الحرة:
2024-10-17@23:49:40 GMT

مطالبات دولية بالإفراج عن الرهائن بعد مقتل السنوار

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

مطالبات دولية بالإفراج عن الرهائن بعد مقتل السنوار

طالب عدد من قادة الدول حركة حماس بالإفراج عن الرهائن الذين ما زالت تحتجزهم في قطاع غزة، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه قتل زعيم الحركة، يحيى السنوار.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن السنوار الذي يعتبره مهندس هجوم السابع من أكتوبر 2023 على جنوبها، قتل الأربعاء بعد مطاردة استمرت زهاء عام.

وخلال الهجوم غبر المسبوق الذي شنّته الحركة الفلسطينية، أخذ 251 شخصا رهائن من جنوب إسرائيل.

ويقول مسؤولون في إسرائيل إن 97 منهم لا يزالون في غزة، بينهم 34 تأكد مقتلهم.

بايدن

ورحب الرئيس الأميركي، جو بايدن، بمقتل السنوار بوصفه "يوما جيدا لإسرائيل والولايات المتحدة والعالم"، معتبرا أن موته أزال عقبة أساسية أمام التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في القطاع.

وقال "هذا يوم جيد لإسرائيل وللولايات المتحدة وللعالم... الفرصة سانحة الآن لـ "اليوم التالي في غزة بدون حماس في السلطة، وللتوصل إلى تسوية سياسية توفّر مستقبلا أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

هاريس

ورحبت نائبة الرئيس الأميركي المرشحة الديموقراطية لانتخابات البيت الأبيض، كامالا هاريس، بمقتل السنوار بوصفه "فرصة لإنهاء الحرب في غزة".

وقالت هاريس إن "هذه اللحظة تمنحنا فرصة لإنهاء الحرب في غزة أخيرا. يجب أن تنتهي الحرب بحيث تكون إسرائيل آمنة، ويتم إطلاق سراح الرهائن، وتنتهي المعاناة في غزة".

"لم نكن نعرف".. تفاصيل عملية مقتل السنوار أكد الجيش الإسرائيلي مقتل زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، في قطاع غزة، فجر الخميس. وقالت مصادر في حماس لرويترز إن هناك مؤشرات تشير إلى أن السنوار قُتل في عملية إسرائيلية في غزة. وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه لم تظهر أي علامات على وجود رهائن في المنطقة التي قُتل فيها السنوار. ألمانيا

ورحبت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، بمقتل السنوار الذي وصفته بـ"القاتل الوحشي"، مطالبة الحركة الفلسطينية بـ"الإفراج فورا عن جميع الرهائن وإلقاء أسلحتها".

وقالت في بيان إنّ "السنوار كان قاتلا وحشيا وإرهابيا أراد تدمير إسرائيل وشعبها. بصفته المحرض على إرهاب السابع من تشرين الأول/أكتوبر، تسبّب بمقتل الآلاف وبمعاناة لا توصف للمنطقة بأكملها"، مشددة على أنّ "معاناة سكّان غزة يجب أن تنتهي أخيرا".

"اللحظات الأخيرة للسنوار".. فيديو للجيش الإسرائيلي عرض الجيش الإسرائيلي، الخميس، مقطع فيديو يقول إنه يعرض "اللحظات الأخيرة" لقائدة حركة حماس، يحيى السنوار، الذي أعلن مقتله. فرنسا

وطالب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بالإفراج عن "كل الرهائن" في غزة. 

وقال ماكرون عبر منصة إكس "كان يحيى السنوار المسؤول الرئيسي عن الهجمات الإرهابية والأفعال الهمجية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر"، مضيفا "في هذا اليوم، أفكر بعاطفة بالضحايا، وبينهم 48 من مواطنينا، وأقاربهم. فرنسا تطالب بتحرير كل الرهائن الذين ما زالت حماس تحتجزهم".

ورأى وزير خارجيته جان-نويل بارو في مقتل السنوار "ضربة قاصمة لحماس". وقال لقناة "أل سي إي" الفرنسية "هذه صفحة يجب أن تطوى من أجل المنطقة من أجل طريقها نحو السلام"، مشيرا الى أنها فرصة "فريدة لأن يحيى السنوار كان عقبة أمام السلام".

المفوضية الأوروبية

واعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن مقتل السنوار الذي تقول إسرائيل إنّه مهندس الهجوم الذي شنّته حماس على أراضيها في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 "يُضعف كثيرا" الحركة الفلسطينية.

وقالت فون دير لايين في ختام قمة أوروبية في بروكسل إنّ "السنوار كان زعيم منظمة إرهابية، منظمة حماس الإرهابية... ممّا لا شكّ فيه أنّ مقتله يُضعف كثيرا حماس".

بريطانيا

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، الخميس، أنّ بلاده "لن يبكيها" مقتل السنوار "العقل المدبّر لأكثر الأيام دموية في التاريخ اليهودي منذ المحرقة"، مؤكدا أنّه يفكر "بعائلات ضحايا هجوم السابع من أكتوبر".

وأضاف ستارمر في بيان أنّه يدعو إلى "الإفراج عن جميع الرهائن وإلى وقف فوري لإطلاق النار وإلى زيادة المساعدات الإنسانية" في قطاع غزة "حتى نتمكّن من التحرك نحو سلام دائم في الشرق الأوسط".

إيطاليا

واعتبرت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، أن مقتل السنوار "المسؤول الأول" عن هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، يدشن "مرحلة جديدة" في الشرق الأوسط.

وقالت ميلوني في بيان "بمقتل يحيى السنوار، لم يعد المسؤول الأول عن مجزرة السابع من تشرين الأول/أكتوبر موجودا. أنا على قناعة بأنه يجب أن ندشّن مرحلة جديدة: حان الوقت لأن يتمّ تحرير الرهائن، لأن يتم الإعلان عن وقف فوري لإطلاق النار، ولأن تبدأ إعادة إعمار قطاع غزة".

 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تشرین الأول أکتوبر الجیش الإسرائیلی یحیى السنوار مقتل السنوار السابع من قطاع غزة فی غزة یجب أن

إقرأ أيضاً:

مقتل السنوار.. ضربة لحماس ونتائج غير مضمونة لإسرائيل

وجّه مقتل زعيم حماس يحيى السنوار الذي أعلنت إسرائيل الخميس، أنّها قضت عليه ضربة قوية للحركة الفلسطينية التي أضعفتها أساساً الحرب المستمرة منذ عام في قطاع غزة.

وبرأي محلّلين فإنّ هذه الضربة يمكن أن تعزّز فرص استئناف المفاوضات الرامية للتوصّل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في القطاع.

يُعتبر السنوار من قبل إسرائيل العقل المدبّر للهجوم غير المسبوق الذي شنّته حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 وأشعل فتيل حرب امتدّت نيرانها إلى المنطقة بأسرها.
وبالنسبة للعديد من الإسرائيليين، وفي مقدّمهم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي جعل من القضاء على حماس أحد أهداف الحرب التي يخوضها جيشه، فإنّ مقتل السنوار يُعتبر "قضية شخصية"، كما يقول مايكل هورويتز، الخبير في مؤسسة "لو بيك" للاستشارات الأمنية.

بمقتل السنوار.. إسرائيل تحقق أكبر انتصار لها في حرب غزة - موقع 24حققت إسرائيل، الخميس، أكبر انتصار لها منذ أكثر من عام في الحرب في قطاع غزة، بمقتل زعيم حركة حماس والعقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) يحيى السنوار، في عملية عسكرية، الأربعاء، في منطقة رفح، جنوب القطاع.

والسنوار، القائد العسكري القوي ثم الزعيم السياسي لحماس إثر اغتيال إسماعيل هنية في طهران في يوليو (تمموز) بضربة نُسبت إلى إسرائيل، شكّل مقتله "انفجاراً نفسيًا" للحركة، على حدّ وصف دافيد خلفا، المتخصص في شؤون الشرق الأوسط ومؤلف كتاب "إسرائيل-فلسطين، سنة الصفر".

ويقول هورويتز "لقد تمّ إضعاف حماس إلى حدّ كبير. إنّ مقتل السنوار، ومقتل محمد الضيف رئيس الجناح المسلّح لحماس الذي أعلنت إسرائيل أنها قتلته في يوليو (تموز)، يمثلان ضربات متراكمة".

لكنّ الباحث يؤكّد أنّ حماس "لن تختفي ببساطة هكذا".

بدوره يقول خلفا أنّه "حتى لو أنها ضعفت كثيراً، فإنّ الحركة أعادت تشكيل وحداتها، كما رأينا في جباليا الواقعة شمالي قطاع غزة والتي تحاصرها إسرائيل وتقصفها، وتأثيرها لا يزال كبيرا على غزة، ولا سيّما من خلال سيطرتها على المساعدات الإنسانية".

لكنّ المحلّلة المستقلة إيفا كولوريوتيس ترى من جهتها في مقتل السنوار "الصفحة تطوى".

وتقول كولوريوتيس إنّ السنوار، مهندس تعزيز العلاقات مع طهران والذي ركّز على القضايا العسكرية، "لم يكن رجلاً سياسياً ولم يؤمن بالحلول السياسية".

وتضيف أنّ حماس "ستضطر إلى تغيير سياستها سواء أكان الأمر يتعلق بالمفاوضات أو بالحرب أو بالرهائن".

بالنسبة للمحلّلين، فإنّ النتيجة الرئيسية لمقتل السنوار يمكن أن تتجلى باستئناف المفاوضات الرامية لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

هل يفتح مقتل السنوار باباً لإنهاء حرب غزة؟ - موقع 24على مدى أشهر، كان المسؤولون الأمريكيون المحبطون يسعون لإنهاء الحرب في غزة، ويفكرون بهدوء في السيناريو الوحيد الذي قد يسهم في دفع محادثات وقف إطلاق النار المتعثرة، وهو مقتل زعيم حماس يحيى السنوار، الذي يُعتقد أنه يختبئ تحت غزة في شبكة أنفاق الحركة.
وهذه المفاوضات التي جرت على مدى عام برعاية ثلاثية أمريكية-قطرية-مصرية أثمرت هدنة استمرت أسبوعاً واحداً فقط في نهاية 2023 والإفراج عن عدد من الرهائن مقابل سجناء فلسطينيين.
ومذاك، فشلت المفاوضات في التوصل إلى أيّ اتفاق جديد وظلت تصطدم بعقبات في ظلّ تعنّت طرفي النزاع.
والخميس، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إنّ "القضاء على السنوار يمثّل فرصة للإفراج فوراً عن الرهائن ويفتح الطريق أمام تغيير عميق في غزة: بدون حماس وبدون سيطرة إيران".
وبالنسبة إلى إليوت أبرامز، الباحث في مجلس العلاقات الخارجية فإنّ مقتل السنوار يمكن أن "يغيّر الوضع" و"يجعل التوصل إلى اتفاق أمراً أسهل".
بدوره يقول هورويتز "كان يُنظر إلى السنوار على أنّه إحدى العقبات الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق، رغم أنه لم يكن العقبة الوحيدة. يمكن أن يمثّل مقتله فرصة لتغيير الديناميكية" إذا ما "اغتنمت الحكومة الإسرائيلية الفرصة" وإذا ما "خلف السنوار شخص لديه وجهات نظر مختلفة".
ومن المحتمل أن يخلف يحيى السنوار شقيقُه محمد، هذا إذا لم يكن قد قُتل بدوره، لكنّ نهج محمد لا يقل تطرّفا عن نهج شقيقه يحيى، بحسب هورويتز.
ويُجمع المحلّلون الثلاثة على أنّ مقتل السنوار سيزيد الضغوط على الحكومة الإسرائيلية للتوصل إلى اتفاق هدنة.
وحتى قبل أن يؤكّد الجيش الإسرائيلي مقتل السنوار، سارع منتدى "أعيدوهم إلى الوطن الآن" الذي يمثّل عائلات الرهائن المحتجزين في غزة إلى الترحيب بـ"القضاء على زعيم حماس في غزة".
وقال المنتدى في بيان إنّ "عائلات الرهائن تحضّ على استخدام هذا الاختراق الكبير للتوصل إلى اتفاق فوري لتأمين عودة الرهائن. نحن ندعو الحكومة الإسرائيلية وزعماء العالم والدول الوسيطة إلى تحويل هذا الإنجاز العسكري إلى إنجاز دبلوماسي فذ".

بدا المحلّلون الثلاثة حذرين في مقاربة هذه المسألة.
يقول خلفا "إنها فرضية ذات مصداقية"، موضحاً أنّه "يمكن لنتانياهو أن يعلن هزيمة حماس وأن يهدّئ قاعدته وحلفاءه اليمينيين المتطرفين من خلال تقديم هذه الجائزة لهم".
لكنّه يستدرك قائلاً "يجب أن لا نقلّل من تعصّب بعض حلفاء نتانياهو الذين يحلمون بإعادة استيطان شمال قطاع غزة وربما يريدون زيادة مكاسبهم".
من يخلف السنّوار في قيادة حركة حماس؟ - موقع 24أكدت وسائل إعلام إسرائيلية عدة، مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي أنه يفحص إمكانية مقتله خلال اشتباكات وقعت جنوب قطاع غزة.

كما يلفت المحلّلون إلى افتقار إسرائيل إلى هدف استراتيجي غير تحقيق "النصر الكامل" ورفض الحكومة الإسرائيلية إجراء أي حوار مع السلطة الفلسطينية، ناهيك عن رفضها أي إمكانية لقيام دولة فلسطينية.

ويقول إليوت أبرامز "هناك مشكلة موجودة في غزة ولبنان في آن معاً ألا وهي: ما الذي سيحصل بعد ذلك؟ من سيحكم غزة، ومن سيتولى الأمن في غزة؟ إذا تم التوصّل لوقف لإطلاق النار، سيصبح هذا السؤال أكثر نية وأكثر إلحاحاً".

مقالات مشابهة

  • تحليل لـCNN: ماذا يعني مقتل يحيى السنوار؟
  • وزير الخارجية الامريكي يزور إسرائيل بعد مقتل السنوار
  • بعد مقتل السنوار.. إسرائيل تدرس منح الحصانة لقادة حماس
  • مقتل السنوار.. ضربة لحماس ونتائج غير مضمونة لإسرائيل
  • سوليفان: معلومات مخابرات أميركية ساعدت بتعقب قادة حماس بمن فيهم السنوار
  • من السجن للحكم.. من هو يحيى السنوار؟
  • إسرائيل تؤكد مقتل يحيى السنوار زعيم حركة حماس
  • عاجل:- يوآف جالانت يلمح إلى اغتيال يحيى السنوار: إسرائيل تحقق في مقتل زعيم حماس
  • تأكيد مقتل يحيى السنوار: هل نجحت إسرائيل في تصفية زعيم حماس؟