ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، الخميس، بخبر استشهاد رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" يحيى السنوار بعد اشتباك مسلح مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

ونعى ناشطون وسياسيون وإعلاميون أتراك، السنوار الذي عجز الاحتلال الإسرائيلي عن الوصول إليه في قطاع غزة لأكثر من عام كامل، في حين شدد آخرون على استمرار المقاومة الفلسطينية، مشيرين إلى أنه "يستشهد سنوار واحد، ويقوم ألف سنوار آخر".



وقال رئيس حزب "الرفاه من جديد" فاتح أربكان، في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "لقد علمنا بحزن عميق استشهاد زعيم حماس يحيى السنوار".

İnna lillahi ve inna ileyhi raciun.

Hamas lideri Yahya Sinvar’ın şehadetini derin bir üzüntüyle öğrenmiş bulunuyoruz. Şehit Yahya Sinvar, Özgür Filistin davasına hayatını adamış, zulme karşı ortaya koyduğu direnişle Filistin halkının Siyonizm’e karşı haklı mücadelesine öncülük… — Dr. Fatih Erbakan (@erbakanfatih) October 17, 2024
وأضاف أن "الشهيد يحيى السنوار، كرس حياته لقضية فلسطين الحرة وقاد نضال الشعب الفلسطيني المشروع ضد الصهيونية بمقاومته ضد الظلم. وستظل تضحياته خالدة في الأذهان وستؤخذ كمثال في النضال من أجل حرية فلسطين".

بدوره، قال نائب رئيس حزب "هدى بار" فاروق دينتش، إن "اسم يحيى يدل على الحياة، السنوار لم يمت بالنسبة لنا، الاستشهاد يعني قتل الموت"، حسب تعبيره.

Yahya, 'yaşayan' demektir.
O ölmedi…
Bizim için şehadet, ölümü öldürmektir.

Kundaktaki bebeğimize kadar s!yonizm ile mücadele şuuruyla yetiştireceğiz. Bir gün mutlaka onurlu insanlar galip gelecektir.#YahyaSinvar pic.twitter.com/rCoDbUakEm — Faruk Dinç (@FarukDinc_) October 17, 2024
وأضاف في تدوينة عبر حسابه على "إكس"، "سنربي أطفالنا على وعي القتال ضد الصهيونية، وسيأتي اليوم الذي سينتصر فيه الشرفاء حتما".

في السياق ذاته، قال الصحفي والكاتب التركي كمال أوزتورك إن "أكثر من 41 ألف شخص استشهدوا في قطاع غزة، لكن في الوقت ذاته ولد أكثر من 70 ألف حياة جديدة".


وأضاف في لقاء أجراه معه موقع "فوكس بلس" المحلي، أنه، "كما ولد يحيى السنوار في الأراضي المحتلة، وأصبح فيما بعد زعيما لحركة حماس، فإن أحد أطفال اليوم سيواصل بدوره هذه المقاومة".

➕ Gazze'de 41 bin insan şehit oldu, ama aynı zamanda 70 bin yeni hayat doğdu.

▪️ İşgal topraklarında doğan Yahya Sinvar’ın çocukluk sürgünü ve ardından Hamas’ın lideri olması gibi, bugünün çocuklarından biri de bu direnişi sürdürecek.

▪️ Gazeteci yazar Kemal Öztürk ile… pic.twitter.com/xStfQ5ltfX — Fokus+ (@fokusplusnet) October 17, 2024
من جهته، علق وزير الخارجية التركي هاكان فيدان خلال لقاء متلفز مع قناة محلية على التقارير الإسرائيلية على حول استشهاد السنوار، مشيرا إلى أنه "في حال لم يكن هناك تأكيد من حماس، فليس من الصواب أن نقبل بذلك (نبأ الاستشهاد)".

وأضاف "للأسف تحولت غزة إلى مقبرة مفتوحة عانى فيها عشرات الآلاف من الأشخاص من الإبادة الجماعية، وأصبحت غير صالحة للسكن".

Dışişleri Bakanı Hakan Fidan, Hamas doğrulamadıkça Yahya Sinvar'ın şehit edildiği iddialarının kabul edilemez olduğunu belirtti. — Yeni Şafak (@yenisafak) October 17, 2024
أما الصحفي التركي إبراهيم كاراغوز، فقد قال في تدوينة عبر حسابه على "إكس" معلقا على استشهاد السنوار: "لم يهرب. أصبح شهيدا وهو يقاتل من أجل وطنه. لقد مات أحد أبناء فلسطين الأبطال".

وأضاف مخاطبا الاحتلال الإسرائيلي، أن "موته (السنوار) سيكون أكثر رعبا بالنسبة لكم. سوف ترون هذا، وسوف ترون الكثير في المرات القادمة".

من جهته، قال الناشط التركي فرقان بولوك باشه، "في عقيدتنا، الشهداء لا يموتون. يصبحون خالدين"، وأضاف في تدوينة "يستشهد سنوار واحد، ويقوم ألف سنوار آخر".

Bizim inancımızda şehitler ölmez. Ölümsüzleşir.

Bir Yahya Sinvar şehit olur, bin Yahya Sinvar dirilir. pic.twitter.com/iCpt6PFhXR — Furkan Bölükbaşı (@furkancerkes) October 17, 2024
وفي وقت سابق الخميس، أكد الاحتلال الإسرائيلي أنه جرى اغتيال السنوار في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك عقب اشتباك مسلح وقع في إحدى البنايات التي تواجد فيها مسلحون.


ولم تعلق حركة حماس على ما قاله الاحتلال حتى الآن.

يذكر أن حركة "حماس" أعلنت في السادس من آب /أغسطس الماضي، اختيار السنوار الذي عجز الاحتلال طوال الأشهر الماضية عن الوصول إليه في قطاع غزة، رئيسا لمكتبها السياسي.

وجاء اختيار السنوار في هذا المنصب خلفا للشهيد إسماعيل هنية، الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي في مقر إقامته خلال زيارة كان يجريها إلى العاصمة الإيرانية طهران في نهاية شهر تموز /يوليو الماضي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية تركيا حماس السنوار غزة فيدان تركيا حماس غزة السنوار فيدان سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی یحیى السنوار فی تدوینة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حماس: عملية أسدود تأكيد على أن ضربات المقاومة مستمرة

الثورة نت/
باركت حركة المقاومة الإسلامية حماس عملية إطلاق النار قرب مدينة أسدود المحتلة التي أسفرت عن مقتل جندي صهيوني وإصابة خمسة آخرين ظهر اليوم الثلاثاء، مشددة أنها تأكيد على أن ضربات المقاومة مستمرة ومتصاعدة رغم كل الإجراءات الأمنية.
وقالت حماس “إن عملية إطلاق النار قرب أسدود المحتلة رد فعل طبيعي على ما يرتكبه الاحتلال بغزة من تجويع ومجازر بحق المدنيين خاصة شمال القطاع، وما يمارسه من جرائم بالضفة وجميع ساحات المواجهة”.
وتابعت في بيان “إننا إذ ننعى منفذ العملية البطولية، لنعتبر أن هذه العمليات هي التحرك الواجب والمناسب في ظل استمرار المجازر والترويع والحصار والتنكيل بحق شعبنا وأرضنا”.

وأشارت الحركة إلى أن العملية تمثل عملاً بطولياً جديداً يضاف لسجل مقاومتنا المتصاعدة في وجه اعتداءات العدو الصهيوني، وتأكيد أن المجازر ستواجه بمزيد من الضربات.
وأكدت أن هذه العملية وما سبقها من عمليات في عمق الكيان، تثبت قدرة المقاومة على إيلام وإيجاع هذا العدو، والرد على مخططاته الخبيثة لوأد المقاومة والاستفراد بشعبنا وأرضنا.

ودعت حماس لمزيد من العمليات الموجعة في قلب العدو الصهيوني، ولمزيد من الغضب والتوحد خلف خيار مقاومة الاحتلال، وإشعال جميع جبهات المواجهة؛ حتى وقف العدوان، ودحر الاحتلال.
وقتل جندي من شرطة العدو الصهيوني وأصيب خمسة مستوطنين صهاينة بعملية إطلاق نار، ظهر اليوم الثلاثاء، في مدينة أسدود المحتلة، قبل إطلاق النار على المنفذ واستشهاده.

مقالات مشابهة

  • عاجل - يحيى السنوار في لحظاته الأخيرة.. صمود يسبق الشهادة (صورة)
  • عاجل - محمد يحيى السنوار يثير الجدل بعد استشهاد والده: "أبي بخير"
  • عاجل - هاريس بعد استشهاد يحيى السنوار: إسرائيل تدافع عن نفسها
  • عاجل - أول تعليق رسمي من "بايدن" على استشهاد يحيى السنوار
  • عاجل - ‏نتنياهو بعد استشهاد يحيى السنوار: حماس لن تحكم غزة مجددا
  • عاجل - ‏نتنياهو: المنطقة لديها الفرصة لإحلال السلام والازدهار
  • عاجل - ماذا قال "نتنياهو" لسكان قطاع غزة بعد استشهاد يحيى السنوار؟
  • عاجل - نتنياهو يعلن استشهاد يحيى السنوار قائد حركة حماس
  • حماس: عملية أسدود تأكيد على أن ضربات المقاومة مستمرة