تصدر الوضع الاقتصادي، نقاشات رئيس الحكومة الدكتور، معين عبدالملك، خلال لقائه اليوم الأحد، في العاصمة عدن، الأمين العام المساعد والمدير الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عبدالله الدردري والوفد المرافق له، الذي يزور عدن حاليا، حسبما ذكرت وكالة سبأ الحكومية.

معين عبدالملك، أشار، بحسب وكالة سبأ الحكومية، إلى الجهود التي قامت بها الحكومة في التعاون مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للتغلب على العديد من التحديات السياسية والأمنية والمالية لإنجاز مهمة الإنقاذ وتحييد هذا الخطر، ورؤيتها في إدارة ما بعد عملية الإنقاذ ونقل كامل النفط من صافر إلى الناقلة البديلة، كي تظل آمنة تماما وضمان عدم استخدامها من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية للابتزاز.

وتطرق رئيس الحكومة إلى أهمية إنجاز اتفاقية خفض كلفة التأمين للمخاطر مع شركات التأمين العالمية، والقائمة على الدراسات وتقييم المخاطر التي أعدها خبراء من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، والدور المعول عليها في خفض رسوم التأمين على السفن التجارية في موانئ المناطق المحررة، بما ينعكس على الوضع الإنساني والاقتصادي.

وفي وقت لاحق اليوم، وقعت وزارة النقل مع المسؤول الدولي على مذكرة تفاهم أولية، نصت علىوضع وديعة تأمينية في نادي الحماية التأمينية بلندن بهدف تخفيض رسوم التأمين على السفن والبواخر التي تضاعفت إلى 16 ضعفا عن الوضع العادي، بسبب ظروف الحرب، واعتبار ميناء عدن ذات مخاطر عالية، وكذا جذب الخطوط الملاحية العالمية والسفن التجارية لميناء عدن والموانئ المحررة بما ينعكس على تخفيض تكاليف شحن السلع والخدمات.

معين عبدالملك خلال اللقاء جدد التأكيد على أن المدخل للتعامل مع الأزمة الإنسانية هو التعامل مع الأزمة الاقتصادية، وخلق توازن بين العمل الإنساني والاغاثي وبين العمل الاقتصادي التنموي، والدعم الأممي والدولي المطلوب في هذا الجانب، مشدداً بهذا الصدد على أهمية العمل من أجل استعادة أولوية ملف اليمن، وحشد الدعم الدولي لإسناد جهود الحكومة في الجانب الاقتصادي والإنساني.

بدوره أثنى الأمين العام المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على الجهود والتسهيلات التي قدمتها الحكومة وآخرها ما يتعلق بتفريغ خزان "صافر" النفطي إلى الناقلة البديلة.. مؤكدا أن مسيرة البرنامج في اليمن مستمرة وستتوسع خلال الفترة القادمة لدعم التنمية.

كما أكد الحرص على الشراكة مع الحكومة اليمنية في دعم التنمية والاقتصاد ودعم الإصلاحات العامة، ودعم المؤسسات ورفع كفاءتها، من خلال فرق اقتصادية وخبراء في قطاعات متعددة، إضافة إلى إشراك مؤسسات دولية تمويلية لتوفير ضمانات وتمويلات للمشاريع الحيوية.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

أمين مجلس التعاون يؤكد أهمية دعم القرارات الأممية خاصة المتعلقة بالقضية الفلسطينية

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية وخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وذكرت الأمانة العامة في بيان أن ذلك جاء خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس وذلك على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر البيان ان مباحثات اللقاء تركزت على سبل تعزيز التعاون بين مجلس التعاون والأمم المتحدة في مختلف المجالات ودعم جهود التنمية المستدامة بالإضافة إلى مناقشة آخر التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتهاالأزمة في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية.

وأضاف أن البديوي أشاد خلال اللقاء بالجهود التي تبذلها الجمعية العامة للأمم المتحدة في التحضير والإعداد لانعقاد الدورة ال79 مثمنا الدور الكبير الذي تؤديه في معالجة القضايا الإقليمية والدولية الحالية ودعم جهود السلام والتنمية وتعزيز التعاون الدولي لمواجهة الأزمات.

وأثنى الأمين العام للأمم المتحدة وفق البيان على دور دول مجلس التعاون الإقليمي والدولي بالإضافة إلى ما حققته من إنجازات وطنية على جميع المستويات ما جعلها في مصاف الدول المتقدمة في العديد من المؤشرات الدولية كالاستدامة والبنى التحتية والتنمية.

وأوضح غوتيريس أن ما تقدمه دول المجلس من مساعدات إنسانية وتنموية للدول المحتاجة يعتبر مصدر فخر لنا جميعا.

المصدر وكالات الوسومالأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي فلسطين مجلس التعاون

مقالات مشابهة

  • مجلس التعاون يؤكد أهمية تنفيذ قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين
  • العليمي يشارك بقمة المستقبل التي ترعاها الأمم المتحدة
  • أمين مجلس التعاون يؤكد أهمية دعم القرارات الأممية خاصة المتعلقة بالقضية الفلسطينية
  • بتنظيم “الأمم المتحدة”.. التميمي يُشارك في فعالية “الفضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”
  • في أول اجتماع لها..الحكومة الأردنية تعقد خلوة للنظر في برنامجها الاقتصادي
  • الحرب في غزة وأوكرانيا وأوضاع السودان أبرز القضايا على طاولة الدورة 79.. تحديات وصراعات دولية تواجه قادة العالم في اجتماع الأمم المتحدة.. جوتيريش يحذر من حرب عالمية ثالثة
  • كجوك: الوضع الاقتصادي مطمئن.. ونسعى إلى بيئة أعمال صديقة للمستثمرين
  • وزير المالية: الوضع الاقتصادي فى مصر مطمئن.. ونسعى إلى بيئة أعمال صديقة للمستثمرين
  • «كجوك» للمؤسسات المالية الاستثمارية بلندن: الوضع الاقتصادي في مصر «مطمئن»
  • وزير المالية: الوضع الاقتصادي في مصر «مطمئن» ونسعى إلى بيئة أعمال «صديقة للمستثمرين»