استعرضت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة خلال معرض “جيتكس جلوبال 2024” المنصة الشاملة للبيانات الرقمية الصناعية “علوم الصناعة” التي تعتبر نقلة نوعية في إدارة وقياس أداء القطاع الصناعي في دولة الإمارات وفرص الاستثمار المتوفرة فيه.
وقال الدكتور حمد الشحي، مدير إدارة البيانات في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش معرض “جيتكس جلوبال 2024″، أن هذه المنصة تقدم منظومة متكاملة تعتمد على بيانات محلية وعالمية، بما يساهم في توفير صورة دقيقة وشاملة عن حالة القطاع الصناعي وتوجهاته.


وأكد الشحي أن وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة حرصت على ربط هذه المنصة بنظام السجل الاقتصادي التابع لوزارة الاقتصاد، مما يسهم في توفير بيانات دقيقة حول النمو الاقتصادي والقطاع الصناعي كما تم ربط المنصة بنظام التنافسية والإحصاء، الذي يُعد مصدراً مهماً للحصول على بيانات من مصادر محلية.
وبحسب الشحي توسعت الوزارة أيضاً في الربط مع جهات دولية، مثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” وغيرها من المنظمات العالمية، بهدف تعزيز شمولية ودقة البيانات المقدمة.
وفيما يتعلق بخدمات المنصة، أوضح الشحي أن المرحلة الحالية تهدف إلى دعم صناع القرار في القطاع الصناعي من خلال إتاحة البيانات الدقيقة والموثوقة التي تسهم في رسم السياسات واتخاذ القرارات.
وأضاف أن الوزارة تعمل على إتاحة البيانات الممكنة للجمهور لاحقاً وفق معايير الخصوصية والشفافية، مما يعزز من قيمة المعلومات المتاحة ويسهم في دعم البحث والابتكار في القطاع الصناعي.
أما فيما يتعلق بالخدمات الرقمية التي تقدمها الوزارة، أشار الشحي إلى أن الوزارة تتبنى أحدث التقنيات في تقديم الخدمات وتسهيل إجراءات الحصول عليها.
وأضاف: “تقدم الوزارة جميع خدماتها بشكل رقمي ومتكامل، تماشياً مع توجهات حكومة دولة الإمارات في تحقيق التحول الرقمي الشامل، وهذا التحول الرقمي يسهم في تحسين تجربة المتعاملين وتسهيل الوصول إلى الخدمات بطرق مبتكرة وسريعة، مما يعزز من قدرة الوزارة على دعم القطاع الصناعي وتلبية احتياجاته المتغيرة”.
وختم الشحي حديثه بالتأكيد على أن المنصة تأتي في إطار رؤية الوزارة لتعزيز مكانة دولة الإمارات كوجهة صناعية رائدة، مستفيدة من التقنيات المتقدمة والبيانات الدقيقة لدفع عجلة التنمية الصناعية والاقتصادية قدماً.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزارة المالية تستعرض 8 مشاريع رقمية في جيتكس

استعرضت وزارة المالية، 8 مبادرات ضمن حزمة تطبيقاتها وخدماتها ومشاريعها الذكية خلال مشاركتها في معرض "جيتكس غلوبال 2024".

وذكرت الوزارة، في بيان أن "هذه المبادرات تأتي ضمن استراتيجيتها تحقيق تحول رقمي شامل يسهم في تعزيز كفاءة الإدارة المالية العامة والخدمات المالية الحكومية والارتقاء بتجربة المتعاملين، إلى جانب دعم القطاعات الحيوية في الاقتصاد الوطني، وأبرزها، منظومة الفوترة الإلكترونية، و"منى الافتراضية" و"مسؤول الرواتب" وكتالوج منصة المشتريات الرقمية عبر تطبيق الهاتفي الذكي للوزارة والدعم المتكامل للحلول التقنية وخدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتعزيز تجربة الخدمات الرقمية، و "التوأم الرقمي" وبوابة التبادل التلقائي للمعلومات".
وقال محمد الحسيني وزير الدولة للشؤون المالية، إن "المشاريع والمبادرات الرقمية المبتكرة التي تنفذها الوزارة تمثل ركيزة أساسية لتحقيق رؤية "نحن الإمارات 2031"، ومستهدفات "مئوية الإمارات 2071"، ومن خلالها نهدف إلى تعزيز مكانة الإمارات وجهة مالية رائدة على المستوى العالمي، وتقديم نموذج يحتذى في الإدارة المالية والتنمية المستدامة".
وأضاف أن "مشاركتنا في منصة جيتكس تأتي انطلاقاً من حرصنا على تعزيز دور الابتكار والتكنولوجيا في تطوير الخدمات المالية والمساهمة في استدامة الاقتصاد الوطني، وتنفيذ مشاريع استراتيجية تعزز التحول الرقمي، وتضمن إدارة فعالة للمالية العامة مما يسهم في تحقيق أهدافنا الرامية إلى تعزيز الاستدامة المالية وتطوير بنية تحتية مالية متطورة تتماشى مع التطورات الاقتصادية العالمية".
وأوضح أنه "من خلال تبني أحدث التقنيات والابتكارات المالية وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي نهدف إلى تحقيق كفاءة أكبر في إدارة الموارد المالية، وتقديم خدمات حكومية تسهم في جذب الاستثمارات وتعزيز الشراكات الدولية، مؤكداً أن منصة جيتكس فرصة مثالية لاستعراض هذه المبادرات وتبادل الخبرات مع قادة التكنولوجيا والابتكار على مستوى العالم".

مقالات مشابهة

  • “الصناعة التكنولوجيا المتقدمة” تستعرض منصة البيانات الصناعية خلال جيتكس جلوبال
  • حكومة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي يدشنان منصة “نحن الإمارات 2031 للذكاء الإستراتيجي”
  • وزارة المالية تستعرض 8 مشاريع رقمية في جيتكس
  • “راكز” تستعرض فرص التكنولوجيا بدولة الإمارات خلال مشاركتها في “جيتكس”
  • "بريسايت" تطلق منصة سوق البيانات "داتا هب"
  • سلطان الجابر يطلق الموقع الإلكتروني التفاعلي لـ”وزارة الصناعة” في “جيتكس 2024”
  • سلطان الجابر يطلق الموقع الإلكتروني التفاعلي لـ«وزارة الصناعة» في «جيتكس 2024»
  • “تنمية المجتمع” تعرض “منصة أبوظبي المجتمعية – بيانات” في جيتكس
  • دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تعرض “منصة أبوظبي المجتمعية- بيانات” في أسبوع جيتكس للتقنية 2024