كشف وزير النقل محمد الحبيب زهانة اليوم ان إنشاء السلطة المينائية عن قريب سيسمح بمواكبة أنماط التسيير الحديثة على مستوى الموانئ.

وأكد الوزير أن مهام هذه السلطة تتمثل أساسا في تحسين وضعية الموانئ الوطنية وفق المقاييس والمعايير الدولية من أجل زيادة مردوديتها وقدرتها التنافسية.

وفي جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة أوضح الوزير  أنه تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية شرعت الوزارة في إستحداث هيئة عمومية في شكل سلطة مينائية لمواكبة أنماط التسيير الحديثة، مع إعطاء الاولوية للجانب الاقتصادي.

وأضاف الوزير أن هذه الهيئة ستكون قائمة في الأشهر المقبلة على مستوى الموانئ.

كما ستتمحور مهامها أساسا حول القضاء على العوائق والإختلالات الناجمة عن نمط التسيير الحالي بهدف التنظيم الأمثل لتدفق البضائع وتعزيز التبادلات التجارية وتحسين وضعية الموانئ الوطنية وفق المقاييس والمعايير الدولية من اجل زيادة مردوديتها وقدرتها التنافسية، ضمان سلامة الاملاك من الاشخاص داخل الموانئ والسهر على التعاون والتنسيق بين مختلف المتدخلين الناشطين على مستوى الموانئ.

من جهة أخرى, أشار الوزير إلى تحسين الخدمات المقدمة للمتعاملين الاقتصاديين والمساهمة في ترقية الصادرات خارج المحروقات عبر استراتيجية خاصة بالموانئ.

بالإضافة إلى تحديث المنشآت القاعدية المينائية الحالية من خلال عملية اعادة تهيئة وصيانة الارصفة.

أما بالنسبة للرقمنة أكد زهانة ان قطاعه قام بإنشاء المنصة الرقمية للمجتمع المينائي التي تمثل نظاما رقميا مصمما ومطورا بكفاءات جزائرية يسمح لكل المتعاملين بالولوج الى المعلومة بطريقة آنية ومبسطة الى جانب ضمان التشغيل البيني للانظمة, لاسيما النظام المعلوماتي للجمارك الذي انبثق عنه التوقيع على بروتوكول اتفاق بين مجمع “سيربور” و المديرية العامة للجمارك.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

بايدن يعلّق على اغتيال يحيى السنوار

علق الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 ، على الأنباء الإسرائيلية التي تحدثت عن اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بعد استهدافه جنوب قطاع غزة .

وقال بايدن :" مقتل يحيى السنوار يمثل يوما جيدا لإسرائيل والولايات المتحدة والعالم ، وسأتحدث مع بنيامين نتنياهو قريبا لبحث إعادة الرهائن وإنهاء الحرب".

وأضاف :" الفرصة سانحة الآن لليوم التالي في غزة دون سيطرة حماس على السلطة ، والسنوار كان مسؤولا عن مقتل الآلاف من الإسرائيليين والفلسطينيين والأميركيين ومواطني أكثر من 30 دولة ".

من جهتها قالت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي إنه "يتم القضاء على حماس وتم القضاء على قياداتها ، وهذه اللحظة تمنحنا الفرصة لإنهاء الحرب في غزة".

وتابعت :" حان الوقت لليوم التالي دون وجود حماس في السلطة ، وحرب غزة قادت إلى مزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط".

وأكدت هاريس إنه ينبغي إطلاق سراح الرهائن ووقف المعاناة ، وإسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • هاريس تزعم : حان الوقت لبدء اليوم التالي دون وجود حماس في السلطة
  • بايدن يعلّق على اغتيال يحيى السنوار
  • بيان من بايدن بشأن مقتل السنوار
  • بيان عاجل لرئيس الوزراء للإفراج الفوري عن سيارات المعاقين في الموانئ وإعفاءهم من غرامة الأرضيات
  • بيان عاجل لرئيس الوزراء للإفراج الفوري عن سيارات المعاقين في الموانئ
  • إنما العاجز من لا يستبد
  • رويترز..وزير العمل الكندي يقترح وسيطا جديدا لإضراب عمال ميناء مونتريال
  • دق الزار السياسي!
  • عدن تشهد تحولاً في إدارة الموانئ بوقف التعامل مع مكتب خارجي