أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ورئيس مجلس الخدمة المدنية بالإنابة، شريدة المعوشرجي، أن موافقة مجلس الوزراء على مشروع الدوام المسائي، المقدم من مجلس الخدمة المدنية، تأتي ضمن الجهود الرامية لتحسين بيئة العمل في القطاع الحكومي. يهدف المشروع إلى خلق بيئة إدارية أقل ضغطًا وأقل ازدحامًا، مما يسهم في زيادة إنتاجية الموظفين وتسهيل إنجاز المعاملات.

وأوضح المعوشرجي أن تطبيق الدوام المسائي سيوفر فرصة أفضل للاستفادة من الطاقات البشرية من خلال توزيع العمل بين الفترتين الصباحية والمسائية. كما يدعم هذا التوجه جهود الحكومة نحو تبسيط الإجراءات وتسريع إنجاز المعاملات، مع توفير خيارات زمنية مرنة لمتلقي الخدمة، بما يتناسب مع احتياجات المراجعين والموظفين على حد سواء. المشروع سيساعد في دمج بعض الجهات الحكومية وإعادة توزيع القوى العاملة بطريقة تضمن إنجاز المعاملات بسهولة وفاعلية، مع تحسين ظروف العمل لكل من الموظفين والمراجعين.

وأضاف المعوشرجي أن مشروع الدوام المسائي جاء بعد دراسة مقترحات الوزارات والجهات الحكومية، وتقييم مدى جاهزيتها لتطبيق هذا النظام. ويهدف المشروع إلى الاستمرار في تقديم الخدمات طوال اليوم، من الفترة الصباحية حتى نهاية المساء. سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، على أن تبدأ المرحلة الأولى مع بداية عام 2025. وقد قدرت الجهات الحكومية أن احتياجاتها لتشغيل الدوام المسائي تتراوح بين 20% و30% من الموظفين لكل فترة مسائية.

وذكر أن تنفيذ المقترح سيسهم في تقليل الازدحام المروري خلال الفترة الصباحية، وذلك بتقليل أعداد الموظفين الذين سيتم تحويل عملهم بالفترة المسائية من جهة، وأعداد المواطنين والمقيمين الذين يفضلون إنجاز معاملاتهم خلال تلك الفترة بدلا من الفترة الصباحية.

وأوضح أن الموظف سيمنح حرية الاختيار بين العمل الصباحي أو التحويل للفترة المسائية وفقا لما يلائم ظروفه وتفضيله الذاتي وبما يتفق ومصلحة العمل والعدد المخصص لهذه الفترة، مشيرا إلى ان ذلك سيساهم بإنجاز أعمالهم بأريحية وصورة أفضل، وينعكس إيجابا على سرعة إنجاز المعاملات، مؤكدا أن تحديد بداية ونهاية الدوام بالفترة المسائية سيكون من قبل كل جهة حكومية وفقا لمقتضيات المصلحة العامة، ومراعاة للمتطلبات الاجتماعية والاحتياجات الحياتية التي يتعين على الموظف تلبيتها خلال الفترة المسائية، فقد تم تعديل فترات السماح للدوام المسائي بحيث لا تتجاوز ساعات العمل الفعلية 4 ساعات ونصف الساعة.

الأنباء الكويتية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: إنجاز المعاملات الفترة المسائیة الدوام المسائی

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لمليشيات الحوثي بالافراج عن الموظفين المختطفين

طالبت الأمم المتحدة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفيها وموظفي المنظمات غير الحكومية وأعضاء المجتمع المدني الذين احتجزهم الحوثيون تعسفيا منذ يونيو/حزيران من هذا العام، فضلا عن المحتجزين منذ عامي 2021 و2023.

وفي مؤتمره الصحفي اليومي قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام أكد، في اتصاله الهاتفي مع وزير خارجية إيران، أن مثل هذا الإجراء من جانب الحوثيين يمثل انتهاكا لامتيازات وحصانة موظفي الأمم المتحدة.

ودعا الأمين العام إلى الإفراج عن جميع المحتجزين، مؤكدا أن مثل هذه الإجراءات المستمرة من قبل الحوثيين تضر عمل الأمم المتحدة في اليمن الذي يعود بالنفع على تلبية الاحتياجات الهائلة لليمنيين الذين يعانون.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد الموظفين في حالة إعاقة إلى 1250 هذا العام وفقا للوزيرة حيار
  • الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لمليشيات الحوثي بالافراج عن الموظفين المختطفين
  • انطلاق فعاليات الأسبوع الأحمر red week في الجامعات المصرية بداية العام الدراسي الجديد
  • سعر الذهب اليوم مع بداية التعاملات الصباحية اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024
  • تطبيق الدوام الشتوي في مدارس الحدود الشمالية الأحد
  • تطبيق الدوام الشتوي في مدارس الحدود الشمالية الأحد القادم
  • التعليم العالي في كردستان تقرر تعطيل الدوام الرسمي ثلاثة أيام بدءاً من السبت المقبل
  • مجلس الوزراء: تكليف ديوان الخدمة بالمضي قدماً في تنفيذ مقترح العمل بالفترة المسائية بالجهات الحكومية
  • الشريف: مؤشرات إيجابية في تطبيق خطة المركزي شرط مراقبة الاعتمادات