شهدت مكتبة الإسكندرية، ختام فعاليات النسخة الثالثة للمؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية - إفريقيا 2024 "ICIL Africa"، الذي نظمته مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع المكتبات بالتعاون مع جامعة الشمال الغربي (NWU)، وجامعة بريتوريا بجنوب إفريقيا، والمقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية لشمال إفريقيا (AAU – NARO)، وجمعية المكتبات ومؤسسات المعلومات الإفريقية (AfLIA).

 

وثمن الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، الجهود المبذولة بالمؤتمر وكم الزخم العلمي والمعرفي الذي عرض به، بالإضافة إلى الأفكار المستنيرة التي خرجت من جلسات المؤتمر كتوصيات قيِّمة لتسليط الأضواء على مفهوم وأهمية وتطبيق التوعية المعلوماتية بشكل أكثر واقعية وعملية، من خلال جمع الباحثين ومقدمي خدمات المكتبات والمعلومات والمتخصصين في مجال الإعلام والمعلمين وصانعي السياسات من جميع أنحاء العالم؛ لتبادل المعرفة والخبرات ومناقشة التطورات الأخيرة والتحديات الحالية في مجال المعرفة المعلوماتية.

وأدار مدير مكتبة الإسكندرية، إحدى جلسات المؤتمر والذي كان أحد المتحدثين بها  الدكتور هشام عزمي رئيس مجلس إدارة الجهاز المصري للملكية الفكرية.

وأشادت دينا يوسف رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، بأهمية المؤتمر وما تعرض إليه من مواضيع استراتيجية مثل الشمول الرقمي والمكتبات الذكية وإدراج الذكاء الاصطناعي (AI)في عمليات المكتبات المختلفة واستخدام الروبوتات، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والتهديدات الواقعة على وظيفة أمناء المكتبات في ظل التطور الهائل للتكنولوجيا الرقمية. 

خرج المؤتمر بعدة توصيات منها: تدريب المكتبيين وتوعيتهم بحقوق التأليف والنشر وطلاقة الملكية الفكرية كمسعى لبناء القدرات، والعمل على تحسين المحتوى باللغة العربية على الإنترنت واللغات الأخرى في الدول الإفريقية، بالإضافة إلى الدعوة إلى دعم واضعي السياسات والممولين والجمهور لدعم وتوسيع مبادرات الإدماج الرقمي القائمة على المكتبة، هذا وأيضًا تشجيع النشر باللغات المحلية لإنجاز عمل حقيقي على أرض الواقع.

كما أوصى المؤتمر بإشراك الجهات المعنية (الحكومات المحلية، والمؤسسات، والمنظمات غير الحكومية، وقادة المجتمعات المحلية) لمواءمة أهداف المشاريع مع أولويات المجتمعات المحلية وضمان المشاركة المحلية، واتباع نهج أكثر تكاملًا في البحث عن المخاوف المتعلقة بالإدماج الرقمي لكبار السن، والحاجة إلى المزيد من البحث حول الأساليب العملية والتعليمية لتعزيز المهارات الرقمية لدى كبار السن، بالإضافة إلى توصية تم توجيهها مباشرة إلى جانب من الحضور من السادة مستشاري النيابة الإدارية بالإسكندرية بوضع قانون للمكتبات العامة يسمح لها بالقيام بعملها وخدمة المستخدمين على أكمل وجه.

وأكد المؤتمر على ضرورة اتباع المكتبات لممارسات صديقة للبيئة والحث على الثقافة المعلوماتية الخضراء بهدف تعزيز الوعي بالاستدامة، والتشجيع على زيادة الثقافة المعلوماتية/ثقافة الإعلام والصراع في مواجهة التضليل الإعلامي، وأشار إلى أهمية الثقافة المعلوماتية في التطور المجتمعي بإفريقيا، والتشجيع على دمج أدوات الذكاء الاصطناعي في أقسام المكتبات والإعلام، بالإضافة إلى أهمية رقمنة مكتبة المعلومات وتحويل الموارد المادية إلى صيغ رقمية وتنفيذ نظام إدارة رقمي لجعل الموارد متاحة عبر الإنترنت. 

وعلى هامش المؤتمر نظمت مجموعة من الأنشطة منها عدد من ورش العمل الدولية في مواضيع مختلفة مثل (برنامج تدريب قادة المكتبات المبدعين)، وورشة بعنوان (دور محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية النقدية في عالم مضطرب المعلومات بشكل متزايد) قدمت بالتعاون مع معهد مورتنسون للبرامج المكتبية بالولايات المتحدة الأمريكية، وأيضًا (الذكاء الاصطناعي والروبوتات في المكتبات والمتاحف) بالتعاون مع المتحف المصري الكبير. هذا وقد تم تنظيم حفل فني فلكلوري من خلال فرقة "فلوكلوريتا" واستمتع الحضور من الدول المختلفة بالفن المصري والتعرف على نبذة من التراث الفني المصري، وتم أيضًا تكريم عدد من أعضاء اللجنة العلمية واللجنة الدائمة والمتحدثين والرعاة الذهبيين للمؤتمر، بالإضافة إلى تنظيم جولة سياحية لضيوف المؤتمر لزيارة معالم مدينة الإسكندرية. 

وفي نهاية المؤتمر توجه المشاركون بكل الشكر والتقدير لمكتبة الإسكندرية والجهات المتعاونة لتنظيم مثل هذا الحدث الضخم، والذي أفاض عليهم بِكمٍّ غزير من المعلومات والمعرفة بما أصبح دافع قوي لتبني أهداف وتوصيات المؤتمر، والاستمرارية في ترسيخ أهمية العلم والمعرفة في كافة جوانب حياة البشر على مر الأزمنة والعصور. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الجهاز المصري للملكية الفكرية تبادل المعرفة والخبرات غات جنوب إفريقيا لجعل الذكاء الاصطناعي مدير مكتبة الاسكندرية التطورات الغرب الدكتور أحمد زايد شمال أفريقيا

إقرأ أيضاً:

أبوظبي..انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لتحديد هويات ضحايا الكوارث

افتتح اللواء ركن طيار فارس المزروعي قائد عام شرطة أبوظبي، المؤتمر الدولي لتحديد هويات ضحايا الكوارث بالتعاون مع المركز الأوروبي لعلوم الطب الشرعي وتحديد هويات ضحايا الكوارث، وبالتنسيق مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية انتربول، تحت عنوان "تعزيز المرونة الدولية في مجال تحديد هويات ضحايا الكوارث والاستجابة لحوادث المواد الخطرة".

وحضر الافتتاح، عدد من كبار المسؤولين، ومديري القطاعات، والضباط، والخبراء، من القيادات العامة للشرطة في الدولة، وهيئات الدفاع المدني، ووزارة الدفاع، وقيادة الحرس الوطني، ومركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في أبوظبي، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، ومركز مجلس التعاون لإدارة حالات الطوارئ، ودائرة تنمية المجتمع، دائرة الصحة، ودائرة القضاء،و الموانىء والمطارات وشركات الطاقة مثل أدنوك، ونواة.

التعاون الدولي

وأكد قائد عام شرطة أبوظبي، أهمية انعقاد المؤتمر في تبادل المعارف وعرض التجارب العملية الدولية لتعزيز الخبرات في مجال تحديد هويات ضحايا الكوارث بأساليب علمية وعالمية متطورة، لافتاً إلى أنه "يُعد فرصة لتطوير آليات التعامل مع ضحايا الكوارث وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، وتعزيز التعاون الدولي المشترك في هذا المجال".

ورحب بالخبراء المشاركين في المؤتمر واستضافتهم في العاصمة أبوظبي، لافتاً إلى أهمية مشاركتهم بعرض التجارب الدولية المتميزة، وطرح المقترحات التي تسهم في تعزيز الجهود التطويرية، وتقديم الأفكار المبتكرة، التي تدعم قدراتنا الأمنية في مواجهة التحديات ذات الصلة بتحديد هويات ضحايا الكوارث.
وألقى اللواء الدكتور أحمد الريسي رئيس المنظمة الدولية للشرطة الجنائية انتربول، كلمة ترحيبية، أكد فيها اهتمام ورعاية القيادة في الإمارات لتطبيق أفضل الممارسات العالمية وتسخير الموارد بما يعزز الجهود التطويرية ، وقدم الشكر والتقدير لقائد عام شرطة أبوظبي على دعمه للشراكة الاستراتيجية مع المنظمة.
وثمن الاهتمام المستمر بعقد المؤتمرات والندوات المتخصصة التي تسهم في تبادل الخبرات والمعرفة والاطلاع على المستجدات، وصقل مهارات ومعارف المشاركين بها بما يعكس الصورة الحضارية المشرفة لأبناء الإمارات وجهودهم في المجالات المختلفة ووفق أفضل المعايير العالمية المتقدمة.

#فيديو| كلمة اللواء الدكتور أحمد الريسي رئيس المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول" على هامش افتتاح المؤتمر الدولي لتحديد هوية ضحايا الكوارث في #أبوظبي pic.twitter.com/3EcTQ8Pf6v

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 15, 2024 تبادل الخبرات

من جانبه، أكد اللواء أحمد سيف المهيري مدير قطاع العمليات المركزية بشرطة أبوظبي، أهمية المؤتمر في تبادل الخبرات والتواصل مع الشركاء والخبراء العالميين والمختصين لبناء منظومة معرفية تسهم في زيادة فعالية التعاون والتنسيق المشترك لنشر ثقافة إدارة شؤون ضحايا الكوارث وتنمية القدرات الفنية والمهارات الشرطية في إدارة الأزمات والكوارث وفق أرقى المعايير العالمية ورفع مستوى الجاهزية في التعامل مع مختلف الحالات الطارئة.
وأشاد بجهود الإمارات باعتبارها أول دولة عربية تحصل على العضوية الدائمة في اللجنة التوجيهية لتحديد هويات ضحايا الكوارث في المنظمة منذ 2011، لما تملكه من إمكانيات وخبرات وتجارب في تحديد هويات الضحايا، بالإضافة إلى وجود مكتب شؤون الضحايا منذ 2009، منوهاً بجهود الريادية لكوادر شرطة أبوظبي ضمن فريق تحديد هويات ضحايا الكوارث وإنجازاتهم الكبيرة التي تمثل خطوات مهمة للارتقاء بمستويات العمل في استشراف المستقبل.

ولفت إلى أهمية المؤتمر في مواكبة التطورات العالمية في التدريب وتبادل الخبرات وزيادة الكوادر التخصصية ضمن الفريق وتعزيز الدعم اللوجيستي للأجهزة والمعدات اللازمة للتعامل والاستجابة العالية مع مختلف أنواع الكوارث المختلفة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الكوارث.

#فيديو| العميد متقاعد أحمد العوضي خبير DNA ومدير برنامج الجينوم الإماراتي يؤكد أهمية المؤتمر الدولي لتحديد هوية ضحايا الكوارث الذي تقام فعالياته في #أبوظبي pic.twitter.com/oOCKQLtpll

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 15, 2024

مقالات مشابهة

  • سلطان القاسمي يفتتح مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي واللغويات
  • مكتبة جامعة حلوان تشارك في المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لقسم جراحة العظام بكلية طب الأزهر بأسيوط
  • وزير الثقافة يشارك في مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي واللغويات
  • جامعة سرت تعلن عن فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية
  • أبوظبي..انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لتحديد هويات ضحايا الكوارث
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف المعرض الفني الدولي «قصة مدينتين: "أثينا والإسكندرية»
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف المعرض الفني الدولي «قصة مدينتين: أثينا والإسكندرية»
  • مكتبة الإسكندرية تنظم فعاليات وورش عمل علاجية فنية الخميس المقبل