تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت السلطات الصومالية الخميس 17 أكتوبر الجاري، حظر استخدام الطائرات المسيرة بالقرب من عدن ادي الدولي في مقديشيو.

وقالت وكالة الطيران المدني الصومالية منع اقتراب الطائرات بدون طيار من مطار عدن أدي الدولي في العاصمة مقديشيو داخل دائرة قطرها 20 كيلو مترًا. مشيرة إلى أن الطائرات المسيرة المسموح لها بالطيران في المنطقة هي فقط التي يمكنها العمل بالقرب من المطار.

ورسميا لم يتم إعطاء أسباب الحظر، ولكن تم اتخاذ هذا الإجراء على خلفية القلق المتزايد بشأن هجمات الطائرات بدون طيار المحتملة من قبل جماعة الشباب المرتبطة بالقاعدة على المطار ومعسكر البعثات الدبلوماسية الأجنبية.

وجاء القرار أيضا بعد تحذير الأمم المتحدة للأفراد في الصومال بتوخي الحذر ضد الطائرات بدون طيار بالقرب من مخيم هالين.

أسباب المنع

ويأتي منع استخدام المسيرات في الصومال بعد تنامي العلاقات بين كل من جماعة الحوثي في اليمن وحركة الشباب الصومالية خلال الفترة الماضية في إطار انخراط حركة الحوثي في الصراعات التي تشهدها منطقة القرن الافريقي والبحر الاحمر.

وتسعى حركة الشباب مؤخرا إلى التقارب مع جماعة الحوثي في اليمن لتحقيق عدد من الأهداف المشتركة بين الطرفين، فحركة الشباب تحاول الحصول على مصادر متنوعة للسلاح ومن بينها الطائرات المسيرة التي تتميز بها الحوثي والتي تمدها بها الجمهورية الإيرانية.

وترى جماعة الحوثي أن إبرام صفقة مع جماعة الحوثي في الوقت الحالي يحقق لها العديد من المنافع، بينها المسيرات فالحركة لا تملك غير قاذفات الهاون وبعض الصواريخ  والعبوات الناسفة محلية الصنع، التي اصبحت غير قادرة في الوقت الحالي على الوقف بصورة فاعلة في وجه التصعيد الأمني من قبل السلطات الصومالية التي تشن هجمات متواصلة لتحرير المواقع التي تسيطر عليها الحركة.

ورغم أن السلطات الصومالية لم تكشف بعد عن أسباب منع استخدام المسيرات بالقرب من المطار إلا أن هناك تقارير دولية تؤكد أن السبب هو منع استخدام حركة الشباب للمسيرات التي باتت بين أيديها في وسط المناخ الأمني المضطرب في البحر الأحمر والقرن الإفريقي.

وقد أفادت صحيفة الجارديان الصومالية في تقرير سابق بأن حركة الشباب استخدمت طائرات بدون طيار في عملياتها لمراقبة واستهداف الأهداف وأكد تقرير نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية في يونيه الماضي أن المخابرات الأمريكية أكدت أن جماعة الحوثي دخلت في مفاوضات مع حركة الشباب الصومالية من أجل تزويد الأخيرة بالأسلحة ومن بينها طائرات بدون طيار ذات رؤوس متفجرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصومال مقديشيو حركة الشباب الارهاب الحوثي جماعة الحوثی حرکة الشباب بالقرب من بدون طیار الحوثی فی

إقرأ أيضاً:

جماعة الحوثي: العدوان الأمريكي على صنعاء وصعدة لن يمر دون رد

قالت جماعة الحوثي إن العدوان الأميركي على العاصمة صنعاء ومحافظة صعدة، اليوم الخميس، لن يمر دون رد.

 

وذكر المكتب السياسي للجماعة -في بيان- أن الغارات لن تثني اليمن عن مواصلة دعمه ومساندته لغزة ولبنان.

 

وأكد أن الشعب اليمني لن يتخلى عن فلسطين وقضيتها فهذا مبدأ إيماني وأخلاقي وإنساني.

 

بدوره قال نائب رئيس الهيئة الإعلامية للحوثيين نصر الدين عامر إن الولايات المتحدة ستدفع ثمن عدوانها، مؤكدا أن موقفهم المتضامن مع غزة ولبنان لن يتزحزح.

 

وأعلنت جماعة الحوثي، في وقت مبكر اليوم، شن الولايات المتحدة وبريطانيا "سلسلة غارات" على العاصمة اليمنية صنعاء، الخاضعة لسيطرتها.

 

 وذكرت قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين، في خبر عاجل أن "طائرات العدوان الأمريكي البريطاني شنت سلسلة غارات على صنعاء وصعدة".

 

من جانبه، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن القوات الجوية الأميركية نفذت ضربات دقيقة على 5 مواقع لتخزين الأسلحة تحت الأرض بمناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن.

 

وأضاف أوستن أن الضربات استهدفت مرافق للحوثيين استخدموها لاستهداف السفن، مؤكدا أن واشنطن لن تتردد في اتخاذ أي إجراء لردع الهجمات الحوثية وحماية حرية الملاحة.

 

وأوضح وزير الدفاع الأميركي أن الضربات تمت بموافقة الرئيس جو بايدن، وشاركت فيها قاذفات "بي2" التي تعد أكبر بكثير من الطائرات المقاتلة التي استُخدمت حتى الآن لاستهداف منشآت الجماعة وأسلحتها، وهي قادرة على حمل حمولة أثقل بكثير من القنابل.

 

وأشار الوزير الأميركي إلى أن هذا القصف شكّل "استعراضا فريدا لقدرة الولايات المتحدة على استهداف المنشآت التي يسعى خصومنا إلى إبقائها بعيدة عن متناولنا، بغض النظر عن مدى عمقها تحت الأرض أو صلابتها أو تحصينها".

 

بدورها، أصدرت القيادة العسكرية المركزية الأميركية (سنتكوم) المسؤولة عن القوات الأميركية العاملة في منطقة الشرق الأوسط بيانا أكدت فيه أن لا مؤشرات أولية على أن غاراتها على مواقع الحوثيين مساء الأربعاء أوقعت إصابات في صفوف المدنيين.

 

وتضامنا مع غزة في مواجهة حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.

 

وردا على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري شن غارات جوية وهجمات صاروخية على مواقع للحوثيين باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلان أنها باتت تعدّ السفن الأميركية والبريطانية كافة ضمن أهدافها العسكرية، وبتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي أو أي مكان تصل إليه أسلحتها.


مقالات مشابهة

  • هجوم انتحاري بالقرب من مقر الشرطة الصومالية في مقديشو
  • جماعة الحوثي: العدوان الأمريكي على صنعاء وصعدة لن يمر دون رد
  • سفينة حربية ألمانية تُسقط طائرة بدون طيار قبالة الساحل اللبناني
  • لجنة إزالة التعديات في المزارع توظف تقنية الطائرات بدون طيار لرصد التجاوزات في المزارع
  • سفينة حربية ألمانية تابعة لليونيفيل تسقط طائرة بدون طيار قبالة لبنان
  • إسرائيل تسرع من تطوير تقنيات لمواجهة هجمات المسيرات
  • الهند والولايات المتحدة يكملان صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار لشراء 31 طائرة بدون طيار مسلحة
  • ما هي أنواع المسيرات التي يستخدمها حزب الله؟
  • نيويورك تايمز: هجوم حزب الله على قاعدة للجيش الإسرائيلي يكشف قصورها في مواجهة الطائرات دون طيار