حالة من الجدل والفوضى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، إذ تداول المواطنين مقطع صوتي علة تطبيق واتساب يحذر من الثقوب السوداء الموجودة في الطماطم لأنها ناتجة عن عضة ثعبان ومن يتناولها ستؤدي بحياته إلى الوفاة. 

عض الثعبان للطماطم يحيي السنوار.. نبوءة ليلى عبد اللطيف تقلب الموازين والعالم في حالة ترقب صورة طماطم وتحذير من مجهول يقلق الجمهور 

بدأت القصة عندما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع صوتي كان محتوي " محدش يشتري الطماطم اللي فيها الثقوب دي دي طلعه من مزعه كلها ثعابين والثقوبين دليل على عضة ثعبان وباخخ السم فيها خلو بلكو لأنها موتت ناس كتير" وسرعان ما انتشر المقطع على نطاق واسع، إلا أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية نفت كل الشائعات المتداولة.

 

 

قالت وزارة الزراعة في بيان رسمي إن كل ما يتم تداولة بشأن عض ثعبان للطماطم، عاري تمامًا من الصحة، مٌشيرة إلى أن الإصابة الواردة في الصور عادية للغاية، وهى ترجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسية. 

عض الثعبان للطماطم

 

ونوهت الوزارة في البيان، أن الثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام وجميعها لحمية التغذية أي تتغذي علي الحيونات كالضفادع والفئران والأرانب، ومنا الأكبر التي تتغذي علي حيوانات أكبر ولا علاقة لها  بالنباتات، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدا لابتلاعها وهذا الهدف من العض أو في بعض الأحيان دفاعا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها، كما كشف معهد بحوث البساتين من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر بأنها لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

 

رواد السوشيال ميديا يسخرون من عض الثعبان للطماطم 

كعادتهم المصريين استقبلوا تريند عض الثعبان للطماطم بسخرية إذ انهالت التعليقات الساخرة والتي أظهرت خفة دم المواطنين على مواقع السوشيال ميديا والتي جاءت كالأتي، " الدنيا والعة حوالينا واحنا اكبر مشاكلنا الطماطم عضها تعبان إحنا إللي هنجيب جلطة للعالم"، " يعنى العالم كله شغال دعك ف بعضه وداخلين على حرب عالميه تالته واحنا هنا شاغلين بالنا بالتعبان بيعض الطماطم ولا لا ملناش حل والله"، "الثعبان يرد والله ماعضيت الطماطم ياباشا انا اساسا مش نباتي"، " الثعبان يـا جـمـاعـة والله مش بـحـب الطماطم أصلًا".

عض الثعبان للطماطمعض الثعبان للطماطمعض الثعبان للطماطمعض الثعبان للطماطمعض الثعبان للطماطمعض الثعبان للطماطم

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطماطم سعر الطماطم أسعار الطماطم ثقوب الطماطم

إقرأ أيضاً:

مقطع صوتي مجهول المصدر يثير الجدل حول فساد الطماطم بـ«عضة ثعبان».. والزراعة ترد|ايه الحكاية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، مقطعًا صوتيًا مرفقًا مع صورة، وصوت إحدى السيدات يحذر من فساد الطماطم لاحتوائها على سم ثعبان، بسبب ما يسمى عضة الثعبان للطماطم، مؤكدة أن زوجها متخصص في الطماطم وأن لديه مزرعة، وهو ما تسبب في حالة من القلق لدى كل من استمع لتحذير السيدة المجهولة.

انتقال رونالدو وماني للأهلي المصري.. عرض مغري للخطيب قبل كأس العالم للأندية هدفان في 100 ثانية.. هل كانت مباراة الأرجنتين وبوليفيا الأخيرة للبرغوث ميسي؟ أصل الحكاية.. مقطع مجهول يثير الجدل والزراعة ترد

فور تداول المقطع الصوتي المزعوم، وما تسبب فيه من قلق لعدد كبير من السيدات، سارعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بنفي صحة ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن احد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين، وهو أمر عار تمامًا من الصحة.

طماطم مصابة

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه قد أفاد الخبراء المتخصصون بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين، أن مظهر الإصابة الوراد في الصورة، هو مظهر إصابة عادي جدا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسة، وتمت مكافحة الآفة ونضجت الثمار، ولكن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الثمار، مشيرا إلى انه ليس لتناول ثمرة الطماطم، التي تمت معالجتها أي ضرر، فقط ننصح بقطع الجزء المثقوب ـ كناحية نفسية فقط ـ قبل تناولها.

وأضاف البيان، أنه من ناحية ان الإصابة تعود إلى عضة ثعبان، فهذا كلام بعيد تماما عن المنطق والعلم، فالثعابين ليست نباتية التغذية، منها السام وغير السام، وجميعها لحمية التغذية، أي تتغذي علي الحيونات كالضفادع والفئران والأرانب، ومنها الأكبر التي تتغذي علي حيوانات أكبر، ولا علاقة لها بالنباتات، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها، تمهيدا لابتلاعها، وهذا الهدف من العض، أو في بعض الأحيان دفاعًا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

أنا تريند الجيل وهاتجوز 10 مرات| فنانة تثير الجدل وتشتم متابعيها.. وتتغزل في المخرج الشهير صاحبة أشهر باز ذهبي.. كيف أصبح شكل نجمة اراب جوت تالنت؟|مفاجأة بالصور الثعابين مش بتاكل طماطم

أشار معهد بحوث البساتين، الى انه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر، لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

ثعبان

فيما ناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الإجتماعي، بتحري الدقة فيما يتم نشره واذاعته، لعدم إثارة البلبلة بين المواطنين، مؤكدة على ضرورة استيفاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

العشاء الأخير في إسرائيل.. ماذا تعرف عن المسيرات الانقضاضية من حزب الله ضد الاحتلال؟ شهامة وجدعنة| قصة عم علي بطل حادث قطار المنيا.. أنقذ عشرات المصابين من الغرق.. فيديو نقيب الفلاحين يوضح حقيقة إصابة الطماطم

من جانبه، علق حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، على الادعاءات المنتشرة عن ثقوب الطماطم، موضحًا أن الثقوب نتيجة إصابة حشرية تعرف باسم (سوسة الطماطم)، وهي حشرة التوتا ابسليوتا التي تصيب محصول الطماطم.

حسين أبو صدامطماطم

وأشار إلى أن الحشرة تحفر أنفاقًا في أوراق وثمار الطماطم، تؤدي إلى دمار المحصول وقلة الإنتاج إذا لم تتم مكافحتها، موضحًا أن هذه الحشرة تصيب أيضًا الفلفل والباذنجان والبطاطس.

مقالات مشابهة

  • بعد تصدر لدغة الثعبان التريند.. كيف تعرف الطماطم الفاسدة من السليمة
  • سم ثعابين | طماطم بثقوب سوداء تخيف المصريين.. القصة الكاملة
  • مقطع صوتي مجهول المصدر يثير الجدل حول فساد الطماطم بـ«عضة ثعبان».. والزراعة ترد|ايه الحكاية
  • الزراعة توضح حقيقة «ثعبان الطماطم»
  • مقطع صوتي أثار ضجة.. الزراعة تصدر بيانا بشأن ثعبان الطماطم
  • "الزراعة" تكشف حقيقة "ثعبان الطماطم"
  • سامة أم لأ؟.. القصة الكاملة لطماطم عضة الثعبان
  • أسطورة عضة الثعبان.. ماذا يحدث للطماطم عند تعرضها للثقوب السوداء؟
  • هل لدغها ثعبان؟.. مقطع صوتي يثير الجدل بشأن الثقوب السوداء للطماطم وخبير يرد