لبنان ومدينة صور، مشيرا إلى إسرائيل من خلال غاراتها تقوم بمسح مناطق من الخريطة في لبنان.

مقتل خمسة جنود إسرائيليين وإصابة آخرين جنوب لبنان أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تكرر سياسة الأرض المحروقة في لبنان بعد غزة جولة وزير الخارجية الإيراني في المنطقة وزيارته للقاهرة إيجابية

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، أن جولة وزير الخارجية الإيراني في المنطقة وزيارته للقاهرة إيجابية، وتعكس رغبة إيران في التهدئة، ولكن الموضوع عند بنيامين نتنياهو، ورد فعله على الضربات الإيرانية.

وأشار إلى أن إسرائيل لا تريد الحل، ونتنياهو يريد فرض خريطة جديدة في المنطقة، معقبا: "إسرائيل تضرب الشعب اللبناني كله وليس حزب الله وحده.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء الخميس، بمقتل 5 عسكريين بينهم ضابطان وإصابة 8 آخرين بجروح خطيرة، في المعارك مع قوات "حزب الله" في المناطق الجنوبية من لبنان.

وبحسب"روسيا اليوم"، قالت مصادر إسرائيلية إن "جنديين قتلا في اشتباك مع عناصر حزب الله، وثلاثة آخرين أثناء محاولة إخراجهم"، الأمر الذي ينفي كل روايات الجيش عن هروب مقاتلي الحزب.
وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن "عناصر النخبة في جولاني دخلوا مبنى يوم أمس بعد أن تم تعريفه على أنه آمن وبدعم ناري من الجو، وعندما أصبحوا بالداخل، فتح عدد من عناصر حزب الله النار تجاههم من مسافة قريبة جدا".
هذا واندلعت اشتباكات مسلحة بين عناصر "حزب الله" وقوات من الجيش الإسرائيلي، عند مثلث عيتا الشعب راميا القوزح في جنوب لبنان، وذلك خلال التصدي للقوات الإسرائيلية التي تحاول التوغل في الجنوب.
وأعلن الحزب قصفه بصواريخ موجهة دبابتين إسرائيليتين أثناء وجودهما على مرتفع في جنوب لبنان، ما أدى الى احتراقهما.
وأورد "حزب الله" في بيان أن مقاتليه قصفوا "دبابتي ميركافا في مرتفع اللبونة بالصواريخ الموجّهة، ما أدى إلى احتراقهما ووقوع طاقمهما بين قتيل وجريح".
وأفادت وحدة إدارة مخاطر الكوارث في لبنان، أنه "سجل خلال الـ24 ساعة الماضية 138 غارة وقصف على مناطق مختلفة من لبنان، ما يرفع العدد الإجمالي منذ بدء العدوان إلى 10150 اعتداء".
وأسفرت الهجمات الإسرائيلية الأخيرة عن مقتل 17 شخصا و182 جريحا، ليرتفع العدد الإجمالي منذ بدء الحرب إلى 2367 قتيلا و11106 جرحى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لبنان حزب الله جنوب لبنان إسرائيل بوابة الوفد جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

شهداء مدنيون وجرحى بينهم عناصر من الجيش اللبناني بغارتين إسرائيليتين

سرايا - استشهد 3 مدنيين، وجرح 4 عناصر من الجيش اللبناني في غارة نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على مبنى بالطريق العام “رياق – بعلبك”.

وأفاد مصدر أمني لبناني، بأن العسكريين الأربعة أصيبوا لدى مرورهم آليتهم العسكرية على الطريق الدولية قرب مكان الغارة.

وأضاف “سقط شهيدان و15 جريحا في حصيلة جديدة للغارة الإسرائيلية على منطقة اليمونة في البقاع الشمالي”، مشيرا إلى أنه جرى تسجيل غارات على عدد من البلدات الجنوبية.

وقالت المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت في تصريح ، إنه “يتعين حماية المدنيين في جميع الأوقات”، على خلفية سلسلة الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مدينة النبطية في جنوب لبنان، وأدت إلى استشهاد ستة أشخاص بينهم رئيس البلدية.

من جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أن “الحكومة مستعدة لتعزيز عديد الجيش في الجنوب فور التوصل لوقف إطلاق نار”، كاشفًا عن أنه “لدينا حالياً 4500 جندي في جنوب لبنان، ويُفترض أن نزيد العدد بين 7 آلاف إلى 11 ألفاً”.

وفي حديث لـ”فرانس برس”، أعلن ميقاتي أن “هناك جهودًا دولية جدية للتوصل الى وقف لإطلاق النار”، موضحا أن “المسعى الدولي القائم حالياً يتمحور حول إصدار قرار بوقف اطلاق النار وتنفيذ القرار 1701”.


مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تكرر نموذج غزة في لبنان القائم على سياسة الأرض المحروقة
  • عبدالله نعمة: إسرائيل تضرب اللبنانيين في كل مكان وليس حزب الله فقط
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تكرر سياسة الأرض المحروقة في لبنان بعد غزة
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تكرر سيناريو الأرض المحروقة في لبنان بعدما دمرت غزة
  • برلماني من حزب الله: إسرائيل لم تسيطر على أي قرية في جنوب لبنان
  • شهداء مدنيون وجرحى بينهم عناصر من الجيش اللبناني بغارتين إسرائيليتين
  • خبير عسكري: غارات إسرائيل على الضاحية هي رسائل ضغط حربي ونفسي
  • خبير علاقات دولية: القمة المصرية السعودية تأتي في توقيت حساس
  • إسرائيل تعلن القبض على عناصر من قوة الرضوان التابعة لحزب الله