يعاني كثيرون من الجلوس لساعات طويلة في العمل، لا سيما أولئك الذين يعتمدون على استخدام أجهزة الحاسوب، وتسبب لهم هذه الوضعية مشكلات صحية كثيرة، لذلك وكبديل لها، روج البعض لفكرة العمل في وضعية الوقوف، على أنها آمنة لا تسبب ضرر صحي، إلا أن دراسة حديثة فجرت مفاجأة وتوصلت لنتائج عكسية تمامًا.

الوقوف لفترات طويلة

أوضحت دراسة جديدة صادمة، أن الوقوف لفترات طويلة قد لا يكون الحل الأمثل لصحة الموظفين الذين يعانون من كثرة الجلوس، بل قد يشكل خطرًا أكبر مما يُعتقد سابقا، لافتة إلى أنه على عكس الاعتقاد السائد بأن الوقوف يعوض عن أضرار الجلوس الطويل، فإن الوقوف لأكثر من ساعتين يوميا يزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، مثل تجلط الأوردة العميقة والدوالي.

وشملت الدراسة التي أجرتها جامعة سيدني أكثر من 80 ألف شخص في المملكة المتحدة، ووجدت أن الوقوف لم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، بل زاد من خطر الإصابة بأمراض الدورة الدموية بنسبة 11% مقابل كل 30 دقيقة إضافية يقضيها الشخص واقفًا لأكثر من ساعتين.

الحركة المستمرة سر الحفاظ على الصحة

وهو ما أكده الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة، خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أن الحل الأمثل للحفاظ على الصحة يكمن في الحركة المستمرة طوال اليوم، وليس في الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، مضيفًا أن الوقوف لفترات طويلة قد يكون مضرًا بصحة الدورة الدموية، لا سيما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نمط حياة مستقر.

كما أوضح «حتة» أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والقيام بحركات بسيطة خلال اليوم، مثل المشي، هي الطريقة المثلى للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتجنب مخاطر الوقوف والجلوس لفترات طويلة.

تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة دون حركة

أشار «حتة» إلى أن الحل الأمثل لصحة الموظفين، يكمن في التوازن بين الحركة والراحة، وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة دون حركة، داعيًا إلى أهمية توعية الموظفين بأهمية الحركة المستمرة خلال ساعات العمل، وتوفير بيئة عمل تشجع على ذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وضعية الوقوف كثرة الجلوس أمراض القلب صحة القلب الجلوس لفترات طویلة

إقرأ أيضاً:

الجلوس الخاطىء في السيارة قد يهدد حياتك!

حذرت منظمة الفحص الفني Dekra الألمانية، من أن جلوس الراكب الأمامي بشكل خاطىء في السيارة، قد يهدد حياته.

وأوضحت المنظمة أنه إذا قام الراكب الأمامي بوضع ساقيه على لوحة القيادة، فإن الوسادة الهوائية المنطلقة في حالة وقوع حادث، يمكن أن تدفع السيقان إلى الخلف بسرعة كبيرة، ومن ثم ينزلق الحوض تحت حزام الأمان، الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابات خطيرة أو مميتة.

ربط حزام الأمان بشكل صحيح

ولتجنب هذه المخاطر الجسيمة، ينبغي أن يتخذ الراكب الأمامي وضعية جلوس صحيحة، بحيث يتسنى لحزام الأمان توفير حماية كافية له.

ولهذا الغرض، ينبغي ربط حزام الأمان، بحيث يمر على منتصف الكتف، دون أن يلمس الرقبة، أو يمر بجانب الذراع، أو يستقر تحت الإبطين.
وينبغي أن يكون حزام الأمان مشدوداً منذ البداية، كما ينبغي ألا يمر فوق الأشياء الصلبة في الملابس مثل الهاتف الجوال أو المفاتيح.

وينبغي أيضاً أن تكون الحافة العلوية لمسند الرأس على نفس مستوى ارتفاع قمة الرأس.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل ثان أيام معسكر الإسماعيلي في قطر
  • قبل السوبر المحلي .. زيزو يحسم الجدل حول حقيقة انتقاله من الزمالك
  • تكرار المشي لفترات قصيرة يحرق الوزن أسرع
  • الجلوس الخاطىء في السيارة قد يهدد حياتك!
  • معتز البطاوي يحسم الجدل بشأن انتقال عمرو قلاوة إلى الزمالك
  • بيراميدز يحسم الجدل حول رحيل إبراهيم عادل
  • الوقوف المطول ليس بديلاً صحياً للنشاط والحركة
  • بصفته قائدًا أعلى.. «بايدن» يحسم الجدل بشأن بقاء قواته في الشرق الأوسط
  • بسبب عمر كمال.. أحمد كريمة يحسم الجدل حول حرمانية أموال مطربي المهرجانات| فيديو