إيهاب الرفاعي (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة «الهلال الأحمر» ينظم فعالية بالعين دعماً لحملة «الإمارات معك يا لبنان» محمد القرقاوي: الإمارات مركز عالمي لصناعة المستقبل

تستخدم هيئة البيئة في أبوظبي بذور النباتات البرية المحلية التي أصبحت تضمُّ ما يزيد على 70 نوعاً تم جمعها من مختلف الموائل الطبيعية في الإمارة في العديد من المشاريع التي تنفِّذها، وذلك في إطار خطط الهيئة للحفاظ على النباتات المحلية والتوسع في زراعتها والاستفادة منها في المشاريع التابعة لها.


وتتنوع جهود الهيئة في إعادة تأهيل الموائل الطبيعية بالنباتات، بجانب المحافظة على النباتات المحلية، وذلك بإنشاء مشتل خاص في منطقة الظفرة، وصلت طاقته الإنتاجية إلى نحو 500.000 شتلة سنوياً (تنتمي إلى نحو 68 نوعاً من النباتات المحلية)، وتُستخدَم الشتلات المنتجة في مشاريع إعادة تأهيل بعض الموائل البرية التي تنفِّذها الهيئة مع شركائها.
وقامت هيئة البيئة بزيادة الغطاء النباتي من خلال ضمان التجدد الطبيعي ونثر البذور، الأمر الذي ساعد على استقرار التربة وقدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة.
ويساهم اختيار الأنواع المحلية المناسبة لكل منطقة محددة في ضمان تكيف النباتات المدخلة بشكل جيد مع الظروف المحلية. 

الموائل الطبيعية 
ونفَّذت الهيئة مشاريع عدة لإعادة تأهيل عدد من الموائل البرية، حيث نجحت في زراعة وإعادة تأهيل بعض الموائل الطبيعية بنباتاتها المميزة، كزراعة شجيرات الغضا والسمر في كلٍّ من محميتي الغضا الطبيعية ومتنزّه جبل حفيت الوطني.
ولدى الهيئة خطة سنوية متكررة لنثر البذور للنباتات المحلية وزراعتها ضمن الموائل الطبيعية، ومشاريع تستخدم التكنولوجيا الحديثة لنثر البذور باستخدام الطائرات من دون طيار واستخدام أنظمة الري تحت السطحية المقنّنة لاستخدام المياه، حيث تنثر سنوياً ما لا يقل عن مليون بذرة من نباتات برية مختلفة في جميع المحميات، بهدف إثراء محتوى التربة الطبيعي من البذور، وزيادة الغطاء النباتي الطبيعي. 

خصائص بيئية 
تتميز النباتات المحلية بخصائص بيئية وجمالية تؤهلها للاستخدام في مشاريع التجميل الطبيعي لما تتميز به من خصائص يمكن معها تحقيق العديد من الفوائد كانخفاض استهلاك مياه الري وبنسبة توفير تصل إلى نحو 80% من معدل الاستهلاك في النباتات الأخرى، وانخفاض تكلفة التشغيل والصيانة، وبنسبة توفير تصل إلى نحو 60% من تكلفة بقية النباتات.
علاوة على تقليل نسبة التلوث، وذلك نتيجة لقلة عمليات التسميد واستخدام المبيدات الحشرية، والمحافظة على الموارد الطبيعية، خاصة المياه الجوفية واستدامتها، وكذلك المحافظة على النباتات البرية، خصوصاً المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى إبراز النباتات البرية كنباتات تجميلية وإلقاء الضوء عليها كجزء من هوية المنطقة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الموائل الطبيعية أبوظبي الإمارات النباتات البرية زراعة النباتات البرية بيئة أبوظبي هيئة البيئة هيئة البيئة في أبوظبي الموائل الطبیعیة النباتات المحلیة النباتات البریة إلى نحو

إقرأ أيضاً:

الحكومة تعلن إعادة تنظيم الهيئة العامة للطرق والكباري.. نائبان لرئيسها

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على طلب وزارة النقل الخاص بتعديل المادة (6) من قرار رئيس الجمهورية رقم 334 لسنة 2004 بإعادة تنظيم الهيئة العامة للطرق والكباري.

ونص التعديل على أن يكون لرئيس مجلس إدارة الهيئة نائبان، أحدهما لبحوث المشروعات، والآخر للتنفيذ والمناطق، يصدر بتعيينهما قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض وزير النقل، وذلك في ضوء تصاعد حجم الأعمال التي تنفذها وتتابعها الهيئة، مما ينعكس بدوره على الأداء الفني سواء فيما يتعلق بجانب بحوث المشروعات الفنية والهندسية، أو ما يتعلق بتنفيذ المشروعات ومتابعة جميع أنشطة الهيئة.

وأشار بيان الحكومة، إلى أنه من المقرر أن يختص نائب رئيس الهيئة لبحوث المشروعات؛ بالإشراف والمتابعة والتوجيه لأعمال تصميم وصيانة الطرق والكباري ومراقبة جودة المشروعات، وعدة اختصاصات أخرى، في حين يختص نائب رئيس الهيئة للتنفيذ والمناطق، بوضع سياسات التنفيذ للمشروعات على المستوى القومي، والاشتراك في خطط التنفيذ والصيانة، وتحديد أولويات إنشاء المشروعات، وعدة اختصاصات أخرى.

وقال البيان إن هذه الخطوة تأتي بهدف تعزيز دور الهيئة العامة للطرق والكباري في التخطيط ومتابعة تنفيذ المشروعات، ضمن خطة الدولة لتطوير وتنمية شبكة الطرق والكباري على مستوى الجمهورية، والتي قامت من خلالها الهيئة بالعديد من المشروعات القومية، التي جاءت بهدف الربط مع مُخططات التنمية الشاملة بقطاعات الدولة المختلفة، الزراعية والصناعية والسياحية، بجانب ربط المراكز الحضرية بمراكز النشاط الاقتصادي والانتاجي.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تستضيف مؤتمراً في معالجة اللغات الطبيعية 19 يناير
  • بالصور.. محافظ حفر الباطن يستقبل فريق إعادة تأهيل الأراضي
  • الحكومة تعلن إعادة تنظيم الهيئة العامة للطرق والكباري.. نائبان لرئيسها
  • قرار هام من الوزراء بشأن إعادة تنظيم الهيئة العامة للطرق والكباري
  • بيئة أبوظبي تعلن بدء موسم الصيد بالصقور
  • "بيئة أبوظبي" تعلن بدء موسم الصيد بالصقور
  • “بيئة أبوظبي” تعلن بدء موسم الصيد بالصقور
  • "موبكو" تنتهى من إعادة تأهيل وتطوير كوبرى دمياط الأثري (صور)
  • بيئة أبوظبي تزرع شجرة قرم مقابل كل زائر للمؤتمر العالمي للتربية البيئية 2024