سرايا - سارعت وكالات الاستخبارات الأمريكية إلى تحديث تقييماتها حول من يحتمل أن يخلف زعيم حماس يحيى السنوار، الذي أعلنت إسرائيل، الخميس، قتله في عملية عسكرية جنوب غزة، الأربعاء.

ولطالما كان المسؤولون الأمريكيون يأملون في أن يمنح قتل السنوار إسرائيل الانفتاح السياسي الذي تحتاجه للموافقة على وقف إطلاق النار.

لكن حذر مسؤولون أمريكيون من أن خليفته يمكن أن يكون له تأثير عميق على ما إذا كانت حماس مستعدة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل لوقف القتال وإطلاق سراح الرهائن.

وقال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون، إن هناك عدة خلفاء محتملين للسنوار، الذي كان لأكثر من عام الصوت الأقوى في حماس.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إنه إذا تولى محمد السنوار -شقيق يحيى- قيادة حماس، فإن "المفاوضات ستفشل تمامًا".

ووصف مسؤول أمريكي سابق محمد السنوار بأنه "متشدد تمامًا مثل شقيقه"، الذي اعتقدت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة أنه على استعداد "للتضحية بالمدنيين الفلسطينيين لتحقيق رؤيته".

وأضاف أن محمد السنوار أشرف على شبكة بناء الأنفاق التابعة لحماس.

ورأى المصدر أنه "مع استنفاد جزء كبير من الحركة، قد يكون خيارها المفضل هو شخص خارجي قد يكون أكثر قابلية للتوصل إلى صفقة".

أما الخيار الثالث فهو خالد مشعل، وهو خيار واضح بالنسبة لحماس، ولكنه غير محتمل بسبب دعمه السابق للانتفاضة السنية ضد الرئيس السوري بشار الأسد، وتسببت هذه الواقعة في حدوث صدع بين حماس وإيران التي يهيمن عليها الشيعة. كما أضر ذلك بطموحات مشعل القيادية.

وخلال عملية إعادة هيكلة حماس في عام 2017، اعترضت إيران على استمرار مشعل في شغل منصبه كرئيس سياسي لحماس، وحل هنية محله، مما أتاح فرصة للتقارب بين حماس وإيران.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بعد مزاعم اغتياله .. من هو يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس

زعم جيش الاحتلال الاسرائيلي تصفيته لزعيم حركة حماس يحيي السنوار في مبني فوق الأرض خلال اشتباكات عنيفة في رفح .

ونرصد في التقرير التالي من هو يحيى السنوار.

ولد السياسي الفلسطيني ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الـ 29 اكتوبر 1962 حيث تولي رئاسة المكتب السياسي لحماس في 6 اغسطس 2024 بعد اغتيال إسماعيل هنية في إيران .

 

يعد السنوار أحد مؤسسي الجهاز الأمني لحركة حماس والذي تخصص في ملاحقة من اتهموا بالكفر او التجسس لصالح الاحتلال الصهيوني حيث اتسم السنوار بحسن القيادة والحنكة السياسية.

السنوار مقابل شاليط

حُكم علي السنوار في العام 1989 حيث حكمت عليه اسرائيل من خلال المحكمة العسكرية في غزة بأربعة احكام بالسجن مدي الحياة و25 عام اخري بعد إدانته بقتل وتعذيب 4 فلسطينين اعتبرهم متعاونين حيث قضي منها 22 عاما حتي اطلاق سراحه في عملية تبادل للاسري في العام 2011 مقابل اطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط.

كما  انتخب يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة خلفا لإسماعيل هنية في 13 فبراير 2017 ، فيما اختير خليل الحية نائبا له.

العقل المدبر لطوفان الاقصي 


كما اعتبرته اسرائيل العقل المدبر لطوفان الاقصي الذي انطلق في اكتوبر من العام.

 

وفي مايو من العام 2021 تعرض السنوار لمحاولة اغتيال عندما اغارت الطائرات الاسرائيلية علي منزل زعيم حماس حيث وقعت الغارة في منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة.

عقوبات امريكية ضد السنوار 

وفي 14 نوفمبر من العام الماضي ، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا عقوباتٍ على السنوار ومحمود الزهار وناصر أبو شريف وأكرم العجوري ومحمد الهندي

وسائل إعلام إسرائيلية: الفحوصات التي أجريت حتى الآن ترجح اغتيـ ال السنوار بعد فترة طويلة من الانقطاع.. تقارير تكشف حالة زعيم حماس يحيى السنوار

مقالات مشابهة

  • مقتل السنوار.. ضربة لحماس ونتائج غير مضمونة لإسرائيل
  • 3 مرشحين لخلافة السنوار بينهم شقيقه
  • يحيى السنوار.. من هو قائد حماس الذي أعلنت “إسرائيل” اغتياله ؟
  • من هو المرشح الذي تفضله واشنطن لخلافة السنوار؟
  • حماس تعلق على مقتل السنوار
  • ماذا يعني مقتل السنوار لحماس وإسرائيل؟
  • من يخلف السنّوار في قيادة حركة حماس؟
  • بعد أنباء اغتياله.. تقرير عبري يكشف علاقة يحيى السنوار بالرهائن الستة
  • بعد مزاعم اغتياله .. من هو يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس