أكد خبيران سياسيان أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على أتم الاستعداد لمواصلة عملها المقاوم وملء الفراغ القيادي الناجم عن استشهاد رئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة يحيى السنوار.

ووفق قراءة سياسية للوضع الراهن، يقول الكاتب والباحث السياسي الفلسطيني ساري عرابي "من الواضح أن حركة حماس كانت متوقعة مثل هذا السيناريو، وقد رتبت أمورها وبنت تنظيمها على أساس وجود بدائل قيادية جاهزة للعمل في أي لحظة".

ويضيف عرابي أن استشهاد السنوار بهذه الطريقة يحمل عدة دلالات مهمة، تتمثل في تفوق السنوار على الاحتلال الإسرائيلي أمنيا واستخباراتيا على مدى أكثر من عام، رغم الادعاءات الإسرائيلية المتكررة عن محاصرته.

كما أشار عرابي إلى قدرة السنوار على مواصلة عمله وقيادته للحركة حتى اللحظات الأخيرة، رغم كل الظروف الصعبة والمعقدة، "حيث كان يعقد اجتماعات، ويصدر تعليمات من فوق الأرض -وليس مختبئا في الأنفاق، كما روجت إسرائيل- ومستعدا للقتال والمواجهة المباشرة، كما تظهر الصورة التي انتشرت له وهو يحمل سلاحه حتى لفظه آخر أنفاسه".

قيادة جاهزة

وبشأن استعداد حماس لمرحلة ما بعد السنوار، يؤكد عرابي أن "حماس -في قطاع غزة على وجه الخصوص- ولكونها في حالة مواجهة مستمرة مع الاحتلال الإسرائيلي منذ الانتفاضة الفلسطينية الثانية، قد رتبت أمورها بحيث يكون هناك دائما بدائل قيادية جاهزة".

ومن جانبه، يصف الخبير في الشؤون الإسرائيلية مهند مصطفى الطريقة التي استشهد بها السنوار بأنها تمثل "ثباتا أسطوريا لم نشهد له مثيلا في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأضاف أن "استطاعة السنوار البقاء في تلك المنطقة، وأن يقاتل مع المقاتلين، وأن يقود حماس من تلك المنطقة، وأن يقود المفاوضات من تلك المنطقة هذا بحد ذاته ثبات غير طبيعي وغير منطقي وأسطوري لم يسبق لها مثيل".

وفيما يتعلق بتأثير استشهاد السنوار على مستقبل الحركة، لا ينكر مصطفى أن "هذه الضربة ثقيلة بطبيعة الحال، خاصة أنها جاءت بعد اغتيال قيادات من الوزن الثقيل في الحركة، موضحا أنها ستترك فراغا ليس بالهين في منظومة حماس القيادية".

حرب الاستنزاف

ومع ذلك، يؤكد مصطفى أن "هذه الهزة لن تصبح خللا حقيقيا في منظومة العمليات ومنظومة القتال ومنظومة الدفاع والمنظومة الصاروخية عند المقاومة في غزة".

وعن مستقبل المقاومة، يشير مصطفى إلى أن "القتال تحول من نمط القتال بجيش شبه نظامي إلى نظام عصابات ومجموعات متفرقة، حيث يقاتل كل منها لوحده بدون قيادة عملياتية مركزية"، موضحا أن "هذا من شأنه أن يمنح التنظيم تفوقا في حرب الاستنزاف، ولا يضفي عليه ضعفا".

وفيما يخص تأثير هذا الحدث على مسار المفاوضات، توقع مصطفى أن يتأثر هذا المسار بشكل كبير بعد استشهاد السنوار، وغير مستبعد أن يكون "التأثير سلبيا وليس إيجابيا"، وقال إن من  يتوقع أن موقف حماس أو المقامة سيهتز أو يتراجع ويصبح أكثر لينا أو أكثر تنازلا بعد غياب السنوار "فهو واهم".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات استشهاد السنوار

إقرأ أيضاً:

نجل إسماعيل هنية ينعى السنوار بعد استشهاده في عملية إسرائيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نعى نجل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الأسبق، اليوم، استشهاد يحي السنوار رئيس حركة حماس الذي اغتالته إسرائيل اليوم، في عملية عسكرية إسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم، إنه تم إجراء تحليل الحمض النووي لجثة يحي السنوار وتم تأكيد إيجابية العينة، ما يدلل على أن السنوار قد اغتيل في العملية العسكرية الإسرائيلية.
ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو اليوم، لعقد مشاورات أمنية عاجلة، بعد تأكيد استشهاد يحي السنوار في رفح جنوب قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • كان ممسكا بسلاحه.. مصطفى بكري يكشف تفاصيل استشهاد يحيى السنوار (فيديو)
  • هل يؤثر اغتيال السنوار على مجريات الحرب في غزة؟ .. خبراء يجيبون
  • المقاومة مستمرة.. كيف علقت الأوساط التركية على نبأ استشهاد السنوار؟
  • استشهاد السنوار في معركة مع قوات الاحتلال برفح
  • هكذا تفاعل مغردون مع إعلان إسرائيل قتل السنوار
  • عاجل - ‏نتنياهو: المنطقة لديها الفرصة لإحلال السلام والازدهار
  • عاجل - ‏نتنياهو بعد استشهاد يحيى السنوار: الحرب لم تنته بعد
  • خبراء: طريقة موت السنوار تمثل هزيمة لإسرائيل رغم تداعياتها على المقاومة
  • نجل إسماعيل هنية ينعى السنوار بعد استشهاده في عملية إسرائيلية