أعلنت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودول الاتحاد الأوروبي، دعمها الكامل لعملية سياسية سلمية شاملة في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن 2216.

 

جاء ذلك في البيان الختامي للقمة الخليجية - الاوروبية التي عقدت أمس الاربعاء، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

 

وأكد البيان التزام القمة الخليجية الأوروبية بضمان حرية الملاحة والأمن البحري في البحر الأحمر، التي تشكل أهمية أساسية لحرية التجارة العالمية وحركة السلع الأساسية، بما في ذلك إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان اليمن، والمرور الآمن عبر تلك الممرات الملاحية.

 

وأعربت دول مجلس التعاون، والاتحاد الأوروبي، عن قلقها العميق إزاء التهديد الذي يتعرض له الأمن والملاحة في البحر، مطالبة جماعة الحوثي بوقف هجماتها على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، وتجنب أي تدابير تصعيدية أخرى تهدد الأمن والاستقرار العالميين.

 

ورحب البيان بالجهود المبذولة لاحتواء أي آثار بيئية في أعقاب الهجمات التي شنها الحوثيون على ناقلة النفط اليونانية "سونيون".

 

ودعت دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي، جماعة الحوثي إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن العاملين في المجال الإنساني وموظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين المحليين الذين تحتجزهم المليشيات الحوثية متسببة بإعاقة قدرة المجتمع الدولي على مساعدة الملايين من اليمنيين.

 

وأشادت دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي، بالجهود التي تبذلها السعودية وسلطنة عمان والأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل وجامع ومستدام. 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: مجلس التعاون الاتحاد الأوروبي اليمن مليشيا الحوثي الحرب في اليمن الاتحاد الأوروبی دول مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

أوروبا تسعى لبناء ممرّ اقتصادي مع دول الخليج

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فان دير لاين، أن “الاتحاد الأوروبي يعتزم تعزيز التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي، وبناء ممر اقتصادي لزيادة التجارة في مجال الطاقة المتجددة والبيانات والتبادلات بين الشعوب”.

وقالت رئيسة المفوضية، عبر حسابها في منصة “إكس”: ” إنها عقدت اجتماعا مع ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك على هامش القمة الأولى المشتركة بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، ووصفت الاجتماع بـ “الجيد”.

وأشارت إلى أن “هذه القمة بين قادة التكتل الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والإمارات والكويت وعمان وقطر) هي الأولى من نوعها”.

وشددت رئيسة المفوضية الأوروبية، على “أن دول الاتحاد الأوروبي ترغب في العمل مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لضمان الأمن الذي نحتاجه جميعًا للنمو الاقتصادي”.

Good meeting with Mohammed bin Salman.

We want to strengthen EU-GCC cooperation.

Build an economic corridor to increase trade in renewable energy, data and people-to-people exchanges.

And work together to ensure the security we all need for economic growth. pic.twitter.com/X5QoqjsmUO

— Ursula von der Leyen (@vonderleyen) October 16, 2024 آخر تحديث: 17 أكتوبر 2024 - 14:30

مقالات مشابهة

  • القمة الخليجية – الأوروبية تؤكد دعمها لهذا الأمر في اليمن
  • زعماء الاتحاد الأوروبي يؤكدون على تسريع الدعم العسكري لأوكرانيا
  • أوروبا تسعى لبناء ممرّ اقتصادي مع دول الخليج
  • الاتحاد الأوروبي يسعى لبناء ممر اقتصادي مع دول الخليج
  • مكتوم بن محمد: الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري لدول الخليج بـ170 مليار يورو
  • مدير مركز بروكسل: القمة الخليجية الأوروبية تعزز التعاون الإستراتيجي بين مصر ودول الخليج
  • الاتحاد الأوروبي‬⁩ يؤكد التزامه بالعمل على إلغاء ⁧‫تأشيرة شنغن‬⁩ لدول الخليج
  • نيابة عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي
  • مواكبة للتحولات العالمية الكبرى.. أول قمة مشتركة بين زعماء الاتحاد الأوروبي ودول الخليج العربي