euronews:
2024-10-17@23:54:46 GMT

انقسام أوروبي حول ميثاق الهجرة واللجوء الجديد

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

انقسام أوروبي حول ميثاق الهجرة واللجوء الجديد

يناقش المجلس الأوروبي خلال اجتماعات بروكسل قضية الهجرة التي أصبحت أولوية ملحة، رغم تراجع عدد المهاجرين غير النظاميين بنسبة 42% خلال الأشهر التسعة الأولى سنة 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لبيانات وكالة فرونتكس.

اعلان

وشهدت الأشهر الأخيرة تشدّداً في مواقف عدد من الدول الأعضاء، حيث أعادت ألمانيا فرض الرقابة على حدودها مع دول الجوار التسع، فيما تسعى حكومة ميشيل بارنييه في فرنسا إلى تشديد السياسات، وأعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك رغبته في تعليق حق اللجوء الأوروبي مؤقتاً.

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني تتناقش مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرونCredits: European Council

ورغم إقرار ميثاق أوروبي للهجرة واللجوء في مايو الماضي بعد مفاوضات استمرت ثلاث سنوات ونصف، فإن الدول الأعضاء في الاتحاد تنقسم حول تنفيذه. فبينما تؤيد إسبانيا وفرنسا وهولندا الإسراع في تطبيقه، تسعى بولندا وحلفاؤها لسد ما تعتبره "ثغرات" في الميثاق قبل بدء تنفيذه في يونيو 2026.

وطرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين رؤية من عشر نقاط تتضمن "حلولاً مبتكرة" للتعامل مع الأزمة، من بينها التعاون مع دول خارج الاتحاد لترحيل طالبي اللجوء المرفوضين. وتبرز في هذا السياق تجربة إيطاليا وألبانيا، اللتين وقعتا اتفاقية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 لاستقبال المهاجرين الناجين من البحر، بتكلفة تقدر بنحو 670 مليون يورو.

Relatedمسؤولة يونانية تتهم الاتحاد الأوروبي بالفشل في التعامل مع قضية الهجرة في ظل الحرب وتغير المناخخلاف حاد بين المجر والمفوضية على ملفات الهجرة والطاقة والحرب.. نقاش ساخن في البرلمان الأوروبيبولندا تخطط لتعليق حق اللجوء مؤقتا لمواجهة الهجرة غير الشرعية على وقع التوتر مع بيلاروس..

ويبدو أن النقطة الوحيدة التي تتفق عليها الحكومات الأوروبية هي ضرورة تسريع عمليات الترحيل، في وقت تنقسم فيه المواقف حول إنشاء مراكز خارج حدود الاتحاد، لاستقبال المهاجرين غير النظاميين، إذ تعارض دول مثل إسبانيا هذا النهج، بينما تفضل دول أخرى مثل فرنسا ولوكسمبورغ التريث قبل اتخاذ موقف.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية المفوضية الأوروبية تمنح البرتغال ضوءاً أخضر: 500 مليون يورو لتغطية خسائر الحرائق من نجوم تلفزيون ورياضيين إلى سياسيين: تعرف على أعضاء المفوضية الأوروبية الجدد رئيسة المفوضية الأوروبية تعين سياسياً مقرباً منها في منصب مهم وتشعل الجدل حول "المحسوبية" المفوضية الأوروبية مؤتمر قمة الإتحاد الأوروبي سياسة الهجرة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم 377 للحرب: الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار عرضا في منطقة السلطان بمدينة رفح يعرض الآن Next "الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا يعرض الآن Next قائد الحرس الثوري وموسكو يحذران إسرائيل من استهداف المنشآت النووية بطهران يعرض الآن Next برلين تستقبل بايدن للمرّة الأخيرة: محادثات أوروبية أمريكية حاسمة حول أوكرانيا والشرق الأوسط يعرض الآن Next من السجون الإسرائيلية إلى قيادة حماس.. من هو يحيى السنوار؟ اعلانالاكثر قراءة وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل "ليبرا" أول سفينة حربية تحمل دفعة أولى من المهاجرين إليها نحو ألبانيا قبل الانتخابات الأمريكية: حكم قضائي تاريخي في نبراسكا يسمح لأصحاب السوابق الجنائية بالتصويت عملاق الألماس رجل الأعمال الإسرائيلي الملياردير بيني شتاينميتز قيد الإقامة الجبرية في اليونان أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكيروسياالاتحاد الأوروبيأوروباالمناخالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهفلاديمير بوتيناغتصابباكستان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي روسيا الاتحاد الأوروبي أوروبا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي روسيا الاتحاد الأوروبي أوروبا المفوضية الأوروبية مؤتمر قمة الإتحاد الأوروبي سياسة الهجرة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي روسيا الاتحاد الأوروبي أوروبا المناخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله فلاديمير بوتين اغتصاب باكستان السياسة الأوروبية المفوضیة الأوروبیة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

المفوضية الأوروبية تقترح قانونًا جديدًا لتسريع ترحيل المهاجرين غير الشرعيين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في رسالة إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تشريعا جديدا لتسريع عمليات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين.
وقالت فون دير لاين - حسبما أوردت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية - إن "المفوضية ستقدم اقتراحا تشريعيا جديدا؛ يحدّد بوضوح التزامات التعاون فيما يتعلق بالأشخاص المرحّلين، ويبسط بشكل فعّال عمليات الترحيل"، وذلك استجابة لطلب العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وأضافت "نحن بحاجة إلى إطار تشريعي جديد لتعزيز قدرتنا على التحرك".
وبعثت فون دير لاين برسالتها هذه إلى دول الاتحاد الأوروبي، قبيل القمة الأوروبية المقرّر عقدها في بروكسل يومي الخميس والجمعة؛ التي سيخصّص جزء منها لبحث قضايا الهجرة.
كما تقترح بروكسل تسهيل عمليات ترحيل المقيمين غير النظاميين، لا سيّما من خلال اعتماد نظام تعترف بموجبه كلّ دول الاتحاد الأوروبي بأيّ قرارا ترحيل تتّخذه أيّ دولة عضو. 
وقالت فون دير لاين "يتعيّن علينا بناء مستوى من التنسيق والثقة يضمن أنّ أيّ مهاجر صدر بحقّه في بلد ما قرار بالترحيل لا يمكنه استغلال الثغرات الموجودة في النظام لكي يتجنّب هذا الترحيل"؛ من خلال ذهابه إلى دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي.
 

مقالات مشابهة

  • رئيسة المفوضية الأوروبية: اغتيال السنوار سيضعف حماس بشكل كبير
  • قادة الاتحاد الأوروبي يجتمعون في بروكسل
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: شراكة استراتيجية مع مجلس التعاون
  • ولي العهد يلتقي رئيسة المفوضية الأوروبية
  • رئيسة المفوضية الأوروبية : نريد وقفا لإطلاق النار بغزة ولبنان
  • رئيس المفوضية الأوروبية يدعو زيلينسكي إلى قمة زعماء الاتحاد الأوروبي
  • مسؤولة يونانية تتهم الاتحاد الأوروبي بالفشل في التعامل مع قضية الهجرة في ظل الحرب وتغير المناخ
  • المفوضية الأوروبية تقترح قانونًا جديدًا لتسريع ترحيل المهاجرين غير الشرعيين
  • المفوضية الأوروبية تعتزم اقتراح قانون يسرّع ترحيل المهاجرين