بوابة الوفد:
2024-10-18@00:29:12 GMT

أزهري: الزواج الشفهي بدون ورقة أو مأذون صحيح

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

أكد الشيخ مصطفى شلبي الأزهري من علماء الأزهر الشريف، أن الزواج بدون ورقة أو مأذون، والمستوفي الشروط والأركان، وبوجود شهود يعتبر زواج صحيح لا يوجد به أي مشكلات.

ندوة للأزهر وقومي المرأة عن مخاطر الزواج المبكر بالمنيا الصحة: تأخر الزواج أسهم في تراجع معدل الإنجاب


وأضاف أحد علماء الأزهر الشريف، خلال تصريحات تلفزيونية، أن توافر الشروط والأركان دون التوثيق بعقد يكون الزواج صحيح، وأن الأصل في الزواج هو اكتمال الشروط.

في بعض المذاهب يكون للفتاة حق في أن تزوج نفسها


وأشار إلى أن الولي شرط رئيسي في الزواج وأن لم يكون الولي ففي بعض المذاهب يكون للفتاة حق في أن تزوج نفسها، فالزواج في جميع الحالات صحيح.


ولفت إلى أن الزواج الشفهي صحيح، وأن عقود الزواج ليست شرط، وأن للزواج فى الشريعة الإسلامية أركانًا يجب أن تستوفى، وطالما خلا الزواج من الموانع الشرعية فهو حلال.

 

وأكد الدكتور عمرو حسن مستشار وزير الصحة لشئون السكان وتنمية الأسرة، أن معدل الإنجاب الكلي تراجع من 3.5 عام 2014 إلى 2.85 في 2021، موضحا أن هناك أسباب متعددة لتراجع معدلات الإنجاب في مصر وتحسن خدمات تنظيم الأسرة في مصر أحد أسباب تراجع المعدلات.

وأوضح الدكتور عمرو حسن، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامية كريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن هناك تحسن في خدمات تنظيم الأسرة والدولة الآن أكثر ثباتا واستقرارا والوسائل المتوفرة والوزارة تصل لكل الأماكن من قوافل وعيادات متنقلة ورائدات ريفيات يتكلموا عن أهمية وسائل منع الحمل ومخاطبة السيدة المصرية.


وتابع: "الخطاب الإعلامي تطور في هذا الشأن وفي حديث دائم عن خطورة الزيادة السكانية، وأكيد طبعا أن تأخر سن الزواج يقلل عدد السنين اللي الست ممكن فيها تخلف والست كلما زاد تعليمها كلما زاد طموحها لحياتها، ومفيش حاجة اسمها انخفاض معدلات الخصوبة أدت لتراجع معدلات الإنجاب".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزواج الزواج الشفهي شروط الزواج بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

رئيس بلديّة الحدت: هذا الخبر غير صحيح

نفى رئيس بلدية الحدت جورج عون ما تمّ تداوله عبر مواقع التواصل الإجتماعيّ أن البلدية أقفلت مداخل البلدة ومنعت النازحين من الدخول، ووضع هذه الشائعات في خدمة العدوّ الإسرائيلي.     وقال عون إنّ "الحدت استقبلت 538 عائلة موزعين داخل مئات الشقق التي تم تأجيرها حديثاً بعلم وبتسهيل كبير من البلدية"، وأشار إلى وجود لوائح إسمية للعائلات وأماكن نزوحها وأرقام هواتفها.     وأكّد أنّ "البلدية فتحت أبواب مدرسة "سبنيه" التي استقبلت أكثر من 150 شخص حتى اليوم، وقد تكفلت بتأمين الطعام والفرش والمخدات وأدوات التنظيف وصهاريج المياه لهم".        

مقالات مشابهة

  • استشاري أسري يهاجم الفتيات: لو مش قد الزواج خليكي في بيت أهلك
  • أزهري: الزواج الشفهي بدون ورقة أو مأذون حلال
  • «التضامن»: توفير الحماية الاجتماعية والرعاية المتكاملة دون تمييز
  • زوج الدكتورة خلود يفاجئها بردة فعله بعد حديثها عن الإنجاب .. فيديو
  • محامٍ يوضح هل يكون العقم سببا في طلب الطلاق للضرر؟
  • تناول "ميتفورمين" قبل الإنجاب لا يسبب تشوهات خلقية للأجنة
  • أزهري: ميزان الحلال والحرام في الغناء يكون بالكلمات التي تقال
  • رئيس بلديّة الحدت: هذا الخبر غير صحيح
  • بحب واحدة وأهلي رافضين أتزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب