القاهرة (وام) 
شارك وفد من دولة الإمارات في الاحتفال الذي نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمناسبة يوم الوثيقة العربية لعام 2024، وذلك تحت رعاية معالي أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وبالتنسيق مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف «عربيكا».
عُقد الاحتفال هذا العام تحت عنوان «الأرشيف الأخضر: نحو أرشيف عربي مستدام»، لتسليط الضوء على مفهوم الأرشيف الأخضر ودوره في حماية البيئة من خلال الممارسات المستدامة التي تسهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية، وتعزيز الوعي البيئي عبر تبني التحول الرقمي.


ضم الوفد كلًا من الشيخ خالد بن أحمد بن سلطان القاسمي، رئيس دار الوثائق بإمارة الشارقة، وعبدالله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، وصلاح سالم المحمود، مدير عام دار الوثائق بإمارة الشارقة، والسيد فرحان المرزوقي، مدير إدارة التواصل المؤسسي والمجتمعي بالأرشيف والمكتبة الوطنية، والشيخ محمد بن فايز القاسمي، مدير إدارة الخدمات المساندة في دار الوثائق بالشارقة، والسيد حمد عبد الله المطيري، مدير إدارة الأرشيفات في الأرشيف والمكتبة الوطنية.
تكريم الأرشيف
شهدت الاحتفالية تكريم السيد حمد عبد الله المطيري، مدير إدارة الأرشيفات في الأرشيف والمكتبة الوطنية، إلى جانب نخبة من الشخصيات والمؤسسات العربية التي حققت إسهامات ملموسة في مجال الحفاظ على التراث الوثائقي العربي.
وتضمنت فعالية يوم الوثيقة العربية ثلاث جلسات فنية ناقشت موضوعات الأرشيف الأخضر والاستدامة، والتحول نحو الأرشيف الأخضر وأفضل الحلول والممارسات العربية، بالإضافة إلى دور الأرشيف الأخضر في النزاعات المسلحة في الدول العربية.
وقال عبدالله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية: إن الاحتفال بيوم الوثيقة العربية هو حدث مهم وملهم، لأنه يسلط الضوء على أهمية الوثيقة ومكانتها كقلب التاريخ النابض لما تحتويه من حقائق.
وأضاف أن يوم الوثيقة العربية يُعد من أهم الأيام بالنسبة للأرشيف والمكتبة الوطنية، الذي يُعتبر الحاضن للسجلات والوثائق التاريخية الخاصة بدولة الإمارات ومنطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية.
وتابع قائلًا «نحن في الأرشيف والمكتبة الوطنية نعمل على جمع الوثائق التاريخية وحفظها وإتاحتها، فكل وثيقة لدينا نعتبرها ثروة لا تُقدر بثمن، ونحن نثمن عالياً الجهود المبذولة للاحتفال بيوم الوثيقة العربية لما له من أثر كبير في بناء الذاكرة وحفظها».
وشدد على حرص الأرشيف والمكتبة الوطنية على تعزيز أواصر التعاون مع جميع المؤسسات المهتمة بالوثائق وحفظها وإتاحتها، وتبادل الخبرات والتجارب المميزة معها.
وأضاف آل علي أنه في سبيل الحفاظ على الوثيقة التاريخية، تم إنشاء مركز الحفظ والترميم التابع للأرشيف والمكتبة الوطنية في أبوظبي، وهو مزود بمخازن لحفظ الوثائق الورقية، بالإضافة إلى الرقمنة والترميم في مختبر الترميم الموجود في المركز، والذي يُعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط.
وشارك المطيري بورقة عمل خلال إحدى الجلسات أكد فيها أن الأرشيف والمكتبة الوطنية بصدد التحوّل إلى الأرشيفات الرقمية، التي تسهم في حماية البيئة من جهة، وتسهيل الوصول إلى السجل أو الوثيقة المطلوبة من جهة أخرى.
وأوضح أن هذا التحول يعتمد على التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، التي توفر حلولًا ذكية للتحديات، مما يجعل الوثيقة الإلكترونية تتمتع بنفس أهمية الوثيقة الورقية، مع القدرة على حفظها بأمان لأمد طويل، وعدم فقدانها مع التطور السريع للتقنيات.

أخبار ذات صلة «حمدان بن محمد لإحياء التراث» يشارك في معرض الوثيقة العربية انطلاقة قوية للبطولة الوطنية لجمعية الإمارات للخيول العربية

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: يوم الوثيقة العربية الإمارات جامعة الدول العربية الأرشیف والمکتبة الوطنیة الأرشیف الأخضر مدیر إدارة

إقرأ أيضاً:

انطلاقة قوية للبطولة الوطنية لجمعية الإمارات للخيول العربية

أبوظبي (وام)


انطلقت اليوم منافسات البطولة الوطنية لجمعية الإمارات للخيول العربية، التي تقام على مدار 4 أيام بالصالة الكبرى لأكاديمية بوذيب، بمشاركة 405 خيول تمثل مختلف المرابط بالدولة تعود لـ 209 ملاك.
وشهدت منافسات اليوم الأول إثارة كبيرة خلال أشواطها المختلفة التي اشتملت على فئات المهرات أعمار السنة والسنتين، فضلاً عن شوط للمهرات أعمار الـ 3 سنوات.

أخبار ذات صلة لاعبو الظفرة يزورون «مهرجان ليوا للتمور» الإمارات تُرسل 3 طائرات مُحملة بـ 120 طناً من المساعدات دعماً للأشقاء اللبنانيين

وافتتحت المنافسات المهرة «جيه أس غلا» لمربط الجواهر، بالفوز بالمركز الأول في فئة المهرات عمر سنة القسم «أ»، وسجلت 91.43 نقطة، تلتها في المركز الثاني «أيه دي نجوى» لحمد عدنان الشحي، وسجلت 91.14 نقطة، فيما حلت ثالثة «نوران أس أتش» لصالح علي الطنيجي، وحصلت على 90.86 نقطة.
وحلت «مدية الهواجر» لغانم الهاجري في المركز الأول، القسم «ب» للمهرات عمر سنة، محققة 91.64 نقطة، وجاءت في المركز الثاني «إمارة آل فهيد» لمبارك سعيد الهاجري، وسجلت 91.43 نقطة، في حين نالت المركز الثالث «شما المزيونة» لسلطان علي المزروعي، وحصلت على 90.64 نقطة. وحققت «أس كيو غندورة» لمربط الصقران، المركز الأول في القسم «ج» للمهرات عمر سنة، مسجلة 92.29 نقطة، تلتها في المركز الثاني «أم زد أفعال» لمربط مزيد، وحصلت على 91.57 نقطة، فيما احتلت المركز الثالث «مودة الهواجر» لغانم الهاجري، وحققت 90.50 نقطة.
واعتلت «مها آل فهيد» لعبد الله سعيد الهاجري، صدارة القسم «د» للمهرات عمر سنة، وحققت 91.50 نقطة، وجاءت في المركز الثاني «ام لعبة» لأحمد حمد المطلعي اليماحي، وسجلت 91.07 نقطة، فيما حلت ثالثة «شيخة الياه» لمحمد أحمد آل علي، وحصلت على 91.00 نقطة. وتصدرت «وجود الباهية» لمربط رأس الخيمة، القسم «أ» للمهرات عمر سنتين، وحققت 91.50 نقطة، وجاءت في المركز الثاني «أتش تي المزن» لحسن علي الطياري، وحققت 91.29 نقطة، أما المركز الثالث فكان من نصيب «رجوه الهواجر» لحميد غانم الهاجري، وحصلت على 91.00 نقطة.
وأحرزت «هيا آل فهيد» لمحمد سعيد الهاجري، المركز الأول في القسم «ب» للمهرات عمر سنتين، محققة 92.14 نقطة، وحلت في المركز الثاني «رنيم الباهية» لسلطان محمد الشامسي، مسجلة 91.21 نقطة، فيما جاءت في المركز الثالث «نايا آل فهيد» لعبد الله سعيد الهاجري، وحصلت على 91.00 نقطة.
واختتمت المهرة «أيه جيه أتش شيهانا» لجاسم محمد النقبي، منافسات اليوم الأول بصدارة الشوط الختامي المخصص للمهرات عمر 3 سنوات القسم «أ»، مسجلة 92.14 نقطة، تلتها في المركز الثاني «مزن مغيدر» لراشد سيف الحبسي، وحققت 91.64 نقطة، فيما احتلت المركز الثالث «ع ج نوف» لعويس سالم الدرعي، وحصلت على 91.21 نقطة.
وتتواصل منافسات البطولة «الجمعة» في اليوم الثاني بالقسم «ب» للمهرات عمر 3 سنوات، تليها منافسات الأفراس عمر 4-6 سنوات «أ،ب»، ثم منافسات الأفراس عمر 7 سنوات وما فوق وهي أيضا لقسمين «أ، ب»، ثم تبدأ بعد ذلك منافسات الخيول الذكور بفئة الأمهار عمر سنة «أ، ب».

مقالات مشابهة

  • «حمدان بن محمد لإحياء التراث» يشارك في معرض الوثيقة العربية
  • تكريم «الأرشيف الوطنية» باحتفالية يوم الوثيقة العربية
  • انطلاقة قوية للبطولة الوطنية لجمعية الإمارات للخيول العربية
  • مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ضمن فعاليات معرض الوثيقة العربية في هيئة الطرق والمواصلات بدبي
  • الجامعة العربية تنظم احتفالا بيوم الوثيقة العربية 2024
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يشارك في «مؤتمر خبراء السجلات والمعلومات» بـ أستراليا
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يشارك في مؤتمر بأستراليا
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يشارك في مؤتمر خبراء السجلات والمعلومات في أستراليا
  • بطولة الإمارات الوطنية لجمال الخيل العربية تُدشن منافساتها في أبوظبي