زنقة 20. الدارالبيضاء

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يومه الخميس 17 أكتوبر الجاري، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لضابط أمن ، يعمل بولاية أمن الدار البيضاء، والذي يشتبه في تورطه في قضية اختلاس وتبديد أموال عمومية والمشاركة.

وكانت مصالح ولاية أمن الدار البيضاء قد توصلت بشكاية تقدم بها مالك محطة للمحروقات متعاقدة لتزويد سيارات الشرطة بالوقود بمنطقة أمن عين السبع بمدينة الدار البيضاء، مفادها عدم توصله بجزء من مستحقاته المالية، حيث أظهرت الأبحاث الأولية المنجزة أن موظف الشرطة المكلف بتدبير حظيرة سيارات المصلحة امتنع عن أداء مبلغ يتجاوز 40 مليون سنتيم لفائدة المشتكي.

كما كشفت الأبحاث المتواصلة أن موظف الشرطة المعني بالأمر عمد إلى تحصيل هذا المبلغ على شكل قسائم أداء، قبل أن يقوم بتحويله لمبالغ مالية بالتواطئ مع مستخدم بمحطة أخرى للبنزين يجري البحث لتحديد هويته وتوقيفه .

وقد تم الاحتفاظ بموظف الشرطة المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة البحث القضائي الذي لازال متواصلا في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بغرض تحديد جميع الأفعال الإجرامية المرتكبة، والبحث عن باقي المتورطين المحتملين في هذه القضية.

وبالموازاة مع إجراءات البحث القضائي، أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني قراراً يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق موظف الشرطة المشتبه فيه، وذلك في انتظار ترتيب المسؤوليات التأديبية في حقه على ضوء مخرجات البحث في هذه القضية، والتي تندرج في سياق توجه حازم يربط المسؤولية بالمحاسبة ويروم ترسيخ قيم تخليق المرفق العام الشرطي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

شرطة كاليفورنيا تشتكي من سيارات تسلا الشرطية وتريد العودة إلى محركات الوقود

استخدم حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم في سبتمبر/أيلول 2020، سلطته لإصدار أمر يقضي بأن تكون جميع المركبات المباعة في كاليفورنيا خالية من الانبعاثات بحلول عام 2035، ولهذا قررت شرطة نيويورك ترك سياراتها التي تعمل بالوقود واستعمال السيارات الكهربائية مكانها قبل أن تندم على ذلك، بحسب تقرير لموقع تيك كرانش .

ونظرا لهيمنة "تسلا" في سوق السيارات الكهربائية فمن المنطقي أن تتخذ شرطة كاليفورنيا سيارات الشركة الأميركية مصدر أساطيل سيارات الشرطة الكهربائية.

ومع ذلك، في الوقت الحاضر، بدأت أقسام شرطة كاليفورنيا تندم على قرار استبدال أساطيلها بنماذج "تسلا واي" (Tesla Y). وعلى الرغم من أنها صديقة للبيئة، ولكن اتضح أن سيارات "تسلا" تشكل الكثير من التحديات الأخرى، وفقا لمقابلات أجراها موقع "إس إف غيت" (SF Gate) مع 3 ضباط شرطة شمال كاليفورنيا.

ويقول سيدريك كروك أحد ضباط الشرطة في كاليفورنيا إن المقاعد الخلفية لسيارات "تسلا" تتسع لراكب واحد فقط، مما يحد من قدرة الضباط على احتجاز المشتبه بهم.

ويعتقد كروك أن الحالات التي تتضمن أكثر من طرف ستحتاج إلى الكثير من عناصر الشرطة وهذا يعني مزيدا من السيارات، مما يفرض ضغوطا كبيرة على الموارد، وكل ذلك بسبب المقعد الخلفي الصغير.

وأضاف كروك أنه سمع الضباط يقولون إنهم غير قادرين على الدخول والخروج بشكل مريح من مقعد السائق عند ارتدائهم حزام الشرطة وذلك بسبب تصميم سيارات "تسلا". حيث تزن أحزمة الشرطة التي تُربط على الخصر ما بين 9 و11 كيلوغراما مما يضيف حجما إضافيا إلى خصر الضابط والذي قد لا يتناسب مع تصميم "تسلا" النحيف والانسيابي.

وينوه ضباط الشرطة على فكرة "تدخل القيادة الآلية" عند محاولة الخروج من الطريق، ويقولون إن الاعتماد على محطات الشحن غير المؤمنة يجعل الضباط عُرضة للخطر عند نقل المشتبه بهم مسافات طويلة.

ومصدر قلق آخر لدى كروك بشأن سيارات "تسلا" يأتي من درس أساسي تعلمه في أكاديمية الشرطة يقول "في الاشتباك المسلّح، اختبئ خلف المحرك". ولكن هذا ليس خيارا جيدا مع السيارات الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • الفنان محمد الخلفي ينقل إلى مستشفى بالدار البيضاء
  • 25 مليون سنتيم أتعابا لفائدة شركة التنشيط والتظاهرات من أجل اختيار مسير لحديقة الحيوانات عين السبع
  • شرطة كاليفورنيا تشتكي من سيارات تسلا الشرطية وتريد العودة إلى محركات الوقود
  • استئناف عمليات هدم المباني بالمدينة القديمة في الدار البيضاء يخلف أحزانا بين السكان
  • وزارة الداخلية تحتفل باليوم العالمي للمكفوفين والعصا البيضاء 2024
  • مصور مغربي يلتقط بعدسته راقصة باليه في شوارع الدار البيضاء
  • الفوضى في مقابر الدار البيضاء تتفاقم رغم إجراءات الجماعة
  • بعد اتهامات مبابي بالاغتصاب.. المدعي العام السويدي يحقق في القضية
  • المئات من مرضى السرطان بالدار البيضاء دون علاجات بسبب انقطاع أدوية من المستشفيات العامة