دبي: «الخليج»
وقعت «اللجنة العليا للتشريعات» و«جهاز الرقابة المالية» مذكرة تفاهم، لتعزيز التعاون الثنائي في المجالين القانوني والمؤسسي، وتطوير العمل المشترك بينهما في مجال الرقابة على التزام الجهات الحكومية في إمارة دبي، بتطبيق التشريعات المعمول بها، ووضع محددات تفضي إلى تكامل الأدوار المنوطة بكلّ منهما على هذا الصعيد.


يشمل نطاق المذكرة التعاون في البحوث والدراسات القانونية، وتبادل الزيارات وعقد الاجتماعات المتعلقة، بأحدث المستجدات التشريعية وأهم الجوانب القانونية، والمشاركة في المشاريع التطويرية، وتبادل الإصدارات والأبحاث القانونية والمؤسسية، والمشاركة في المؤتمرات والندوات والمحاضرات والورش التي ينظّمها أحد الطرفين، والتعاون في المجال التقني لغايات تحديث قاعدة البيانات التشريعية لجهاز الرقابة المالية.
وقع المذكرة، أحمد المهيري، الأمين العام للجنة، وعبد الرحمن الحارب، المدير العام للجهاز.
تنص المذكرة على الاستفادة المتبادلة من الخبرات القانونية لدى الطرفين، وتفعيل العلاقات المشتركة بالسبل الممكنة، لا سيما فيما يتعلق بالتعاون في التدريب القانوني، وتنظيم اللقاءات المشتركة، والدورات التدريبية المتخصصة بالامتثال التشريعي.
وقال المهيري، إن المذكرة تجسد الحرص المشترك على توطيد أواصر التعاون والتنسيق في المجالين القانوني والمؤسسي. وتُسهم في بناء جسور تعاونهما، وتعزيز قدرة كل جهة على تحقيق أهدافها بكفاءة أكثر.
وقال عبد الرحمن الحــارب: «هذا التعــاون يوفر فرصة مثالية لتبادل الخبرات بين مؤسّساتنــا في القطاعيـــن القانونــي والمؤسّسي، بما يواكـــب مسيرتنـــا لتحقيــــق أهدافنــــا بكفاءة عالية، للحفاظ على المال العام، وضمان تحقيق أعلـى درجات النزاهــة والمساءلـــة والشفافية».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات

إقرأ أيضاً:

الرقابة المالية تناقش الآليات الخاصة بتنفيذ قانون التأمين الموحد مع الشركات

عقدت الهيئة العامة للرقابة المالية، برئاسة الدكتور محمد فريد، حواراً مجتمعياً مع ممثلي شركات قطاع التأمين، شهد مناقشة القرارات والآليات التنفيذية الخاصة بتفعيل قانون التأمين الموحد، قبل إصدارها رسمياً، وذلك بحضور لفيف من قيادات الرقابة المالية.

الاطلاع على كافة التطورات والتحديثات

يأتي ذلك استكمالاً للجهود المستمرة والحرص الدائم من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، على التواصل المباشر مع كافة الأطراف ذات الصلة بالقطاع المالي غير المصرفي، وإجراء حوار ونقاش لإبقائهم على اطلاع بكافة التطورات والتحديثات بما يعظم من أثر اللوائح والسياسات التي يتم اتخاذها من قبل الهيئة، وذلك قبل إصدارها رسمياً لضمان سلامة إجراءات تنفيذها.

قواعد وضوابط استثمار أموال شركات التأمين

شملت المناقشات القواعد والضوابط المنظمة لنسب توظيف الأموال المخصصة المقابلة لحقوق حملة الوثائق، وكذلك قواعد وضوابط استثمار أموال شركات التأمين وأسس تكوين واحتساب المخصصات الفنية لفروع تأمينات الممتلكات والمسئوليات وضوابط تحديد مواعيد تقديم القوائم المالية للشركات وكذلك ضوابط التعامل مع الشكاوى وجهود حماية المتعاملين بالإضافة إلى ضوابط قيد المتدربين على أعمال الوساطة التأمينية.

قانون التأمين الموحد

أوضح الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن صدور قانون التأمين الموحد في الفترة الماضية يعتبر بمثابة خطوة استراتيجية من شأنها تعزيز كفاءة وتنافسية نشاط التأمين في مصر ليقوم بدور محوري في دعم الاقتصاد القومي عبر استحداث وتطوير منتجات وحلول تأمينية جديدة فضلاً عن تسريع وتيرة استخدام التطبيقات التكنولوجية في تقديم خدمات التأمين المختلفة الأمر الذي من شأنه أن يدعم جهود الهيئة في تعزيز مستويات الشمول التأميني وزيادة قاعدة المستفيدين من التغطيات التأمينية المتنوعة.

تأهيل وتطوير قدرات المهنيين

ذكر الدكتور فريد أن القانون الجديد يعد أول قانون موحد لقطاع التأمين بعد أن كان ينظم القطاع 4 قوانين فيما سبق، مشدداً على ضرورة الاستثمار بشكل مكثف في تأهيل وتطوير قدرات المهنيين لخلق كوادر قادرة على رفع كفاءة وتنافسية النشاط، مع العمل على زيادة أحجام الشركات واستقرارها ومرونة نماذج الأعمال المختلفة، وهو ما تسعى الهيئة لتحقيقه من خلال الحوار مع الشركات وكافة الأطراف ذوي الصلة.

اجتذاب مزيد من الاستثمارات

أضاف أن إصدار القانون وتنفيذه يدعم جهود تحقيق نمو مستدام لها ويعزز من قدرة صناعة التأمين على اجتذاب مزيد من الاستثمارات ويوفر تغطيات تأمينية جديدة لمختلف أفراد المجتمع، مؤكداً عمل الهيئة دائماً على التأكد من أن قراراتها ستسهم في تحقيق أثر وإضافة قيمة للقطاع وللاقتصاد المصري والمجتمع بشكل عام وتمكن الأفراد من الاستفادة من الخدمات المالية غير المصرفية بما يساعدهم على تحقيق مستهدفاتهم وتحسين أحوالهم سواء من خلال الاستثمار في الأسهم والسندات أو شراء وثائق تأمين أو الحصول على تمويل غير مصرفي.

جاء ذلك في ضوء الجهد المستمر والحرص الدائم من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، على تعريف كافة المؤسسات المالية غير المصرفية بأحدث التطورات والمستجدات، وتعزيز آليات وسبل التواصل مع ممثلي شركات القطاع المالي غير المصرفي، وعلى رأسها شركات قطاع التأمين.

مقالات مشابهة

  • “اللجنة العليا للتشريعات” تبرم مذكرة تفاهم مع “جهاز الرقابة المالية” للتعاون في المجالين القانوني والمؤسسي
  • الرقابة المالية تناقش الآليات الخاصة بتنفيذ قانون التأمين الموحد مع الشركات
  • الرقابة المالية: رؤية مصر 2030 تسعى لتعزيز قطاع الزراعة
  • اللجنة العليا للتشريعات في دبي تطلق خطتها الاستراتيجية المحدثة للأعوام 2024 – 2029
  • الرقابة المالية: التأمين الزراعي بات ضرورياً لتوفير الحماية للمزارعين ضد المخاطر
  • وزير المالية: المنتدى الحضري العالمي يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • الرقابة المالية: ارتفاع عقود التأجير التمويلي خلال يوليو 2024 بنسبة 100%
  • الرقابة المالية : 12.8 مليار جنيه تيسيرات للتمويل العقاري في 7 أشهر
  • الرقابة المالية تستعرض التجربة المصرية في الرقابة على أسواق التداول