موقع 24:
2024-10-17@23:34:30 GMT

مقتل السنوار.. ضربة لحماس ونتائج غير مضمونة لإسرائيل

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

مقتل السنوار.. ضربة لحماس ونتائج غير مضمونة لإسرائيل

وجّه مقتل زعيم حماس يحيى السنوار الذي أعلنت إسرائيل الخميس، أنّها قضت عليه ضربة قوية للحركة الفلسطينية التي أضعفتها أساساً الحرب المستمرة منذ عام في قطاع غزة.

وبرأي محلّلين فإنّ هذه الضربة يمكن أن تعزّز فرص استئناف المفاوضات الرامية للتوصّل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في القطاع.



يُعتبر السنوار من قبل إسرائيل العقل المدبّر للهجوم غير المسبوق الذي شنّته حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 وأشعل فتيل حرب امتدّت نيرانها إلى المنطقة بأسرها.
وبالنسبة للعديد من الإسرائيليين، وفي مقدّمهم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي جعل من القضاء على حماس أحد أهداف الحرب التي يخوضها جيشه، فإنّ مقتل السنوار يُعتبر "قضية شخصية"، كما يقول مايكل هورويتز، الخبير في مؤسسة "لو بيك" للاستشارات الأمنية.

بمقتل السنوار.. إسرائيل تحقق أكبر انتصار لها في حرب غزة - موقع 24حققت إسرائيل، الخميس، أكبر انتصار لها منذ أكثر من عام في الحرب في قطاع غزة، بمقتل زعيم حركة حماس والعقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) يحيى السنوار، في عملية عسكرية، الأربعاء، في منطقة رفح، جنوب القطاع.

والسنوار، القائد العسكري القوي ثم الزعيم السياسي لحماس إثر اغتيال إسماعيل هنية في طهران في يوليو (تمموز) بضربة نُسبت إلى إسرائيل، شكّل مقتله "انفجاراً نفسيًا" للحركة، على حدّ وصف دافيد خلفا، المتخصص في شؤون الشرق الأوسط ومؤلف كتاب "إسرائيل-فلسطين، سنة الصفر".

ويقول هورويتز "لقد تمّ إضعاف حماس إلى حدّ كبير. إنّ مقتل السنوار، ومقتل محمد الضيف رئيس الجناح المسلّح لحماس الذي أعلنت إسرائيل أنها قتلته في يوليو (تموز)، يمثلان ضربات متراكمة".

لكنّ الباحث يؤكّد أنّ حماس "لن تختفي ببساطة هكذا".

بدوره يقول خلفا أنّه "حتى لو أنها ضعفت كثيراً، فإنّ الحركة أعادت تشكيل وحداتها، كما رأينا في جباليا الواقعة شمالي قطاع غزة والتي تحاصرها إسرائيل وتقصفها، وتأثيرها لا يزال كبيرا على غزة، ولا سيّما من خلال سيطرتها على المساعدات الإنسانية".

لكنّ المحلّلة المستقلة إيفا كولوريوتيس ترى من جهتها في مقتل السنوار "الصفحة تطوى".

وتقول كولوريوتيس إنّ السنوار، مهندس تعزيز العلاقات مع طهران والذي ركّز على القضايا العسكرية، "لم يكن رجلاً سياسياً ولم يؤمن بالحلول السياسية".

وتضيف أنّ حماس "ستضطر إلى تغيير سياستها سواء أكان الأمر يتعلق بالمفاوضات أو بالحرب أو بالرهائن".

بالنسبة للمحلّلين، فإنّ النتيجة الرئيسية لمقتل السنوار يمكن أن تتجلى باستئناف المفاوضات الرامية لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

هل يفتح مقتل السنوار باباً لإنهاء حرب غزة؟ - موقع 24على مدى أشهر، كان المسؤولون الأمريكيون المحبطون يسعون لإنهاء الحرب في غزة، ويفكرون بهدوء في السيناريو الوحيد الذي قد يسهم في دفع محادثات وقف إطلاق النار المتعثرة، وهو مقتل زعيم حماس يحيى السنوار، الذي يُعتقد أنه يختبئ تحت غزة في شبكة أنفاق الحركة.
وهذه المفاوضات التي جرت على مدى عام برعاية ثلاثية أمريكية-قطرية-مصرية أثمرت هدنة استمرت أسبوعاً واحداً فقط في نهاية 2023 والإفراج عن عدد من الرهائن مقابل سجناء فلسطينيين.
ومذاك، فشلت المفاوضات في التوصل إلى أيّ اتفاق جديد وظلت تصطدم بعقبات في ظلّ تعنّت طرفي النزاع.
والخميس، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إنّ "القضاء على السنوار يمثّل فرصة للإفراج فوراً عن الرهائن ويفتح الطريق أمام تغيير عميق في غزة: بدون حماس وبدون سيطرة إيران".
وبالنسبة إلى إليوت أبرامز، الباحث في مجلس العلاقات الخارجية فإنّ مقتل السنوار يمكن أن "يغيّر الوضع" و"يجعل التوصل إلى اتفاق أمراً أسهل".
بدوره يقول هورويتز "كان يُنظر إلى السنوار على أنّه إحدى العقبات الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق، رغم أنه لم يكن العقبة الوحيدة. يمكن أن يمثّل مقتله فرصة لتغيير الديناميكية" إذا ما "اغتنمت الحكومة الإسرائيلية الفرصة" وإذا ما "خلف السنوار شخص لديه وجهات نظر مختلفة".
ومن المحتمل أن يخلف يحيى السنوار شقيقُه محمد، هذا إذا لم يكن قد قُتل بدوره، لكنّ نهج محمد لا يقل تطرّفا عن نهج شقيقه يحيى، بحسب هورويتز.
ويُجمع المحلّلون الثلاثة على أنّ مقتل السنوار سيزيد الضغوط على الحكومة الإسرائيلية للتوصل إلى اتفاق هدنة.
وحتى قبل أن يؤكّد الجيش الإسرائيلي مقتل السنوار، سارع منتدى "أعيدوهم إلى الوطن الآن" الذي يمثّل عائلات الرهائن المحتجزين في غزة إلى الترحيب بـ"القضاء على زعيم حماس في غزة".
وقال المنتدى في بيان إنّ "عائلات الرهائن تحضّ على استخدام هذا الاختراق الكبير للتوصل إلى اتفاق فوري لتأمين عودة الرهائن. نحن ندعو الحكومة الإسرائيلية وزعماء العالم والدول الوسيطة إلى تحويل هذا الإنجاز العسكري إلى إنجاز دبلوماسي فذ".

بدا المحلّلون الثلاثة حذرين في مقاربة هذه المسألة.
يقول خلفا "إنها فرضية ذات مصداقية"، موضحاً أنّه "يمكن لنتانياهو أن يعلن هزيمة حماس وأن يهدّئ قاعدته وحلفاءه اليمينيين المتطرفين من خلال تقديم هذه الجائزة لهم".
لكنّه يستدرك قائلاً "يجب أن لا نقلّل من تعصّب بعض حلفاء نتانياهو الذين يحلمون بإعادة استيطان شمال قطاع غزة وربما يريدون زيادة مكاسبهم".
من يخلف السنّوار في قيادة حركة حماس؟ - موقع 24أكدت وسائل إعلام إسرائيلية عدة، مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي أنه يفحص إمكانية مقتله خلال اشتباكات وقعت جنوب قطاع غزة.

كما يلفت المحلّلون إلى افتقار إسرائيل إلى هدف استراتيجي غير تحقيق "النصر الكامل" ورفض الحكومة الإسرائيلية إجراء أي حوار مع السلطة الفلسطينية، ناهيك عن رفضها أي إمكانية لقيام دولة فلسطينية.

ويقول إليوت أبرامز "هناك مشكلة موجودة في غزة ولبنان في آن معاً ألا وهي: ما الذي سيحصل بعد ذلك؟ من سيحكم غزة، ومن سيتولى الأمن في غزة؟ إذا تم التوصّل لوقف لإطلاق النار، سيصبح هذا السؤال أكثر نية وأكثر إلحاحاً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية القطاع السنوار حماس السنوار غزة وإسرائيل حماس الحکومة الإسرائیلیة یحیى السنوار مقتل السنوار إلى اتفاق السنوار ی قطاع غزة یمکن أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

تأكيد مقتل يحيى السنوار: هل نجحت إسرائيل في تصفية زعيم حماس؟

نشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية بقيادة يوآف غالانت تصريحات مثيرة للجدل تتضمن تلميحات قوية حول مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار. 

تزامن هذا مع تقارير أمنية وإعلامية تؤكد وجود تحقيقات إسرائيلية حول هويته بعد عمليات عسكرية في رفح بقطاع غزة.

تصريحات غالانت الغامضة

أثار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الجدل من خلال منشور غامض على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اقتبس آية من التوراة تقول: "ستطارد أعداءك فيسقطون أمامك بالسيف". 

وأضاف: "سنصل إلى كل إرهابي ونقضي عليه"، مشيرًا بشكل غير مباشر إلى عملية تصفية كبيرة. هذا التصريح أُرفق بصور للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وزعيم الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف، وصورة سوداء تشي بعملية اغتيال محورية.

التأكيدات حول مقتل السنوار

أكد مصدر خاص لشبكة "سكاي نيوز" أن يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، قد قُتل خلال عملية نفذها الجيش الإسرائيلي في رفح. 

من جهتها، أعلنت إسرائيل أن التحقيقات لا تزال جارية بالتعاون مع جهاز الشاباك لتحديد ما إذا كان السنوار هو أحد الإرهابيين الذين قتلوا في العملية.

ونقلت القناة الإسرائيلية 12 تصريحات لمسؤول حكومي رفيع أشار فيها إلى أن "كل المؤشرات الأولية تفيد بمقتل يحيى السنوار"، مؤكدًا أن "هذا يوم إغلاق الحسابات مع الإرهابيين". 

كما أضاف المسؤول: "رسالتنا لكل الإرهابيين واضحة: سنطاردكم حتى آخر يوم لكم في أي مكان في العالم".

تحقيقات إسرائيلية ودولية

في سياق آخر، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مسؤولين أميركيين أفادوا بأن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بنيتها تصفية السنوار. 

كما أشارت القناة الإسرائيلية 14 إلى أن الجثة التي يُعتقد أنها تعود للسنوار قد عُثر عليها في تل السلطان برفح، مع تأكيدات بأن إسرائيل تمتلك الحمض النووي الخاص بالسنوار، مما يسهل عملية التحقق.

تاريخ من الاغتيالات

تأتي هذه الأنباء بعد سلسلة من عمليات الاغتيال الإسرائيلية التي طالت كبار قادة حماس. 

ففي يوليو الماضي، استهدفت غارة جوية قائد الجناح العسكري للحركة محمد ضيف وقائد لواء خان يونس رافع سلامة.

 كما نُفذت غارة في يناير الماضي على بيروت، مستهدفة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري.

 

مقالات مشابهة

  • تحليل لـCNN: ماذا يعني مقتل يحيى السنوار؟
  • وزير الخارجية الامريكي يزور إسرائيل بعد مقتل السنوار
  • بعد مقتل السنوار.. إسرائيل تدرس منح الحصانة لقادة حماس
  • يحيى السنوار.. من هو قائد حماس الذي أعلنت “إسرائيل” اغتياله ؟
  • بعد مقتل يحيى السنوار.. نتنياهو: الحرب لم تنته بعد.. وهذه بداية اليوم التالي لـحماس
  • ماذا يعني مقتل السنوار لحماس وإسرائيل؟
  • ماذا قالت إسرائيل عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار؟
  • إسرائيل تؤكد مقتل يحيى السنوار زعيم حركة حماس
  • تأكيد مقتل يحيى السنوار: هل نجحت إسرائيل في تصفية زعيم حماس؟