17 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: معركة توطين رواتب موظفي إقليم كردستان بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني لا تزال تتصاعد، خصوصًا في ظل قرب الانتخابات.

الاتحاد الوطني الكردستاني يؤكد أن خطوة توطين الرواتب تهدف إلى ضمان تسلم الموظفين الكرد رواتبهم بانتظام، بعيدًا عن التدخلات السياسية التي كثيرًا ما عرقلت هذا الحق.

وقال النائب السابق عن الاتحاد الوطني، حسن آلي،  أن هذه الخطوة ليست دعاية انتخابية، بل ضرورة عملية لضمان حقوق الموظفين.

من جهة أخرى، يرى الحزب الديمقراطي الكردستاني أن مشروع التوطين هو محاولة من الاتحاد الوطني لاستخدامه كورقة انتخابية، متهمًا إياه بتجاوز صلاحيات الإقليم في مسعى لتآكل حقوقه الدستورية.

والتصريحات المتبادلة تعكس حجم الانقسام السياسي بين الحزبين الكبيرين، حيث ينظر كل منهما إلى المشروع من زاوية مصالحه السياسية والمناطقية.

وفي السليمانية، التي تعد معقلًا للاتحاد الوطني، تم البدء فعليًا بتوزيع “فورمات” على الموظفين لغرض المباشرة بعملية التوطين، التي ستتم عبر المصرف العراقي للتجارة، مع خطط لفتح فروع جديدة لبنوك الرافدين والرشيد.

المواطنون في السليمانية يدعمون هذه الخطوة، معتبرينها فرصة لتحسين أوضاعهم المالية وتفادي التأخير المستمر في تسلم الرواتب.

أحد المواطنين عبّر عن تفاؤله قائلاً: “أخيرًا سنتمكن من تسلم رواتبنا بانتظام، دون الحاجة للقلق من التأخير لأشهر”.

على النقيض، في أربيل ودهوك، حيث يسيطر الحزب الديمقراطي الكردستاني، يرفض هذا المشروع بشكل قاطع. المواطنون هناك يرون أن التوطين يعد انتهاكًا لخصوصية الإقليم وحقوقه المالية والدستورية.

أحد المواطنين من أربيل صرح قائلاً: “التوطين محاولة من بغداد للسيطرة على إقليمنا، نحن نرفض هذا التدخل ولن نقبل بأن تتحكم الحكومة المركزية في مصير رواتبنا”.

النقاش حول التوطين يعكس الانقسام العميق بين الأحزاب الكردية حول كيفية إدارة العلاقات المالية مع بغداد. في الوقت الذي يحاول فيه الاتحاد الوطني أن يظهر بمظهر الحامي لحقوق الموظفين، يعتقد الحزب الديمقراطي أن هذه الخطوة ستعزز من قبضة بغداد على الإقليم، مما يعيد إلى الواجهة أسئلة حول مدى استقلالية حكومة الإقليم في ظل الأزمة الاقتصادية والسياسية المتفاقمة.

و المحكمة الاتحادية العليا، كانت قد قررت في 21 شباط الماضي، إلزام رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني بتوطين رواتب موظفي اقليم كردستان لدى المنافذ المنتشرة في الإقليم أو المصارف المفتوحة والمرخصة من قبل البنك المركزي العراقي، وتخصم من موازنة الاقليم لهذه السنة والسنوات المقبلة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الاتحاد الوطنی

إقرأ أيضاً:

“اتحاد الجودو” يستعرض المشاركات الدولية للمنتخب الوطني

اطلع مجلس إدارة اتحاد الإمارات للجودو برئاسة سعادة محمد بن ثعلوب الدرعي، على تقرير المقر الجديد للاتحاد بمنطقة بني ياس واستكمال بقية منشآته، والتقارير الفنية والإدارية الخاصة بمشاركة المنتخب الأول في أولمبياد باريس 2024.
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الاتحاد أمس في أبوظبي، وتم خلاله استعراض برنامج المشاركات المقبلة للمنتخب الوطني استناداً إلى أجندة الاتحاد الدولي، إضافة إلى تنظيم البطولات المحلية في مختلف مناطق الدولة بهدف نشر اللعبة.
وأشار الدرعي إلى ضرورة استكمال مشروع المقر الجديد خلال الفترة المقبلة، نظراً لما يمثله من خدمة لقطاعات كبيرة من الشباب، بما يوفره من صالات للمنافسات الفردية والجماعية والتدريب الرياضي، والمناسبات الاجتماعية والمؤتمرات، إضافة إلى تشييد فندق ومركز للياقة البدنية.
كما استعرض مجلس إدارة الاتحاد أجندة الموسم الجديد 2024 – 2025، والذي انطلق ببطولة كأس الاتحاد للفئات العمرية في سبتمبر الماضي، وتستأنف الأسبوع المقبل.
وناقش مجلس الإدارة برامج ومشاركات منتخبات الفئات العمرية من الجنسين، وأكد اهتمامه بهذه المنتخبات، وضرورة العمل على توفير كافة متطلباتها بهدف بناء جيل متميز من المواهب التي أفرزتها بطولات الفئات العمرية الواعدة خلال المرحلة الماضية.وام


مقالات مشابهة

  • اعتقال متهمين بتخريب الممتلكات العامة وضبط “كدس متفجرات” في بغداد
  • الاتحاد الوطني: توطين الرواتب في السليمانية ليس دعاية انتخابية
  • الديمقراطي الكردستاني يوجه انتقاداً جديداً للمحكمة الاتحادية
  • “الموارد البشرية”: رفع نسب التوطين بأربع مهن صحية في القطاع الخاص
  • الديمقراطي الكردستاني ورهانات الانتخابات التحررية
  • القبض على متهم “بجرائم خطف” في بغداد
  • السوداني يتحدث عن “بؤرة” انبعاثات التلوث ويشير لـ”نقلة نوعية”
  • أربيل.. أوامر قضائية بالقبض على مثيري الفوضى أثناء الدعاية الانتخابية
  • “اتحاد الجودو” يستعرض المشاركات الدولية للمنتخب الوطني