أعرب الدكتور أحمد نبوي الأزهري، الأستاذ في جامعة الأزهر الشريف، أن يوم الجمعة يعتبر "خير الأيام" وفقًا لما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرًا إلى ما يحمله من بركات وفضائل، حيث خلق الله آدم فيه، وأخرج من الجنة، وفيه تقوم الساعة.

ساعة الاستجابة يوم الجمعة

وأضاف أن يوم الجمعة يحتوي على ساعة استجابة للدعاء، وهي فرصة للمسلمين ليتوجهوا إلى الله بأمنياتهم واحتياجاتهم، مشيرا إلى أهمية صلاة الجمعة، وضرورة الذهاب مبكرًا إلى المسجد، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من بكر وابتكر" أي من أتى إلى المسجد باكرًا.

وأوضح أن لكل خطوة يخطوها المسلم نحو المسجد أجرًا عظيمًا، مما يجعل هذا اليوم فرصة للتقرب إلى الله ولتجديد الروحانية.

كما تناول فضل ليلة الجمعة، التي تبدأ من غروب شمس يوم الخميس حتى فجر يوم الجمعة، مشددًا على أهمية الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة.

دعاء يمنع تجديد السحر.. 10 كلمات تحرقه وتنتقم من فاعله أفضل دعاء بين الظهر والعصر.. بـ6 كلمات يجبر الله قلبك وخاطرك ويهديك قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

قد جاء في أسرار قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، لأنها تحمي الشخص في آخر الزمان من المسيح الدجال وفتن الدنيا، فإنّ الدجال سيطلب من الناس عبادته من دون الله "فتنة الدين"، وسيأمر السماء بالمطر ويفتن الناس بما في يده "فتنة المال"، وتكون فتنة العلم بأنه "سيخبر الناس بالأخبار"، وأخيرا "فتنة السلطة" بأنه سيسيطر على جزء كبير من الأرض.

وكل فتنة من هذه الفتن لها قوارب للنجاة، فللنجاة من فتنة الدين يكون ذلك بالصحبة الصالحة، قال تعالى: «وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا».

النجاة من فتنة المال وذلك بمعرفة حقيقة الدنيا، قال تعالى: «وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا».

النجاة من فتنة العلم وذلك بالتواضع، قال تعالى حكاية عن سيدنا موسى: «قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا».

النجاة من فتنة السلطة بالإخلاص لوجه الله، قال تعالى: «قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: يوم الجمعة ساعة الاستجابة يوم الجمعة فضل ليلة الجمعة سورة الكهف يوم الجمعة المسيح الدجال یوم الجمعة قال تعالى من فتنة

إقرأ أيضاً:

أستاذ بجامعة الأزهر: الجمعة فضلها عظيم وخيرها كبير (فيديو)

أعرب الدكتور أحمد نبوي الأزهري، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، عن تقديره للجهود المبذولة لتعزيز الخطاب الديني من خلال القنوات الإعلامية، مشيدًا بالفقرات التي تقدمها «قناة الناس» والتي تمثل تناغمًا بين المؤسسات الدينية والمجتمع.

وأكد الأستاذ في جامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على قناة «الناس»، أن يوم الجمعة يعتبر «خير الأيام» وفقًا لما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرًا إلى ما يحمله من بركات وفضائل، حيث خلق الله آدم فيه، وأخرجه من الجنة، وفيه تقوم الساعة.

يوم الجمعة يحتوي على ساعة استجابة للدعاء

وأضاف أن يوم الجمعة به ساعة إجابة للدعاء، وهي فرصة للمسلمين ليتوجهوا إلى الله بأمنياتهم واحتياجاتهم، مشيرا إلى أهمية صلاة الجمعة وضرورة الذهاب مبكرًا إلى المسجد، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من بكر وابتكر»، أي من أتى إلى المسجد باكرًا.

وأوضح أن كل خطوة يخطوها المسلم نحو المسجد لها أجرًا عظيمًا، ما يجعل هذا اليوم فرصة للتقرب إلى الله وتجديد الروحانية، كما تناول فضل ليلة الجمعة، التي تبدأ من غروب شمس يوم الخميس حتى فجر يوم الجمعة، مشددًا على أهمية الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة.

مقالات مشابهة

  • أفضل الأدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة.. اللهم اغفر لي ووالدي
  • سنن النبي يوم الجمعة .. 7 أمور اغتنمها قبل الصلاة وبعدها
  • أفضل 6 صيغ لـ الصلاة على النبي.. اغتنمها للرزق وقضاء الحاجة
  • صيغ الصلاة على النبي ﷺ يوم الجمعة
  • فضل من مات يوم الجمعة وليلتها
  • أستاذ بجامعة الأزهر: الجمعة فضلها عظيم وخيرها كبير (فيديو)
  • واظب على هذه الأمور من مغرب الخميس لمغرب الجمعة.. تزيد حسناتك
  • هل من قال وحياة سيدنا النبي يدخل في الشرك ؟.. الإفتاء توضح
  • حكم زيارة الحائض لقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة المنورة