ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن زعيم حركة "حماس" يحيى السنوار "قُتل بعد أن أطلقت دبابة إسرائيلية النار على منزل في تل السلطان برفح جنوب قطاع غزة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

ووفقاً للمحطة التي تمولها الدولة ويديرها الجيش الإسرائيلي، اكتشفت القوات "حركة مشبوهة" في الطابق العلوي من مبنى في الساعات الأولى من صباح الخميس، فقصفته دبابة من نوع ميركافا.

الجيش الإسرائيلي: ربما قتلنا يحيى السنوار بالصدفة! - موقع 24ذكرت تقارير إعلامية عبرية أن قوات جيش الدفاع الإسرائيلي العاملة في غزة في الحادث الذي من المحتمل أن يكون فيه زعيم حركة حماس يحيى السنوار، قد قُتل لم تكن تستهدفه ولم تكن تعلم أنه في المبنى المستهدف.

وفي وقت لاحق من صباح اليوم، الخميس، أرسل الجيش الإسرائيلي طائرة مسيّرة مسحت منطقة الهجوم، وتعرف الجنود على وجه السنوار بين الأنقاض".

وأفادت بأن الجيش اكتشف في وقت سابق "نشاطاً غير عادي" في المنطقة، لذلك قرر الأسبوع الماضي "زيادة عمليات المسح وعدم المغادرة".

وبحسب تقرير لـ"سي.إن.إن" كانت الولايات المتحدة تتبادل المعلومات الاستخباراتية مع إسرائيل بانتظام لمحاولة تحديد مكان يحيى السنوار.

وفي تعليقها على العملية الإسرائيلية أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الخميس أن الجيش الأمريكي لم يكن له دور في العملية الإسرائيلية التي قُتل فيها يحيى السنوار زعيم حركة حماس لكنها أوضحت أن معلومات المخابرات الأمريكية ساهمت في فهم إسرائيل لقادة حماس.

وأوضح الميجر جنرال باتريك رايدر المتحدث باسم البنتاغون "كانت هذه عملية إسرائيلية. لم تشارك قوات أمريكية بشكل مباشر".

#BREAKING President Biden hails Sinwar death as 'good day' for Israel, US and the world, says Hamas chief was 'insurmountable obstacle' to Israeli-Palestinian political settlement pic.twitter.com/lwxNSc0Qfh

— AFP News Agency (@AFP) October 17, 2024

لكن المعلومات الاستخباراتية الأمريكية لم تسهم في دعم العملية العسكرية التي أفضت إلى مقتل السنوار في غزة.

وذكرت مصادر غربية أن السنوار يختبئ تحت عشرات الأمتار وداخل الأنفاق في غزة وهو ما يحجب معرفة مكانه وتحديده.

وقال مسؤول أمريكي: "إن الجيش الإسرائيلي مندهش من مقتل السنوار أكثر منا"، مشيراً إلى أن الإسرائيليين أبلغوهم أن العملية لم تكن عملية مخصصة لاستهداف السنوار ولم يحصل الجيش على معلومات تفيد بتواجده داخل البناية المستهدفة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عبر موقعها العبري، أن "التفاصيل المسموح بنشرها حتى الآن هي أن قوة الجيش الإسرائيلي التي كانت تقوم بتطهير منطقة من الإرهاب تعرفت على 3 من المسلحين في المبنى الذي دمر الجيش الإسرائيلي جزءاً منه، وقامت بالقضاء عليهم. وكان أحدهم يشبه السنوار"، مشيرة إلى "تداول صور لاحقة للجثة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية العملية الإسرائيلية معلومات المخابرات السنوار الجیش الإسرائیلی یحیى السنوار

إقرأ أيضاً:

شاهد .. اللحظات الأخيرة في حياة السنوار قبيل اغتياله

بثت وسائل إعلام عبرية مقطع فيديو زعمت فيه أنها اللحظات الأخيرة في حياة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيي السنوار .

وكان  جيش الاحتلال الإسرائيلي،أعلن  اليوم الخميس عن مقت.ل خمسة جنود في جنوب لبنان خلال المعارك التي دارت أمس الأربعاء.

وأضاف جيش الاحتلال أن ثلاثة جنود أصيبوا خلال عمليات التوغل البري في جنوب لبنان.

وفي وقت سابق، أعلن حزب الله المتمركز في جنوب لبنان، استهداف تجمعات كبيرة لجنود العدو ‏الإسرائيلي جنوب مستعمرة كفر جلعادي بصواريخ نوعية وحققوا فيها إصابات دقيقة.

وشن جيش الاحتلال غارة استهدفت بلدة الوردانية في إقليم الخروب، بعد ساعات من تهديد وجهه الجيش الإسرائيلي للمتواجدين في المنطقة.

وشهدت الوردانية حركة نزوح كبيرة بعد التهديد الإسرائيلي.

هل ساهم الجيش الأمريكي في اغتيال يحيى السنوار ؟.. البنتاجون يجيب الشرطة الإسرائيلية تنقل السنوار إلى مشرحة بتل أبيب.. صور

مقالات مشابهة

  • شاهد اللحظات الأخيرة لزعيم حماس يحيى السنوار .. فيديو
  • اللحظات الأخيرة في حياة يحيى السنوار.. حركة غير عادية أوقعت «مُرعب إسرائيل»
  • الجيش الإسرائيلي يكشف لـCNN تفاصيل مقتل يحيى السنوار
  • اللحظات الأخيرة للسنوار.. فيديو للجيش الإسرائيلي
  • شاهد .. اللحظات الأخيرة في حياة السنوار قبيل اغتياله
  • فيديو يوثق اللحظات الأخيرة لزعيم حماس يحيى السنوار قبل مقتله في اشتباك مع قوة اسرائيلية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: دبابة قتلت السنوار مصادفة .. ومسيّرة اكتشفت هويته بعد ساعات
  • إذاعة جيش الاحتلال نقلا عن تقديرات: السنوار أصيب من قذيفة دبابة