بوابة الوفد:
2024-10-17@23:50:46 GMT

الإقلاع عن التدخين يطيل العمر بمقدار 5 سنوات

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

كشفت طبيبة الغدد الصماء زهرة بافلوفا أن الإقلاع عن التدخين في عمر 35 عامًا، يمكنه إطالة عمرك بمعدل 8 سنوات.

 

وقالت الدكتورة بافلوفا: إن الإقلاع عن السجائر هو وسيلة ميسورة التكلفة لإطالة عمر الإنسان عدة سنوات، ومن خلال التخلي عن هذه العادة السيئة، تتاح للناس الفرصة لزيادة متوسط ​​العمر المتوقع بنسبة 5-8 سنوات.

 

وإذا تخليت عن عادة سيئة في عمر 35 عامًا، فيمكنك إنقاذ ما معدله 8 سنوات من حياتك، وقالت الطبيبة في قناتها على تيليجرام نقلا عن دراسة نشرت في يونيو 2024 إن الإقلاع عن التدخين عند سن 45 سيوفر لك 5.6 سنة في المتوسط، وعند 55 - 3.4 سنة.

 

ولفتت بافلوفا إلى أن الإقلاع عن السجائر له أثر في إطالة العمر، حتى لو قرر الإنسان القيام بذلك في سن الشيخوخة وعلى وجه الخصوص، إذا توقفت عن التدخين عند عمر 65 عامًا، يمكن للشخص أن يعيش لفترة أطول بحوالي عامين تقريبًا وإذا توقفت عن التدخين عند 75 عامًا، فيمكنك العيش لمدة عام تقريبًا.

 

وقالت زوخرة بافلوفا: إن دخان السجائر هو مصدر لكمية هائلة من المواد الكيميائية السامة التي تنتهك سلامة الأنسجة والهياكل الخلوية ولا يوجد عملياً أي عضو في جسم الإنسان لا يعاني من التأثيرات السامة لهذه المكونات عند التدخين وهذه العادة تجعل الناس عرضة للأمراض الخطيرة مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب والرئة وأنواع مختلفة من السرطان والخرف المرتبط بالعمر.

 

وليست السجائر العادية فحسب، بل السجائر الإلكترونية أيضًا تشكل خطورة على الجسم، وحذرت من أنه تم الترويج لها في البداية كبديل أكثر أمانًا، لكن الأبحاث الجديدة أظهرت أنه من نواحٍ عديدة يمكن أن يكون التدخين الإلكتروني أكثر ضررًا. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التدخين الإقلاع عن التدخين إطالة عمر متوسط العمر المتوقع السجائر دخان السجائر السجائر الإلكترونية السرطان السكتة الدماغية الإقلاع عن عن التدخین

إقرأ أيضاً:

هل يجب تنظيف السجائر الإلكترونية.. نحذير لمستخدميها

السجائر الإلكترونية هي البديل الأخف ضررًا للسجائر العادية كما يعتقد الكثيرون، ولكن لا ينفي ذلك وجود أضرار كثيرة لها ولا سيما عند إهمال تنظيفها حيث أصدر عدد من الخبراء تحذيرات مهمة بشأن السجائر الإلكترونية، ينبغي الدراية بها وتوخي الحذر، حيث قال متخصصو منصة Vape Globe إنه ينبغي الاهتمام بتنظيف أجهزة السجائر الإلكترونية، التي تعمل بالبطارية بشكل منتظم.

وأكد الخبراء أن كفاءة الجهاز واستمرارية عمله تعتمد بشكل كبير على النظافة الدورية، التي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة المستخدمين.

وأشاروا إلى أن تنظيف السجائر الإلكترونية بانتظام وتجنب مشاركتها مع الآخرين من أهم الخطوات لضمان الاستخدام السليم نوعا ما.

وأضافوا: "الجزء الذي يتعرض للأوساخ والفتات والجراثيم هو الأهم في التنظيف، يكفي شطفه بالماء الدافئ، ولكن في حال كان بحاجة إلى تنظيف عميق، يمكن استخدام سائل غسيل الصحون أو الكحول".
كما حذر الخبراء من خطورة خزان السوائل في السجائر الإلكترونية، حيث يحتوي على السوائل التي تُستنشق لاحقا، ما يجعلها بيئة مناسبة لنمو البكتيريا التي قد تُنقل مباشرة إلى الجسم. وأوصوا بتنظيف الخزان مرة واحدة أسبوعيا باستخدام الماء الدافئ والصابون.

وللحفاظ على عمر الجهاز وسلامة المستخدم، ينصح الخبراء بفحص البطارية والجهاز بشكل دوري للتأكد من خلوهما من أي أضرار أو مشاكل قد تؤثر على الأداء.

كما قالوا إن السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد لا تخلو من المخاطر الصحية المتعلقة بالبكتيريا والفيروسات، خاصة إذا تم تبادلها بين المستخدمين.

وفي إطار التشجيع على الإقلاع عن التدخين، قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة إن السجائر الإلكترونية تُعتبر وسيلة جيدة للإقلاع عن التدخين، لكنها أضافت أن "السجائر الإلكترونية ليست خالية من المخاطر تماما، إلا أنها أقل ضررا بشكل كبير مقارنة بتدخين السجائر التقليدية".

وبالطبع، يُنصح بالإقلاع عن التدخين عموما، سواء العادي أو الإلكتروني.

مقالات مشابهة

  • السر كمال الشناوي.. محمد هنيدي يكشف عن أصعب تحدي مر به
  • كم سنة من العمر ستكسب إذا أقلعت عن التدخين الآن؟ أخبرنا عمرك ونحن سنخبرك الجواب
  • هل يجب تنظيف السجائر الإلكترونية.. نحذير لمستخدميها
  • صور صادمة تكشف ما يفعله التدخين بالعظام البشرية.. ضرر لا يمحوه الزمن
  • "اختل توازنه".. الاستماع لأقوال أسرة طفل أصيب في شوارع الشرابية
  • كيف تواجه 3 أجيال من النساء الحرب في غزة؟
  • "وقع وهو بيلعب".. التحقيق في إصابة طفل سقط من علو بالشرابية
  • المشدد 3 سنوات لمتهم والبراءة لآخرين فى قضية الاتجار بالترامادول فى بورسعيد
  • دراسة: تناول كميات أقل من الطعام قد يطيل عمرك