صدر حديثاً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة إقليم غرب الدلتا الثقافي، تحت إشراف أحمد درويش رئيس إقليم غرب الدلتا، ومحمد حمدي مدير ثقافة مطروح المجموعة القصصية «شجر التوت الأسود» للكاتبة من قبائل مطروح الدكتورة أم العز السنيني.

17 قصة قصيرة

وقالت الكاتبة إن المجموعة القصصية تضم 17 قصة قصيرة تتنوع ما بين القصة القصيرة جداً إلى القصة القصيرة، حيث تندرج عوالم المجموعة القصصية حول دواخل الأنثى بشكل عام وتتجسد فيها تيارات الوعى الأنثوي في الكتابة عن المرأة في إطارها العام دون تحديد لعوالم خاصة بقدر ما تموج القصص كلها حول سرائر المرأة ودواخلها النفسية ورصد لحالات الأمل واليأس والتطلع والتوحد مع الطموحات الفردية الأنثوية في عالم قصصي نسوى لا يخلو من نوازع تهدف إلى حصول المرأة على حقوقها في التعليم أو العمل والحياة.

الحديث عن الرجل

وأضافت، اليوم، في بيان أن الحديث عن الرجل في المجموعة القصصية أتى في 3 قصص من أصل 17 قصة بطلتها الرئيسية المرأة.

وصدر للأديبة مجموعة قصصية في عام 1999 بعنوان «تلك» ضمن مطبوعات النشر الإقليمي لمطروح، كتبت ونشرت قصصها في العديد من المجلات والجرائد المصرية والعربية وتم تكريمها من قبل الهيئة العامة لقصور الثقافة في مؤتمرين لأدباء مصر في الإقليم ولها ثلاث مسرحيات للأطفال تم تقديمها وعرضها على مسرح وزارة الشباب والرياضة.

جدير بالذكر أن الكاتبة والأديبة أم العز السنينى مديرا لمركز إعلام مطروح وهى أول أديبة تكتب القصة من أبناء قبائل مطروح وفازت أولى قصصها بالمركز الأول على مستوى اقليم غرب الدلتا عام 1999.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجموعة قصصية مطروح محافظة مطروح قصة المجموعة القصصیة

إقرأ أيضاً:

لافروف يعلن توقف "بريكس" مؤقتا عن قبول أعضاء جدد

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن دول مجموعة "بريكس" قررت بأغلبية ساحقة التوقف مؤقتا عن قبول أعضاء جدد في المجموعة.

"بلومبرغ": توسع "بريكس" يجعله ثقلا أقوى موازنا لـ"مجموعة السبع"

وقال خلال اجتماعه مع رئيسة مجلس الجمهورية للجمعية الوطنية البيلاروسية ناتاليا كوتشانوفا: "بأغلبية ساحقة من الأصوات في العشرة الأوائل، تقرر أخذ استراحة من ضم أعضاء جدد من أجل "استيعاب" الوافدين الجدد، الذين ضاعفوا التركيبة".

أضاف لافروف الذي كان في زيارة رسمية إلى مينسك في الفترة من 24 إلى 25 يونيو: "بالتوازي، يتم إعداد فئات الدول الشريكة - خطوات ما قبل العضوية الكاملة، وسنعمل بالتأكيد على تعزيز أصدقائنا البيلاروسيين، بالإضافة إلى عدد من الأشخاص الآخرين ذوي التفكير المماثل".

وانعقد اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس" في نيجني نوفغورود في الفترة من 10 إلى 11 يونيو. ويعد هذا الاجتماع الأولَ لوزراء خارجية دول "بريكس" بعد توسيع المجموعة، والذي حضره أيضا رؤساء وزارات خارجية عدد من الدول غير المدرجة في هذه المجموعة.

وفي أغسطس 2023، تمت دعوة ستة أعضاء جدد إلى مجموعة "بريكس"، بما في ذلك الأرجنتين لكنها رفضت الانضمام في نهاية ديسمبر. وبدأ خمسة أعضاء جدد - مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا - العمل ضمن "بريكس" في الأول من يناير الماضي.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • المنتخب السعودي ضمن المجموعة الثالثة في تصفيات كأس العالم 2026
  • السعودية في مجموعة نارية مع اليابان وأستراليا
  • منتخب مصر للكرة الطائرة في مجموعة قوية بأولمبياد باريس 2024
  • إنجلترا.. «القطط الثلاثة» خائفة و«مُملة»!
  • يورو 2024.. ترتيب مجموعة إنجلترا عقب ختام دور المجموعات
  • لافروف يعلن توقف "بريكس" مؤقتا عن قبول أعضاء جدد
  • الخميس.. مناقشة «اسمي ليلى» للكاتبة إلهام الكردوسي
  • هيئة الكتاب تنظم ندوة لمناقشة المجموعة القصصية «اسمي ليلى» لـ إلهام الكردوسي
  • (ثلاثون عصفوراً).. جديد الشاعر عبد الكريم شعبان
  • العتبات ودلالاتها في مجموعة «الطريق إلى بيت أمي»