أطلقت هيئة أبوظبي للدفاع المدني "أنظمة خدمات الإسعاف الذكية"، خلال مشاركتها في معرض جيتكس العالمي للتقنية 2024، الذي يقام في دبي، في خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز كفاءة وفاعلية الاستجابة للطوارئ.

ويُعَد هذا النظام المتطور ثمرة لجهود متواصلة في توظيف التكنولوجيا الذكية المتقدِّمة والابتكار في حماية المجتمع وضمان سلامته، وفق رؤية حكومة أبوظبي 2030، والاستراتيجية الوطنية للصحة الرقمية.


ونفذ المشروع فريق عمل متخصِّص يضم مهندسين ومبرمجين ومُحلِّلين، ومتخصِّصين في الرعاية الصحية، يعملون تحت إشراف الهيئة.
وتتضمَّن الأنظمة الرئيسية، الدخول الموحَّد لأنظمة الإسعاف، وإدارة المرضى الذكي، إدارة العمليات اللحظي، والفرز الذكي، والتقارير الذكي، والحوادث متعددة الإصابات، والفوترة والتحصيل المالي، وإدارة أنظمة الإسعاف، وإدارة المخزون الطبي، وإدارة المناوبات الذكي.
وتعمل هذه الأنظمة بتناغم لتوفير استجابة سريعة ودقيقة للحالات الطارئة، مع ضمان التنسيق الفعال مع الشركاء من المؤسسات الصحية.
وتحقَّقت بفضل تنفيذ مشروع أنظمة خدمات الإسعاف الذكية، تحسينات ملموسة في زمن الاستجابة للطوارئ، ودقة البيانات الطبية، إلى جانب تعزيز التعاون بين الجهات الصحية وتقديم رعاية متكاملة وفعّالة، حيث يعزز التحول الرقمي المطبَّق الأمان والكفاءة التشغيلية، ويُسهم في تحقيق الاستدامة المالية والبيئية من خلال الاستغناء عن النماذج الورقية.
ويرفع المشروع مستوى جودة الخدمات الإسعافية، ويجعل إمارة أبوظبي رائدة عالمياً في تطبيق التكنولوجيا الصحية الذكية والتزامها بتوفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، ويضع دولة الإمارات في مصافِّ الدول الرائدة في الرعاية الصحية الذكية والتكنولوجيا المتقدِّمة، ويعد نموذجا يُحتذى به على المستوى الإقليمي والدولي.
ولا يقتصر النظام الجديد على تحسين الخدمات الإسعافية في إمارة أبوظبي، وإنما يشمل أيضا تكاملاً مع العديد من الأنظمة التي تُعزِّز دقة المعلومات وسرعة الوصول إلى البيانات الطبية الحيوية، مثل العمليات، والخرائط والحركة المرورية، وعنواني، وبصمة الوجه للتعرُّف على المصابين الفاقدين للوعي أو الذين لا يحملون أوراقاً ثبوتية، والهُوية، والتأمين الصحي، والمرور والحوادث، ووزارة تنمية المجتمع للتعرُّف على المصابين من أصحاب الهمم، ونظام الرسائل النصية والبريد الإلكتروني لإرسال الإشعارات الفورية والتحديثات، ونظام إدارة شؤون الموظفين، ونظام الصوتية يمكن المسعفين من تسهيل الإجراءات عند كتابة الملاحظات، ونظام الترجمة بين اللغات، ونظام استجابة مع دائرة الصحة في أبوظبي، ونظام مواردنا مع وزارة الصحة، والعديد من الأنظمة الأخرى.
ويتيح هذا النظام لفِرق الإسعاف تسجيل البيانات الطبية الحيوية للمرضى في الوقت الفعلي باستخدام أجهزة لوحية داخل مركبات الإسعاف، ضامناً دقة وسرعة نقل البيانات، ويضمُّ نظام الفرز الذكي لتحديد أولويات الحالات الطارئة فورياً، ونظام مراقبة وتتبُّع حركة مركبات الإسعاف لحظياً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الإمارات

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تطلق دورية المستقبل ذاتية القيادة خلال "جيتكس"

أطلقت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، "دورية المستقبل ذاتية القيادة" خلال فعاليات معرض جيتكس العالمي 2024، بالتعاون مع مجلس الأنظمة الذكية ذاتية الحركة في أبوظبي، وفي إطار إستراتيجية القيادة العامة لشرطة أبوظبي لتعزيز الأمن والأمان وأمن الطرق.

وأكدت شرطة أبوظبي أن الدورية مخصصة للمناطق السكنية والمناطق الوعرة، وتتيح تعزيز التغطية الأمنية من خلال قدرتها على القيادة الذاتية والشحن الكهربائي "من المركبة إلى الحمولة" ودعم الشحن الخارجي للمعدات والمركبات، وطائرات الاستطلاع من دون طيار، المحمولة ضمن صندوق طائرة من دون طيار مدمج بمركبة الدورية.
وتستخدم الدورية في الوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، مع قدرات الملاحة الذاتية على الطرق الوعرة بكفاءة عالية تناسب بيئة إمارة أبوظبي، حيث تمتاز طائرتها بقدرتها على التواصل اللاسلكي مباشرة مع الدورية بعد إقلاعها، فضلاً عن أن سيارة الدورية قابلة لإعادة التصميم بالكامل لتواكب احتياجات المستخدم، وهي قادرة على استيعاب ما يصل إلى ستة أشخاص مع معدات إضافية.

تقنيات ذكية

وذكرت شرطة أبوظبي أن الدورية تدعم الحوسبة السحابية في المركبة، وتخزين الصوت والبيانات والفيديو، وهي مزودة بقمرة قيادية رقمية لتعزيز تجربة المستخدم وزيادة السلامة.
وتمتاز دورية شرطة أبوظبي المستقبلية ذاتية القيادة باعتمادها على أحدث نماذج التقنيات الذكية والذكاء الاصطناعي التوليدي والرؤية الحاسوبية لمعالجة الصوت والبيانات ومقاطع الفيديو، ورصد السلوكيات الإجرامية بتقنيات متطورة، والتعرف على الوجوه، وقراءة أرقام السيارات، ويتيح نظامها إمكانية التشخيص والصيانة وإدارة الأسطول عن بعد.
ومن مزايا مركبة الدورية أيضاً أنها مصممة لعبور المياه دون التعرض للتلف أو فقدان وظائفها، وهي قادرة على السير ببصمة صوتية منخفضة عند التشغيل في الوضع الكهربائي، حيث تعمل بمحرك هجين يعتمد على الوقود أو البطارية، ما يتيح دعم العمليات الصامتة والمهام السرية.

 

#فيديو| المقدم الدكتور مصعب الشرياني، مدير إدارة التميز والريادة المؤسسية في #شرطة_أبوظبي، يتحدث عن المركبة "ماغنوم" المشاركة ضمن #جيتكس_غلوبال_2024 pic.twitter.com/TwBNChA0Cp

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 14, 2024

"جيتكس جلوبال".. استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي والحوسبة#جيتكس_غلوبال_2024https://t.co/h0b8viCkNA pic.twitter.com/tMqcqzir1X

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 15, 2024

مقالات مشابهة

  • اخلاء اربعة مراكز للدفاع المدني
  • جمارك أبوظبي تطلق مركز البيانات والتقارير المستقبلية المتقدمة «ظفرة» لتعزيز تجربة الشركات والتجار
  • “الموارد البشرية” في عجمان تطلق 3 أنظمة إلكترونية خلال جيتكس
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة – أبوظبي تعززان التعاون في تبادل البيانات الصحية وأمن المعلومات
  • صحة أبوظبي تطلق تطبيق "صحتنا" لخدمات الرعاية الصحية
  • في جيتكس.. الطاقة والبنية التحتية الإماراتية تطلق بوابة البيانات المفتوحة
  • "قضاء أبوظبي" تستعرض خدماتها الذكية والمبتكرة في "جيتكس 2024"
  • شرطة أبوظبي تطلق دورية المستقبل ذاتية القيادة خلال "جيتكس"
  • بالتعاون مع مجلس الأنظمة الذكية ذاتية الحركة شرطة أبوظبي تطلق الجيل المقبل من مركبات الدوريات خلال معرض جيتكس العالمي 2024