صحيفة الاتحاد:
2024-10-17@23:55:35 GMT

لبنان يتمسك ببقاء «اليونيفيل» في الجنوب

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

بيروت (الاتحاد)

أخبار ذات صلة تحذيرات من مجاعة وكارثة صحية وبيئية في شمال غزة مستوطنون يطلقون الرصاص تجاه قاطفي الزيتون في طولكرم

جدد وزير الدفاع اللبناني موريس سليم، أمس، التأكيد على تمسك بلاده ببقاء القوة المؤقتة للأمم المتحدة «اليونيفيل» العاملة في جنوب لبنان، والتعاون مع الجيش اللبناني في تنفيذ القرار 1701.


ونوه الوزير اللبناني بقرار دول الاتحاد الأوروبي الـ16، التي تشارك في قوة «اليونيفيل» بالاستمرار في قيامها بمهماتها تنفيذاً لقرار مجلس الأمن 1701، رغم الاعتداءات التي تتعرض لها مواقع هذه القوة في القرى القريبة من الحدود، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وجدد الوزير «التأكيد على تمسك لبنان ببقاء القوات الدولية في الجنوب، لتتعاون مع الجيش اللبناني في تنفيذ القرار 1701 بكامل مندرجاته، والذي أعلن لبنان مراراً التزامه بتطبيقه بعد وقف النار، فيما تمتنع إسرائيل عن التجاوب مع الإرادة الدولية بوقف حربها الإجرامية على لبنان».
واعتبر أن «قرار الدول الأوروبية يؤكد رغبة دولية واضحة، في العمل على المحافظة على دورها المحدد بقرار لمجلس الأمن لا يمكن تعديله إلا بقرار الدول الأعضاء».
ولم تغادر قوات «اليونيفيل» مواقعها في جنوب لبنان، بعد بدء العملية البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان في أول الشهر الجاري، بالرغم من مطالبة إسرائيل بانسحابها من مواقعها، وبالرغم من تعرض عدد من مواقعها ولا سيما مقرها العام في منطقة «رأس الناقورة» لإطلاق نار، وقصف إسرائيلي وإصابة عدد من جنودها.
وفي السياق، قال وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو، أمس، إن مهمة «اليونيفيل» حيوية لإنهاء الحرب في المنطقة، ويجب تعزيزها وليس سحبها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لبنان إسرائيل لبنان وإسرائيل الحدود اللبنانية الإسرائيلية جنوب لبنان الأزمة اللبنانية أزمة لبنان وزير الدفاع اللبناني قوات اليونيفيل الأمم المتحدة الجيش اللبناني

إقرأ أيضاً:

بشأن مستقبل مهمة اليونيفيل في لبنان... هذا ما دعت اليه دول الاتحاد الأوروبي الـ 16

أصدرت وزارة الدفاع الإيطالية بيانا جاء فيه : 

"عقد أمس مؤتمر عبر تقنية الفيديو  ضم  دول الاتحاد الأوروبي الـ 16 عن  أهمية الحفاظ على الاستقرار في لبنان، وتم التشديد على أن أي قرارات بشأن مستقبل مهمة اليونيفيل يجب أن تتخذ بالاجماع في الأمم المتحدة مع الرغبة المشتركة في ممارسة أقصى قدر من الضغط السياسي والديبلوماسي على إسرائيل، لوقف اعتداءاتها. وفي الوقت نفسه، تم التوضيح أن حزب الله لا يمكنه استخدام أفراد اليونيفيل دروعًا في سياق النزاع.  

واتفقت الدول الـ16 على ضرورة تعزيز القوات المسلحة اللبنانية، من خلال الدعم التدريبي المناسب والتمويل الدولي، حتى تتمكن من أن تصبح قوة ذات مصداقية تساهم في استقرار المنطقة بدعم من "اليونيفيل".

شارك في المؤتمر وزراء الدفاع أو ممثلون عنهم من: فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، النمسا، كرواتيا، فنلندا، اليونان، أيرلندا، لاتفيا، هولندا، بولندا، ألمانيا، إستونيا، المجر، مالطا وقبرص.

من جهتها، رحبت المعارضة الإيطالية المتمثلة برئيسة الحزب الديموقراطي الي شلين بالموقف الأوروبي وطالبت ب"المزيد من الدعم للبنان". 

كما صدرت مواقف لنواب من اليسار مثل بينو كبراس تطالب بموقف أقوى "لوضع حد للعدوان الهمجي الاسرائيلي على لبنان".

إشارة إلى أن إيطاليا تشارك من خلال عدد كبير من الأفراد في قوة حفظ السلام يصل عددهم الى 1050، وتساهم في تعزيز قدرات الجيش اللبناني من خلال دورات تدريبية وبرامج تعليمية تتولاها البعثة العسكرية الثنائية الدائمة MIBIL.

مقالات مشابهة

  • رغم رفض الاحتلال.. لبنان يتمسك ببقاء قوات اليونيفيل في الجنوب
  • وزير الدفاع اللبناني: متمسكون ببقاء قوات اليونيفيل في الجنوب
  • وزير الدفاع اللبناني: نتمسك ببقاء “اليونيفيل” في الجنوب لتتعاون مع جيشنا في تنفيذ القرار 1701
  • وزير الدفاع اللبناني: متمسكون ببقاء “اليونيفيل” في الجنوب
  • بيان عاجل من وزير الدفاع اللبناني بشأن اليونيفيل
  • وزير الدفاع نوّه بقرار دول الاتحاد الاوروبي الاستمرار بمهامها في اليونيفيل
  • اليونيفيل ترصد هجوما إسرائيليا على برج مراقبة أحد مواقعها في جنوب لبنان
  • بشأن مستقبل مهمة اليونيفيل في لبنان... هذا ما دعت اليه دول الاتحاد الأوروبي الـ 16
  • ميقاتي: الحكومة اتخذت قرارا بإرسال الجيش اللبناني إلى الجنوب