أقرت المسؤولة الأمريكية عن الوضع الإنساني في غزة، ليز غراندي، لعدد من المنظمات الإغاثة، بأنّ الولايات المتحدة لن توقف إرسال الأسلحة لـ"إسرائيل" للضغط عليها من أجل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، بل "ستلجأ إلى تكتيكات أخرى"، حد تعبيرها.

ووصف هذا الموقف بأنه "اعتراف نادر" من شخص في الإدارة الأمريكية، يعكس السياسة المستمرة في دعم إسرائيل عسكرياً، حتى في ظل الأزمة الإنسانية الحادة التي تشهدها غزة.

بحسب ما نقلت صحيفة "بوليتيكو".

في اجتماع عقد في واشنطن بتاريخ 29 آب/ أغسطس الماضي، قالت ليز غراندي، لقادة أكثر من 12 منظمة إغاثة، إن الولايات المتحدة قد تلجأ إلى "تكتيكات أخرى" لإقناع إسرائيل بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى القطاع، مثل ممارسة الضغط عبر الأمم المتحدة.

 لكنها أكدت أن الإدارة الأميركية "ستواصل دعم إسرائيل" ولن توقف أو تؤخر شحنات الأسلحة إليها.

استندت هذه المعلومات إلى محادثات مع خمسة أشخاص شاركوا في الاجتماع أو تم اطلاعهم على تفاصيله، بالإضافة إلى ملاحظات تفصيلية من اللقاء، التي اطلعت عليها صحيفة "بوليتيكو".


كما أشار مسؤول في مجال المساعدات الإنسانية حضر الاجتماع إلى أن غراندي أوضحت أن إسرائيل تُعد جزءًا من "دائرة ضيقة جداً من الحلفاء" الذين لن تعارضهم الولايات المتحدة، مؤكدة أنهم "لن يُمنعوا من الحصول على أي شيء يريدونه."

في اجتماع استمر حوالي ساعتين، أوضح ممثلو منظمات الإغاثة الطرق التي يستخدمها الاحتلال لمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأثاروا تساؤلات حول عدم قيام الولايات المتحدة بتقييد شحنات الأسلحة الموجهة إلى إسرائيل.

وردت ليز غراندي بأن "القواعد لا تنطبق على إسرائيل"، وفقًا لما نقله أحد الحاضرين في الاجتماع.

وصف العديد من المشاركين في الاجتماع تصريحات غراندي بأنها "صريحة ومباشرة إلى درجة تثير القلق"، مما أدى إلى دهشة الكثير من الحاضرين.

وأكدوا أن غراندي لم تكن تعبر عن آرائها الشخصية، بل كانت تفسر سياسة الولايات المتحدة تجاه إسرائيل، وفقًا لشهادات متعددة ممن حضروا الاجتماع.


ويذكر أن الكونغرس الأمريكي أقرّ عدة تشريعات تمنح الاحتلال الإسرائيلي 12.6 مليار دولار من الاعتمادات العادية والتكميلية المباشرة ضمن مخصصات وزارة الخارجية والدفاع للسنتين الماليتين 2024 و2025.

بالإضافة إلى ذلك، تمت المصادقة على حزمة مساعدات طارئة تكميلية بقيمة 14.3 مليار دولار لإسرائيل. هذه المساعدات تأتي إلى جانب 3.8 مليارات دولار سنوية كمساعدات عسكرية تم الاتفاق عليها خلال ولاية الرئيس السابق باراك أوباما، والتي ستستمر حتى عام 2028.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة ليز غراندي إسرائيل المساعدات الإنسانية إسرائيل امريكا غزة المساعدات الإنسانية ليز غراندي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المساعدات الإنسانیة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بوريل يشكك في تحذير واشنطن لإسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة

انتقد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل فيما يبدو منح الولايات المتحدة إسرائيل مهلة شهر واحد لتحسين الوضع الإنساني في غزة، قائلا إنه خلال ذلك الوقت، سيموت عدد كبير جداً من الناس.

وقال بوريل للصحافيين في بروكسل اليوم الخميس "تقول الولايات المتحدة لإسرائيل إنها يجب أن تحسن الدعم الإنساني لغزة، لكنها منحت مهلة شهر واحد. مهلة شهر واحد بالوتيرة الحالية التي يلقى بها الناس حتفهم. إنه عدد كبير جداً"، ووصف الوضع بأنه "كارثي".

#IsraelPalestineWar: #EuropeanUnion foreign policy chief Josep Borrell appeared to criticize the U.S. decision to give #Israel a one-month deadline to improve the #humanitarian situation in #Gaza, saying that many people would die in the meantime.https://t.co/cb0QNeHHL2

— LBCI Lebanon English (@LBCI_News_EN) October 17, 2024

وأعرب مسؤول السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن أمله في أن يندد مجلس الاتحاد الأوروبي بالهجمات التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على القوات الدولية لحفظ السلام اليونيفيل جنوبي لبنان.

وقال جوزيب بوريل، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة باتت تتعرض لهجوم من إسرائيل على كل الجبهات

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تقترح منح إسرائيل شهرا لحل الأزمة الإنسانية في غزة
  • بوريل يشكك في تحذير واشنطن لإسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • بوريل يشكك بمهلة أميركا لإسرائيل لتحسين الوضع الإنساني بغزة
  • «البنتاجون»: أوستن يحث حكومة إسرائيل لاتخاذ خطوات لمعالجة الوضع الإنساني بغزة
  • الولايات المتحدة: على إسرائيل أن تظهر أنها لا تطبق سياسة التجويع في غزة
  • أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض
  • تطورات العلاقات الأمريكية الإسرائيلية: تحذيرات بشأن الوضع الإنساني في غزة
  • واشنطن لإسرائيل: إما تحسين الوضع في غزة أو تعليق الأسلحة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن وأوستن يعربان لإسرائيل عن قلقهما بشأن الوضع الإنساني في غزة