دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الهلال الأحمر» ينظم فعالية بالعين دعماً لحملة «الإمارات معك يا لبنان» محمد القرقاوي: الإمارات مركز عالمي لصناعة المستقبل

وقّع مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء، مذكرات تفاهم مع المسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي، ومركز تريندز للبحوث والاستشارات، لتعزيز أدوات الذكاء الاستراتيجي لحكومة دولة الإمارات، بما يسهم في تسريع تحقيق مستهدفات «رؤية نحن الإمارات 2031»، وذلك ضمن فعاليات «مجالس المستقبل العالمية 2024» التي نظمت في دبي في الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر الحالي، بالشراكة بين حكومة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي، بمشاركة 500 من المسؤولين والخبراء والأكاديميين من 80 دولة.


وتسعى الشراكات الجديدة لتمكين الشركاء من الاستفادة من المحتوى الذي توفره منصة نحن الإمارات 2031 للذكاء الاستراتيجي، وتوظيفها في دعم جهود تسريع تحقيق التوجهات والمستهدفات الوطنية لرؤية «نحن الإمارات 2031»، من خلال تطوير نموذج جديد للتصميم الاستراتيجي، مدعوم بالذكاء الاصطناعي، يقوم على توظيف المصادر العالمية المتخصصة، والاستفادة من البيانات والمعلومات التي يقدمها أكثر من 2500 خبير دولي وأكثر من 450 مصدراً عالمياً.
وتسعى مذكرة التفاهم مع «المسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي»، إلى تعزيز التعاون في العمل المناخي المؤثر الذي يدعم مستهدفات «رؤية الإمارات 2031» على مستويات البيئة والاستدامة، ومشاركة أفضل الممارسات العالمية، وتمكين الكوادر المواطنة، والمشاركة الفاعلة في المبادرات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة، بما يسرّع تحقيق أهداف دولة الإمارات الاستراتيجية بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.
وقّع المذكرة الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس المدير التنفيذي للمسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي، وهدى الهاشمي، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للشؤون الاستراتيجية.
وقالت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان: «تعزز هذه الشراكة الدور الأساسي الذي تلعبه المسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة في مجالي الاستدامة والعمل المناخي».
وأضافت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان: «من خلال مساهمتنا في دعم (رؤية نحن الإمارات 2031)، نسعى إلى تعزيز الابتكار في حلول المناخ وتسريع جهود دولة الإمارات نحو تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.. العمل المناخي مسؤولية مشتركة، ومن خلال تكامل الجهود بين مختلف القطاعات، تلتزم المسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي بالمساهمة في بناء مستقبل أكثر استدامة ومرونة لدولة الإمارات والعالم أجمع»

تجربة ناجحة
أكدت هدى الهاشمي مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، أن حكومة دولة الإمارات حريصة على ترجمة توجيهات القيادة الرشيدة بمواصلة تعزيز تبني أدوات الذكاء الاستراتيجي في منظومة العمل الحكومي، بما يرسخ تجربتها الناجحة في تعزيز جودة حياة المجتمع، من خلال رؤى استراتيجية طموحة يتم العمل على تحقيقها بتضافر جهود كل الجهات المعنية وبالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين.

محتوى معرفي وازن
أعرب الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، عن سعادته لتوقيع اتفاقية مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء تزامناً مع انعقاد مجالس المستقبل العالمية.
وأكد العلي أن «تريندز» يعمل من خلال باحثيه وخُبرائه ودراساته وبرامجه التدريبية واستطلاعات الرأي، على تقديم محتوى معرفي وازن يساعد كلاً من المختصين والأكاديميين والمؤسسات والهيئات على تحقيق أهدافها برؤى بحثية علمية وازنة، مؤكدا أن الاتفاقية ستسمح لتريندز بدعم رؤية «نحن الإمارات 2031» من خلال الأبحاث وتقديم الدراسات والتحليلات حول مختلف القضايا الاستراتيجية والسياسات العامة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: شما بنت سلطان بن خليفة مكتب رئاسة مجلس الوزراء الإمارات المسرعات المستقلة للتغير المناخي تريندز مركز تريندز للبحوث والاستشارات مركز تريندز مجالس المستقبل العالمية مجالس المستقبل دبي المسرعات المستقلة لدولة الإمارات نحن الإمارات 2031 للتغیر المناخی دولة الإمارات مجلس الوزراء من خلال

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: المشروعات القومية الاستراتيجية كلمة السر فى تحقيق الأمن الغذائي

قال النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، إن هناك جهودا غير عادية من قبل القيادة السياسية في مختلف المجالات والقطاعات، لضمان تحقيق الأمن الغذائي، خاصة في ظل الأجواء الجيوسياسية التي تعيشها المنطقة بل العالم أجمع.

وأضاف أن تحقيق الأمن الغذائي مرهون بعدد من الإجراءات التي شرعت الحكومة في تنفيذها، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، بداية من تنفيذ حزمة من المشروعات القومية العملاقة في قطاع الزراعة الذي يعد كلمة السر والمحور الأساسي في تحقيق الأمن الغذائي، تمثلت في مشروعات الدلتا الجديدة، محور توشكى، المشروعات الاستراتيجية وسط وشمال سيناء، والصوامع الاستراتيجية، وغيرها من المشروعات العملاقة التي لها دور كبير فى ضمان تحقيق الأمن الغذائى.

إنشاء منصة إلكترونية للقطاع الزراعي

وأشار إلى أن محاور تحقيق الأمن الغذائى تبدأ من خلال الاهتمام بقطاع الزراعة، ودعم التصنيع الزراعي، وفي نفس الوقت لابد أن يكون للتعليم الزراعي دور أساسي في هذا الأمر، من خلال ربط مخرجات التعليم الزراعي بسوق العمل، حتى يتحقق الهدف المنشود من قطاع عريض وهو التعليم الفني الزراعي.

حصر شامل ودقيق لكل العاملين

واقترح تدشين منصة إلكترونية موحدة لدمج كل العاملين فى كل القطاع الزراعي على مستوى الجمهورية، بداية من العاملين في المشروعات المختلفة، موضحا أن المنصة سيكون لها مهام محددة، أبرزها حل كل ما يواجه القطاع الزراعي من عقوبات أو ملاحظات، تضم حصر شامل ودقيق لكل العاملين في المنظومة، أو الطلاب المؤهلين للاندماج في سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • شراكات حكومية تعزز أدوات الذكاء الاستراتيجي
  • «نواة» تبرم شراكات لتعزيز القدرات الرقمية والتشغيلية في «براكة»
  • عضو بـ«النواب»: المشروعات القومية الاستراتيجية كلمة السر فى تحقيق الأمن الغذائي
  • بإمكانات جبارة.. لابتوب من آيسر يدعم أدوات الذكاء الاصطناعي للمبدعين واللاعبين
  • تدشين منصة «نحن الإمارات 2031 للذكاء الاستراتيجي»
  • حكومة الإمارات والمنتدى الاقتصادي يدشنان «نحن الإمارات 2031 للذكاء الاستراتيجي»
  • الحكومة تطلق «نحن الإمارات 2031 للذكاء الاستراتيجي»
  • “نحن الإمارات 2031 للذكاء الاستراتيجي”
  • مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يطلق «التوقيت الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة» لتعزيز دقة القياسات الزمنية محلياً وعالمياً