الجزيرة:
2024-10-17@23:34:42 GMT

من سيخلف السنوار في قيادة حماس؟

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

من سيخلف السنوار في قيادة حماس؟

أعلنت إسرائيل – اليوم الخميس – عن قتل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار، والذي وصفته بالعقل المدبر لعملية "طوفان الأقصى" التي شنت في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 على مستوطنات ومعسكرات غلاف غزة.

ولعب السنوار دورا رئيسيا في قيادة حماس العسكرية وأحد أبرز الشخصيات على الساحة الفلسطينية، هدفا متكررا للعمليات الإسرائيلية.

ويعد استشهاده خلال الاشتباكات في المعركة ضربة كبيرة لحركة حماس وللمقاومة الفلسطينية.

في أعقاب أنباء استشهاد يحيى السنوار، برزت أسماء عدة من قادة حماس المحتملين لتولي قيادة الحركة. هؤلاء القادة لعبوا أدوارا محورية في بناء قوة حماس العسكرية والسياسية، ويعتبرون من الشخصيات الأساسية التي يمكن أن تقود المرحلة المقبلة. وإليكم بعضا منهم:

محمد الضيف

حاولت إسرائيل اغتيال القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف 7 مرات أعوام 2001 و2002 و2003 و2006 و2014 و2023 و2024، وباءت جميعها بالفشل.

ويعتبر الاحتلال "الضيف" أبرز المطلوبين لديه، وما فتئت أجهزة مخابراته تعمل ليلا ونهارا في تعقبه وتتصيد الفرصة للإيقاع به.

وأشهر تلك المحاولات كانت أواخر سبتمبر/أيلول 2002، عندما قصفت مروحيات إسرائيلية سيارات في حي الشيخ رضوان بغزة، ونجا منها بأعجوبة لكنه أصيب إصابة مباشرة جعلته مشلولا يجلس على كرسي متحرك.

وأعلنت حماس بداية أغسطس/آب 2023 استشهاد زوجة الضيف وابنه علي البالغ من العمر 7 أشهر، في غارة إسرائيلية حاولت استهدافه.

ويوم 13 يوليو/تموز 2024 هاجم الاحتلال منطقة المواصي في خان يونس بسلسلة غارات، أعلن أنها كانت تستهدف اغتيال الضيف.

لكن حماس نفت وجود الضيف في المكان المستهدف، وقالت إن هذه ادعاءات للتغطية على حجم المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال.

ويعد الضيف شخصية بارزة في المقاومة الفلسطينية، ويمثل رمزا للغموض والتحدي في وجه الاحتلال الإسرائيلي. اشتهر بلقب "الضيف" نظرا لقدرته على التخفي والنجاة من محاولات الاغتيال المتكررة. وقبل انخراطه في العمل العسكري، كان له دور بارز في المجال الفني، حيث أسس فرقة "العائدون"، وهي أول فرقة فنية إسلامية في فلسطين، كانت تهدف إلى إحياء التراث الفلسطيني ونشر رسائل المقاومة من خلال الفن.

انضم الضيف لاحقا إلى كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، حيث أصبح قائدا عسكريا بارزا. وقد عُرف بذكائه الحاد وتكتيكاته العسكرية الفريدة، وكان له دور بارز في تطوير أسلحة حماس، مما جعله هدفا رئيسيا للاحتلال الإسرائيلي.

أشرف على العديد من العمليات العسكرية المهمة التي ساهمت في تعزيز موقف المقاومة الفلسطينية. ومن بين هذه العمليات، كانت عملية أسر الجندي الإسرائيلي نخشون فاكسمان، التي شكلت ضربة قوية للجيش الإسرائيلي وأظهرت القدرة التنظيمية والاستراتيجية لكتائب عز الدين القسام.

وبقي الضيف بعيدا عن الأضواء، ولم يظهر إلا في مناسبات نادرة، عادةً عبر رسائل مرتبطة بالعمليات العسكرية. وقد عاد اسمه ليتصدر الأخبار مجددا في أكتوبر/تشرين الأول 2023 مع إطلاق عملية "طوفان الأقصى"، ما أعاد تأكيد دوره كمخطط استراتيجي وقائد عسكري لحركة حماس.

مروان عيسى

يعد مروان عيسى، نائب القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام وعضو المكتبين السياسي والعسكري لحركة حماس، من أبرز الشخصيات القيادية في الحركة ومن أكثر المطلوبين لدى إسرائيل. لعب دورا محوريا في تطوير قدرات الكتائب، مما شكل تهديدا حقيقيا لإسرائيل.

ورغم إعلان إسرائيل عن مقتله في غارة جوية في مارس/آذار 2023، لم تصدر حماس تأكيدا رسميا حول وفاته، ما أبقى مصيره غامضًا. ويلقب عيسى بـ "رجل الظل" نظرا لقدراته في الإفلات من الرقابة الإسرائيلية، وهو أحد العناصر المحورية في اتخاذ القرارات العسكرية داخل الحركة.

واعتقل عيسى – اليد اليمنى للضيف والرجل الثاني في كتائب القسام –  على يد قوات الاحتلال خلال الانتفاضة الأولى، حيث أمضى خمس سنوات في السجن (1987-1993) بسبب نشاطه التنظيمي في صفوف حركة حماس، التي انضم إليها في سن مبكرة.

وتعتبره إسرائيل تهديدا دائما، وتصفه بأنه أحد أبرز عقول "حرب الأدمغة" المستمرة بينها وبين حماس. كما تصفه بأنه رجل "أفعال لا أقوال"، وتقول إنه يتمتع بذكاء استثنائي وقدرات عملية، وتذهب إلى حد القول إنه "يمكنه تحويل البلاستيك إلى معدن"، في إشارة إلى مهاراته في تطوير القدرات العسكرية للحركة وتكيفه مع الظروف الصعبة.

محمد السنوار

محمد السنوار، شقيق يحيى السنوار، هو واحد من أقدم وأبرز قادة كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس. نادرا ما يظهر في العلن، لكن دوره المركزي في قيادة العمليات العسكرية يجعل منه شخصية حيوية داخل الحركة. التحق بكتائب القسام منذ بداياتها الأولى عام 1991 في غزة، حيث أصبح عضوا في هيئة الأركان.

وكان السنوار (الأخ) هدفا متكررا لمحاولات اغتيال إسرائيلية، ونجا من عدة هجمات، بما في ذلك محاولات باستخدام غارات جوية وعبوات ناسفة، وكان آخرها في عام 2021. وبرز اسمه كأحد المخططين الرئيسيين لعملية "الوهم المتبدد"، التي تعد إحدى العمليات الأكثر جرأة في تاريخ المقاومة الفلسطينية. استهدفت العملية موقعا عسكريا إسرائيليا قرب معبر كرم أبو سالم في 25 يونيو/حزيران 2006، شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأسفرت العملية عن مقتل جنديين إسرائيليين وأسر الجندي جلعاد شاليط، الذي ظل في الأسر لخمس سنوات، حتى تمت مبادلته بأكثر من ألف أسير فلسطيني في صفقة تبادل تاريخية في عام 2011.

وهذا الإنجاز العسكري رفع من شأن السنوار (الأخ) كقائد عسكري ذي تأثير كبير داخل كتائب عز الدين القسام، وأصبح هدفا بارزا على قوائم الاغتيال الإسرائيلية، نتيجة لدوره في التخطيط وتنفيذ عمليات مماثلة.

خليل الحية

يعد خليل الحية، نائب يحيى السنوار وقيادي بارز في حركة حماس، من الشخصيات التي برزت في مسار العمل السياسي والعسكري داخل الحركة. قاد مؤخرا محادثات غير مباشرة مع إسرائيل بخصوص وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ويعتبر شخصية محورية في هذه المفاوضات الحساسة.

نجا الحية من عدة محاولات اغتيال إسرائيلية، أبرزها استهداف منزله في عام 2007، والذي أسفر عن مقتل عدد من أفراد عائلته، وفي عام 2014 قتل ابنه الأكبر في هجوم إسرائيلي آخر. ووردت تقارير عن تواجده مع إسماعيل هنية في مبنى بالعاصمة الإيرانية طهران خلال هجوم إسرائيل، لكن الحية لم يكن في الشقة المستهدفة لحظة الضربة.

انخرط الحية، الحاصل على درجة الدكتوراه في السنة وعلوم الحديث، في الحركة الإسلامية منذ شبابه المبكر تحت تأثير مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين. ولعب دورا بارزا في العمل التنظيمي والأمني في قطاع غزة في الفترة بين 1984 و1986، حيث ساهم في حماية المجتمع الفلسطيني من الاختراقات الصهيونية. كما شارك في الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987، وكان جزءًا من المجموعة التي أسست لاحقًا حركة حماس.

في فبراير/شباط 2024، قاد الحية وفد حماس إلى مصر لاستكمال المحادثات المتعلقة بوقف إطلاق النار في غزة، في إطار جهود دولية لتهدئة الأوضاع المتوترة في القطاع.

خالد مشعل

خالد مشعل هو أحد المؤسسين البارزين لحركة حماس وشغل منصب رئيس المكتب السياسي للحركة من عام 1996 حتى 2017، وتولى قيادة الحركة بعد اغتيال الشيخ أحمد ياسين على يد إسرائيل في مارس/آذار 2004.

طوال حياته، كرس مشعل جهوده لخدمة القضية الفلسطينية، معتبرا المقاومة المسلحة والنضال السياسي أساسين في تحرير الأرض الفلسطينية. انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين في سن مبكرة، وشارك في تأسيس حركة حماس عام 1987. وبعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى، اكتسبت الحركة زخما كبيرا، وأصبح مشعل عضوا في مكتبها السياسي منذ تأسيسه.

في عام 1996، تولى مشعل رئاسة المكتب السياسي لحماس، وبعد اغتيال أحمد ياسين، وأصبح القائد الفعلي للحركة.

تعرض مشعل لمحاولة اغتيال نفذها جهاز الموساد الإسرائيلي في العاصمة الأردنية عمّان عام 1997، عندما تم حقنه بمادة سامة. إلا أن محاولة الاغتيال فشلت بعد تدخل مباشر من الملك حسين بن طلال، الذي طالب إسرائيل بتقديم العلاج لإنقاذ حياته.

وانتقل مشعل إلى قطر بعد أن أغلقت السلطات الأردنية مكتب حماس في عمّان عام 1999 واعتقلته لفترة قصيرة. لاحقا، عاش في سوريا لفترة طويلة قبل أن يعود إلى قطر في أعقاب الأزمة السورية عام 2012.

محمود الزهار

يعد محمود الزهار من الشخصيات الأكثر تشددا داخل حركة حماس، ويعتبره المراقبون أحد "صقور" الحركة. تعرض خلال مسيرته لعدة محاولات اغتيال واعتقالات من قبل إسرائيل والسلطة الفلسطينية، مما جعله واحدا من الشخصيات التي تسعى إسرائيل بشكل دائم إلى تصفيتها.

في 10 سبتمبر/أيلول 2003، تعرض الزهار لمحاولة اغتيال عندما استهدفت طائرة إسرائيلية من طراز "أف 16" منزله في حي الرمال بمدينة غزة، في هجوم أسفر عن استشهاد نجله البكر خالد ومرافقه، وإصابة زوجته وابنته بجروح، وهدم منزله بالكامل.

ورغم إصابته بجروح طفيفة، إلا أنه نجا من الهجوم. وفي وقت لاحق، فقد الزهار نجله الثاني حسام، الذي كان عضوا في كتائب عز الدين القسام، عندما استشهد في غارة إسرائيلية على غزة في يناير/كانون الثاني 2008.

ولم يكن الزهار غريبا على الاعتقالات، فقد اعتقلته إسرائيل عام 1988 بعد 6 أشهر من تأسيس حماس، وأبعدته إلى مرج الزهور في جنوب لبنان عام 1992 مع عدد من قيادات حماس. كما اعتقلته السلطة الفلسطينية عام 1996، حيث تعرض لتعذيب شديد أدى إلى تدهور حالته الصحية.

وبعد فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية عام 2005 وتولي هنية رئاسة الوزراء، شغل الزهار منصب وزير الخارجية في الحكومة التي شكلتها حماس. في الوقت الحالي، يظل مصير الزهار مجهولا بعد اختفائه عن الأنظار منذ عملية "طوفان الأقصى"، ولم تصدر حماس أو إسرائيل أي تأكيدات حول حالته.

محمد شبانة

محمد شبانة، المعروف باسم "أبو أنس شبانة"، يعد من أبرز القادة العسكريين في كتائب عز الدين القسام، حيث يقود كتيبة رفح في جنوب قطاع غزة. ويعتبر شبانة أحد الأسماء الرئيسية المرتبطة بتطوير شبكة الأنفاق الهجومية التي تستخدمها حماس، وقد لعب دورا محوريا في تعزيز قدرات الحركة العسكرية.

برز دوره بشكل خاص خلال الهجوم الذي وقع عبر الحدود في عام 2006، حيث تمكنت قوات حماس من أسر شاليط، في عملية تم التخطيط لها بعناية واعتمدت بشكل أساسي على استخدام الأنفاق. كما تولى قيادة كتيبة رفح بعد مقتل 3 من قادتها خلال حرب غزة في 2014.

وشكلت شبكة الأنفاق التي ساهم شبانة في تطويرها، والتي تمتد من رفح إلى داخل الأراضي الإسرائيلية، تهديدا استراتيجيا لإسرائيل، حيث استخدمتها حماس لشن هجمات مفاجئة ولتنفيذ عمليات تسلل نوعية. وجعلت هذه القدرات شبانة واحدا من القادة المطلوبين بشكل عاجل على قائمة الاغتيالات الإسرائيلية.

ورغم تعرضه لمحاولات اغتيال عدة، ما زال شبانة يلعب دورا محوريا في العمليات العسكرية لحماس، ويعتبر من الشخصيات المؤثرة التي تعتمد عليها الحركة في مواجهة التحديات الأمنية والعسكرية.

روحي مشتهى

يعتبر روحي مشتهى أحد أقرب حلفاء يحيى السنوار ومن أبرز الشخصيات القيادية في حركة حماس، ويعرف بدوره المهم في تأسيس أول جهاز أمني لحركة حماس أواخر الثمانينيات، حيث كان مسؤولا عن تعقب العملاء الفلسطينيين المتهمين بالتعاون مع إسرائيل وتصفيتهم. وساهم مشتهى في تعزيز القدرات الأمنية للحركة، مما جعله هدفا دائما لمحاولات الاغتيال الإسرائيلية.

أفرجت إسرائيل عنه في عام 2011 ضمن صفقة جلعاد شاليط الشهيرة، وذلك بعد سنوات طويلة قضاها في السجون الإسرائيلية. ومنذ ذلك الحين، تولى مشتهى العديد من المهام الحساسة داخل الحركة، بما في ذلك التنسيق الأمني بين حماس والسلطات المصرية، خاصة فيما يتعلق بمعبر رفح والعديد من القضايا الأمنية الأخرى المرتبطة بالحدود.

وسبق أن وردت تقارير عن مقتله في غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ولكن لم تؤكد حماس رسميا هذه الأنباء، ولا يزال مصيره غير واضح.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات کتائب عز الدین القسام العملیات العسکریة محاولات اغتیال یحیى السنوار من الشخصیات داخل الحرکة لحرکة حماس حرکة حماس قطاع غزة فی غارة غزة فی فی عام

إقرأ أيضاً:

عاجل:- يوآف جالانت يلمح إلى اغتيال يحيى السنوار: إسرائيل تحقق في مقتل زعيم حماس

نشر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، تدوينة مثيرة للجدل على حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقًا) عقب الإعلان عن تحقيق الجيش الإسرائيلي بالتعاون مع الشاباك في احتمالية اغتيال زعيم حركة حماس في غزة، يحيى السنوار.

تدوينة جالانت ورسالة قوية

شارك جالانت صورة تحتوي على القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف والأمين العام السابق لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، وقد تم وضع علامة "X" على كل منهما، فيما وُضعت صورة سوداء في المنتصف تحمل نفس العلامة، في إشارة محتملة إلى عملية تصفية جديدة. 

وكتب في تدوينته: "سنصل إلى كل إرهابي ونقضي عليه"، في رسالة واضحة تؤكد استمرار العمليات العسكرية ضد قادة الفصائل المسلحة.

تحقيقات حول مقتل يحيى السنوار

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر أمني أن التقديرات تشير إلى نجاح عملية اغتيال يحيى السنوار، قائد حركة حماس في غزة. 

وأضاف المصدر أن إسرائيل تعتمد في هذه المرحلة على فحوصات الحمض النووي لمطابقة هوية الجثة المشتبه فيها، نظرًا لأن السنوار كان معتقلًا سابقًا لدى إسرائيل، مما يسهّل عملية المطابقة.

الجيش الإسرائيلي يحقق في هوية المستهدفين

في وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يحقق في مقتل ثلاثة عناصر من حركة حماس خلال عمليات عسكرية في غزة، لكن لم يتم حتى الآن التأكد من هويتهم بشكل نهائي. 

ويجري التعاون مع جهاز الشاباك للتوصل إلى تفاصيل أكثر حول هذا الاحتمال.

 

مقالات مشابهة

  • بعد اغتيال السنوار .. بايدن يقر بدعم إسرائيل في تتبع قادة حماس
  • سارة حازم: لو صح خبر اغتيال السنوار فنحن أمام تصعيد متواصل من إسرائيل
  • خبير : اغتيال قادة المقاومة الفلسطينية لا يعتبر نصرا لإسرائيل
  • إسرائيل تعلن اغتيال زعيم حماس بغزة
  • كيف حصلت إسرائيل على الحمض النووي ليحيى السنوار: تفاصيل اغتيال زعيم حماس في غزة
  • عاجل- أول تعليق من إسرائيل بعد تأكيد اغتيال يحيى السنوار
  • عاجل:- يوآف جالانت يلمح إلى اغتيال يحيى السنوار: إسرائيل تحقق في مقتل زعيم حماس
  • إسرائيل تعلن اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار
  • إعلام عبري: الجثة التي يزعم أنها للسنوار وجدت في رفح الفلسطينية