في ظل التوتر الأخير الذي شهده  بحر الصين الجنوبي، واتهام مانيلا لبكين بارتكاب أفعال "غير قانونية وخطيرة"، أشار خبراء إلى الدور الذي تلعبه هذه المليشيا، موضحين أنها "تابعة للجيش الصيني"، وذلك بالرغم من عدم اعتراف بكين بوجودها.

واتهمت مانيلا، خفر السواحل الصيني، بتاريخ 6 آب/ أغسطس الجاري، بإطلاق خراطيم المياه على زوارق تابعة لخفر السواحل الفلييني في بحر الصين الجنوبي، المتنازع عليه، فيما أعلنت بكين عن مجموعة من الإجراءات المتخذة ضد سفن دخلت مياهها بشكل  وصفته بـ"غير القانوني".



More #Philippines Coast Guard videos of #China's Maritime Militia working in conjunction with the Chinese Coast Guard to obstruct the Philippines resupply boat going to Ayungin Shoal.

China told Philippines to remove its grounded ship at Ayungin Shoal.pic.twitter.com/pCBiULBQU4 — Indo-Pacific News - Geo-Politics & Defense News (@IndoPac_Info) August 7, 2023
وفي السياق نفسه، أظهرت عدّة لقطات نشرتها الفلبين، نهاية الأسبوع الماضي، عدد من السفن الصينية وهي تعترض سفينتها المتوجهة إلى منطقة سيكوند توماس، التي تقع على بعد حوالي 200 كيلومتر من جزيرة بالاوان الفلبينية، وأكثر من ألف كيلومتر من جزيرة هاينان الصينية.


من جهتهم، قال خبراء بحريون لشبكة "سي إن إن": إن "هذه المراكب مرتبطة بالجيش الصيني، وتعمل لصالح بكين بشكل غير معلن، من أجل عرقلة حركة سفن الفلبين، وكذا محاصرتها في بعض الأحيان في المنطقة المتنازع عليها".

The #Philippines Coast Guard has released a new video showing #China Coast Guard's “dangerous maneuvers” and “illegal use of water cannons” against PH Coast Guard vessels going to to resupply its Ayungin Shoal outpost on August 5.pic.twitter.com/yPXUqN6F0o — Indo-Pacific News - Geo-Politics & Defense News (@IndoPac_Info) August 7, 2023
وأشار التقرير نفسه، إلى أن هذه القوارب "هي نفسها التي ظهرت خلال سنة 2021 في منطقة ويستون ريف غير المأهولة، وهي محل نزاع بين كل من الصين والفلبين وفيتنام في بحر الصين الجنوبي".

من جهة أخرى أكد خفر السواحل الفلبيني، الأسبوع الماضي، أن "مركب الصيد ليس مجرد مركب صيد، بل مليشيا بحرية صينية تتلقى الأوامر من خفر السواحل الصيني، لدعم عملياتهم في عرقلة عمليات الإمداد التي نقوم بها"؛ فيما نددت وزارة الخارجية الأمريكية بالأفعال الصينية، بالقول: "إنها نفذت على يد خفر السواحل و"مليشيا بحرية"، وأنها تهدد السلام والاستقرار الإقليمي بشكل مباشر".


تجدر الإشارة إلى أن المليشيا المعروفة باسم "الرجال الزرق الصغار"، تمتلك مئات القوارب، وسط مزاعم بأن الجيش الصيني هو من يمولها ويسيطر عليها. ويتم استخدامها من أجل حصار أي جزر أو مناطق متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وتعمل بمفردها أو بالتنسيق مع خفر السواحل الصيني، أو القوات البحرية التابعة للجيش.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الصين خفر السواحل الفلبين السفن الصينية الصين الفلبين خفر السواحل سفن صينية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی بحر الصین الجنوبی خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

تايبيه: الصين تصادر قارب صيد تايواني قرب جزيرة كينمين

ذكر خفر السواحل التايواني أن صينيين هبطوا على سطح قارب صيد تايواني بالقوة، وتوجهوا به إلى ميناء صيني قرب جزيرة كينمين التي تسيطر عليها تايوان قبالة ساحل مقاطعة فوجيان مساء يوم الثلاثاء.
وحث السلطات الصينية على الإفراج على الفور عن القارب وطاقمه.
أخبار متعلقة ارتفاع ضحايا حادث التدافع في الهند إلى 100 قتيل وعشرات المصابينمصرع 27 شخصًا نتيجة تدافع في الهندوتأتى هذه الواقعة عقب توغلات متزايدة للجيش الصيني وسفن خفر السواحل في المياه قرب تايوان منذ تولي الرئيس الجديد لاي تشينج تي المنتمي للحزب الديمقراطي التقدمي رئاسة تايوان في 20 مايو الماضي.الإفراج الفوريودعت إدارة خفر السواحل التايواني السلطات الصينية في بيان "للإفراج على الفور" عن قارب الصيد "تاتشينمان 88" وطاقمه المؤلف من 6 أفراد، و"التوقف عن التلاعب السياسي الذي قد يضر بالعلاقات عبر المضيق" بين تايبيه وبكين.
وذكر البيان أن القارب، الذي ينطلق من مقاطعة بينجو، كان يبحر للصيد على بعد نحو 24 ميلًا بحريًا شمال شرقي الطرف الجنوبي الشرقي من جزيرة كينمين مساء الثلاثاء.
وبحسب خفر السواحل التايواني، ركب عناصر من قاربين للشرطة البحرية الصينية القارب بالقوة بعد الساعة 8 مساء مباشرة، وسيطروا على قائده واتصالاته، واقتادوا القارب وطاقمه صوب ميناء ويتو بمقاطعة فوجيان 13 كيلومترًا شرق كينمان.

مقالات مشابهة

  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي
  • خلال زيارة رسمية إلى طاجيكستان.. شي جينبينغ يتعهد بتعزيز التعاون بين بكين ودوشنبه
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • تايبيه تطالب بالإفراج عن سفينة صيد تايوانية تقول إن خفر السواحل الصيني احتجزها
  • تايبيه: الصين تصادر قارب صيد تايواني قرب جزيرة كينمين