عربي21:
2024-10-17@23:35:08 GMT

على القد.. حملة حكومية مصرية لترشيد استهلاك المياه

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

على القد.. حملة حكومية مصرية لترشيد استهلاك المياه

أطلقت وزارة الموارد المائية والري المصرية، الخميس، حملة قومية تحت شعار "على القد" بهدف توعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه في حياتهم اليومية.

وتأتي الحملة بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والدينية، بما في ذلك وزارات الأوقاف، الثقافة، التربية والتعليم، الزراعة، النقل، والبيئة، إلى جانب الأزهر الشريف، والكنيسة القبطية، والإذاعة المصرية.



وتهدف الحملة إلى رفع الوعي بالتحديات المائية التي تواجه البلاد نتيجة محدودية الموارد المائية، والزيادة السكانية، وتأثيرات التغيرات المناخية.

وسيتم نشر الرسائل التوعوية من خلال خطب الجمعة، والندوات الدينية، وكذلك ملصقات التوعية في محطات القطارات ومترو الأنفاق، إلى جانب تنويهات إعلامية عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.


وتسعى الحملة لتشجيع المواطنين على تغيير سلوكياتهم اليومية بما يتناسب مع الوضع المائي الحساس الذي تعيشه مصر، وضمان استدامة الموارد المائية للأجيال القادمة.

وطالب وزير الموارد المائية والري المصري، هاني سويلم٬ المواطنين بخفض استهلاكهم اليومي من المياه بنسبة تتراوح بين 30% و40%، بهدف المحافظة على الموارد المتاحة، وخاصة مع ثبات حصة مصر السنوية من مياه نهر النيل التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب.

وجاء ذلك ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، حيث أكد سويلم أن الهدف من حملة "على القد" التي أطلقتها الوزارة هو رفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه، دون إثارة الخوف من ندرة المياه.

وأوضح الوزير أن الحملة تسعى لتوعية المواطنين بأهمية الاستخدام الرشيد للمياه في مواجهة التحديات السكانية وزيادة الطلب، مشيرًا إلى أن قطاع الزراعة يستهلك ما يقارب 70% من المياه العذبة في مصر، بينما يتم استهلاك 20% لمياه الشرب، و10% في الصناعة والاستخدامات الأخرى.

وأكد الوزير على أهمية رفع الوعي بالتحديات المائية التي تواجهها مصر، بالتعاون مع اتحاد روابط مستخدمي المياه على مستوى البلاد.


وأشار إلى أن الحملة تستهدف بشكل خاص المزارعين وسكان الريف والقرى٬ حيث سيساهم علماء من وزارة الأوقاف في جهود التوعية لتشجيع ترشيد استهلاك المياه.

وأضاف سويلم، أن عامي 2023 و2024 سجلا أعلى درجات حرارة في التاريخ، ما زاد من استهلاك المياه ورفع الطلب على مياه الشرب إلى مستويات قياسية. وأكد أن الوزارة تعمل بجهود غير مسبوقة لضمان استمرارية خدمات المياه وتفادي حدوث أي انقطاع.

كما أشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تضم 13 دولة من بين 17 دولة تعاني من شح مائي عالمي، مما يتطلب تبني سياسات جديدة لمواجهة هذا التحدي.

وأوضح أن بعض الدول، مثل الأردن والمغرب وإسبانيا، حققت نجاحات في مجال تحلية المياه لإنتاج الغذاء بكثافة، مشيراً إلى ضرورة دراسة هذه التجارب وتطبيقها في مصر والدول التي تواجه تحديات مماثلة.

عجزا مائيا بـ35 مليار متر مكعب
وتواجه مصر عجزا مائيا يُقدر بـ35 مليار متر مكعب سنويا، ما دفع البلاد إلى اتخاذ تدابير لتعويض هذا النقص مثل تقليص المساحات الزراعية٬ وزيادة استيراد الأغذية من الخارج.


ويأتي هذا العجز في ظل تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، حيث أرسلت مصر خطابا إلى مجلس الأمن الدولي لإعلان انتهاء مسار المفاوضات الذي استمر لمدة 13 عاماً.

في سياق متصل، صرّح رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بأن مصر استثمرت 10 مليارات دولار خلال الخمس سنوات الماضية لتعزيز كفاءة نظام المياه وإعادة استخدام 21 مليار متر مكعب من الموارد المائية غير التقليدية.

وحذر مدبولي من أن مصر قد تفقد 15% من أراضيها الزراعية نتيجة تداعيات سد النهضة، مما يهدد بزيادة التوترات الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصرية المياه الزراعة سد النهضة مصر سد النهضة المياه الزراعة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الموارد المائیة استهلاک المیاه ملیار متر مکعب

إقرأ أيضاً:

وزير الري: نحتاج إلى خفض استهلاكنا اليومي من المياه بنسبة 40%

كتب- عمرو صالح:


قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن هدف حملة "على القد "التي أطلقتها الوزارة اليوم الخميس التوعية وليس التخويف من ندرة المياه.


وأضاف "سويلم"، خلال كلمته بمؤتمر صحفي نظمته الوزارة اليوم على هامش أسبوع القاهرة للمياه، أن حملة "على القد" تهدف لترشيد استخدام المياه وحسن استغلالها بما يلبي المتطلبات المعيشية، مشيرًا إلى أنها معنية بكل أفراد المجتمع بمختلف أعمارهم.


وأشار وزير الري، إلى أن موارد مصر المائية تصل لـ 55.5 مليار متر مكعب سنويًا من مياه النيل، موضحًا أنها حصة ثابتة ولن تتغير لكن الأمر يتطلب حسن ترشيد حتى تتواكب مع الزيادة السكانية.


وتابع "سويلم": محتاجين نخفض استهلاكنا اليومي من المياه بنسبة تتراوح بين 30% و40% حتى نستطع المحافظة على الموارد المتاحة.


وتطرق وزير الري، للحديث عن استخدامات المياه داخل مصر، وقال إن الزراعة تستهلك ما يقرب من 70% من المياه العذبة ومياه الشرب 20%، والـ 10% للصناعة.


مقالات مشابهة

  • وزير الري يطلق حملة «على القد» ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • من قلب أسبوع القاهرة السابع للمياه.. وزير الري يعلن انطلاق حملة "على القد"
  • الري تعلن إطلاق حملة "على القد" خلال فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • وزير الري: نحتاج إلى خفض استهلاكنا اليومي من المياه بنسبة 40%
  • وزير الري يؤكد أهمية حملة "على القد" لترشيد المياه وهدفنا ليس "تخويف الناس"
  • "الري" تطلق حملة " على القد " للحفاظ على الموارد المائية في " أسبوع المياه "
  • بدء فعاليات إطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه "على القد"
  • الري تطلق الحملة القومية "على القد" للحفاظ على المياه
  • "الري": إطلاق حملة "على القد" للحفاظ على المياه