في ظل التصعيد المستمر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، تتسارع وتيرة العمليات العسكرية مع تزايد الانخراط الإسرائيلي في الجنوب اللبناني. ورغم تأكيد إسرائيل في البداية أن عملياتها البرية ستكون "محدودة وقصيرة"، إلا أن التطورات الميدانية تشير إلى عكس ذلك، حيث تستمر تل أبيب في زيادة عدد فرقها العسكرية المشاركة في العملية البرية.

الفرقة 210 تتوغل في مزارع شبعاالفرقة 210 تتوغل في مزارع شبعا

وأعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن إسرائيل زادت عدد الفرق العسكرية المشاركة في العمليات البرية جنوب لبنان لتصل إلى خمس فرق، حيث انضمت الفرقة 210 مؤخراً إلى العمليات الجارية في مزارع شبعا بالقطاع الشرقي من الحدود مع لبنان.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن كان الجيش الإسرائيلي قد بدأ في الأول من أكتوبر الجاري عمليته البرية في المنطقة، مشيراً في البداية إلى أن هذه العمليات ستكون "محدودة وقصيرة". ومع ذلك، دفع الجيش بمزيد من القوات، ليشمل الآن خمس فرق، وهي: الفرقة 98، الفرقة 36، الفرقة 91، الفرقة 146، وأخيراً الفرقة 210.

حزب الله يدك جنود الاحتلال في مزارع شبعا اللبنانية 9 شهداء ببلدة شبعا جنوب لبنان بينهم 4 أطفال جراء القصف الإسرائيلي

ورغم عدم إعلان الجيش الإسرائيلي عن عدد الجنود المشاركين بشكل رسمي، تشير تقديرات إلى أن عددهم لا يقل عن 40 ألف جندي. تأتي هذه التقديرات بناءً على المعلومات العسكرية المتعارف عليها، حيث تضم كل فرقة حوالي 10 آلاف جندي. بالإضافة إلى ذلك، تشارك القوات الجوية والبوارج البحرية الإسرائيلية في هذه العمليات.

يذكر أن أولى العمليات البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان بدأت من خلال الفرقة 98، ومن ثم توالى ضم فرق ووحدات أخرى لتعزيز هذه العمليات.

من جانبه، قال أستاذ القانون والنظم السياسية الفلسطيني، الدكتور جهاد أبو لحية، إن إسرائيل تتبع أهدافًا واستراتيجيات متعددة في عملياتها العسكرية في لبنان. موضحًا أن إسرائيل تسعى، من خلال توسيع عملياتها البرية، إلى التوغل لأبعد مدى ممكن باستخدام الدبابات تحت غطاء جوي مكثف من الطائرات الحربية، وذلك بهدف دفع حزب الله إلى ما بعد نهر الليطاني بالقوة. 

وأضاف أبو لحية في تصريحات لـ “صدى البلد”، أنه يوجد نية واضحة لدى إسرائيل للبقاء داخل الحدود اللبنانية وعدم الانسحاب، سعياً لتحقيق هدفها الأساسي المتمثل في إعادة المستوطنين إلى شمال إسرائيل.

وأشار أبو لحية إلى أن إسرائيل حشدت 5  فرق عسكرية، منها الفرقة 210 التي تم ضمها مؤخرًا، بهدف فرض حصار شامل على الحدود اللبنانية والتقدم من عدة محاور لتحقيق اختراق عسكري. ومع ذلك، تواجه هذه القوات مقاومة قوية من حزب الله، الذي يعرقل أي محاولات لتقدم قوات الاحتلال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شبعا مزارع شبعا لبنان إسرائيل الجيش الإسرائيلي الفرقة 210 فی مزارع شبعا الفرقة 210

إقرأ أيضاً:

استشهاد 13 فلسطينيًا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على شمال قطاع غزة

المناطق_واس

استشهد 13 فلسطينيًا وأصيب عدد آخر، في قصف للاحتلال الإسرائيلي اليوم، على شمال قطاع غزة.

 

أخبار قد تهمك منظمة التعاون الإسلامي تدين استمرار تصاعد وتيرة جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في شمال قطاع غزة 14 أكتوبر 2024 - 4:42 مساءً قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 50 فلسطينيًا في الضفة الغربية 14 أكتوبر 2024 - 1:21 مساءً

وأفادت مصادر طبية فلسطينية في مستشفى كمال عدوان باستشهاد عشرة فلسطينيين، في قصف للاحتلال على تجمعات للفلسطينيين في منطقة الفالوجا وسط مخيم جباليا شمال القطاع، الذي يتعرض لقصف وحصار متواصل من الاحتلال لليوم الحادي عشر على التوالي، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 350 فلسطينيًا وإصابة المئات، بالتزامن مع منع الطواقم الطبية من انتشال الشهداء والجرحى.

 

كما استشهد ثلاثة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف منزلًا في حي الزيتون جنوب مدينة غزة، وبذلك يرتفع عدد الشهداء في القصف الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة منذ فجر اليوم إلى 31 شهيدًا وعشرات الجرحى، بينهم 17 استشهدوا في قصف على خان يونس والنصيرات وسط وجنوب قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: نفذنا عشرات العمليات على مدار الأشهر الأخيرة في غزة 
  • 37 هجوما منذ 7 أكتوبر.. كابوس العمليات الفردية الفلسطينية يربك جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • إسرائيل تأسر 10 عناصر من حزب الله منذ بدء العمليات البرية بجنوب لبنان
  • أثناء حديث ممثل إسرائيل.. وفد اليمن ينسحب من الجمعية العامة للاتحاد البرلماني
  • حزب الله يعلن إسقاط مسيرتين.. والاحتلال يدفع بالفرقة 210 لجنوب لبنان
  • حزب الله يعلن إسقاط مسيرة إسرائيلية والاحتلال يدفع بالفرقة 210 لجنوب لبنان
  • 210 .. فرقة خامسة تشارك في العملية البرية جنوب لبنان
  • إعلام إسرائيلي: الفرقة 210 بدأت تنفيذ عمليات محدودة في مزارع شبعا جنوب لبنان
  • استشهاد 13 فلسطينيًا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على شمال قطاع غزة