النقرس هو مرض مزمن يحدث على خلفية ضعف استقلاب حمض البوليك، لا يتم التخلص من أملاح حمض اليوريك من الجسم في الوقت المناسب، ولكنها تتراكم غالبًا في المفاصل، وهذا يسبب الالتهاب والتورم والتشوه والألم الشديد، ويمنع الشخص من الحركة بشكل طبيعي، ويزيد من سوء نوعية الحياة، ويمكن أن يسبب النقرس أيضًا أضرارًا خطيرة للكلى.

 

و وفقا للإحصاءات، غالبا ما يصبح الرجال ضحايا لهذا المرض، وفي توضيحه لقابلية الرجال للإصابة بالنقرس، أشار الدكتور لابا في تعليق لموقع aif.ru: هذا الاتجاه يرجع إلى زيادة البيورينات في نظامهم الغذائي.

 

والإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن وتناول الأطعمة الغنية بالبيورينات يؤدي إلى تطور النقرس لدى الرجال، اللحوم ومرق اللحوم غنية بالبيورينات، وإذا كنت عرضة لمرض النقرس، فيجب تجنبها، قال الطبيب: "نحن بحاجة إلى مراقبة الثقافة الغذائية".

 

وأضاف لابا أن تناول الأطعمة ذات مدة الصلاحية الطويلة يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالنقرس، وتحتوي هذه المنتجات على مواد حافظة غير ضرورية للجسم، مما يساهم في تطور الاضطرابات الأيضية المرتبطة بهذا المرض.

 

وشدد الأخصائي في حالة ظهور أعراض النقرس يجب استشارة الطبيب بالتأكيد، والعرض الرئيسي هو الألم المفاجئ والشديد مع التهاب في واحد أو أكثر من المفاصل.

 

أعراض أخرى للنقرس

تورم في المفصل المصاب وحوله.

جلد أحمر لامع فوق المفصل المصاب.

حكة وتقشر الجلد مع انخفاض التورم.

عدم القدرة على الحركة.

زيادة الحساسية حتى الضغط الطفيف يمكن أن يكون غير محتمل.

 

ما هي المفاصل التي يمكن أن تتأثر بالنقرس؟

أصابع القدم (وخاصة مفصل إصبع القدم الكبير).

الجزء العلوي من القدم.

الكاحلين.

الركبتين.

الأصابع.

المرفقين. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النقرس المفاصل التورم اللحوم أعراض النقرس أصابع القدم

إقرأ أيضاً:

أحمد سعد يعتذر عن حفله بمهرجان الموسيقى العربية لهذا السبب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور خالد داغر مدير مهرجان الموسيقى العربية، سبب اعتذار الفنان أحمد سعد عن حفله بمهرجان الموسيقى العربية، الذى كان من المقرر إحياؤه االسبت المقبل على خشبة مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية.

وقال مدير مهرجان الموسيقى العربية، إن النجم أحمد سعد يعانى من ظروف صحية جعلته غير قادر على  إحياء حفله بمهرجان الموسيقى العربية السبت المقبل.

يشار إلى أن مهرجان ومؤتمر الموسقى العربية بدورته 32، يقام فى الفترة من 11 وحتى 24  أكتوبر الجاري ، ويضم عدداً كبيراً من نجوم الغناء من مختلف الدول العربية، منهم "علي الحجار ومدحت صالح وهاني شاكر وعاصي الحلاني ولطفي بوشناق و تامر عاشور و لطيفة و ريهام عبد الحكيم و مروة ناجي و مي فاروق ولينا شاماميان ونداء شرارة و نادية مصطفى وأحمد سعد.

مقالات مشابهة

  • بعد انتشاره في الهند.. 5 فئات أكثر عرضة للإصابة بمرض الخناق
  • مش في نفس اليوم.. أحلام تعتذر لـ شيرين عبد الوهاب لهذا السبب
  • طارق السيد: الزمالك سيفوز على بيراميدز لهذا السبب
  • بعد إعصار ميلتون.. فلوريدا تواجه كارثة والسبب بكتيريا آكلة اللحوم
  • أحمد سعد يعتذر عن حفله بمهرجان الموسيقى العربية لهذا السبب
  • كلوب يفاجئ دورتموند ويرفض عرضه
  • 4% انخفاضا في أسعار النفط لهذا السبب
  • الإمارات تحذر رعاياها في مدينة بالهند لهذا السبب
  • دراسة تكشف مفاجأة عن فيروس كورونا.. مرض مزمن يصيب الأطفال والمراهقين