قرر البنك المركزي التركي، الخميس، الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة عند 50 بالمئة وذلك في ظل اتباع الحكومة التركية سياسة التشديد النقدي من أجل مكافحة معدلات التضخم المرتفعة.

لكن البنك المركزي حذر في بيان صدر بعد اجتماع عقدته لجنة السياسة النقدية للمركزي التركي، برئاسة محافظه يشار فاتح قره خان، من أن بيانات صدرت في الآونة الأخيرة زادت من الغموض بشأن التضخم.



وقال إن "الاتجاه الرئيسي للتضخم ارتفع بشكل طفيف في أيلول /سبتمبر. وقد زادت حالة عدم اليقين بشأن وتيرة التحسن في التضخم مع تدفق البيانات الواردة"، مشيرا إلى أن "توقعات التضخم وسلوك التسعير لا تزال تشكل عامل خطر لعملية تباطؤ التضخم".


وأضاف أن هناك "موقف حازم في السياسة النقدية"، مؤكدا أنه "سيعمل على تقليل الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري وتعزيز عملية خفض التضخم من خلال موازنة الطلب المحلي، وارتفاع قيمة الليرة التركية الحقيقية، وتحسين توقعات التضخم".

وبذلك، يكون البنك المركزي حافظ على سعر الفائدة دون تغيير عند 50 بالمئة للشهر السابع على التوالي، وذلك بعدما قرر رفعه 500 نقطة أساس في آذار /مارس الماضي.

وهبطت معدلات التضخم السنوي إلى 49.9 بالمئة لتسجل بذلك أدنى مستوى لها منذ 13 شهرا، بعد أن سجلت 71.8 بالمئة في حزيران/ يونيو الماضي.


وفي أيلول /سبتمبر الماضي، كشفت الحكومة التركية، النقاب عن برنامج اقتصادي متوسط المدى من المقرر أن يجري تنفيذه خلال الفترة  2025- 2027، بهدف خفض نسب التضخم إلى فئة الآحاد وتعزيز النمو الاقتصادي وتقليل معدلات البطالة وزيادة الاستثمار القائم على الإنتاجية والتوظيف والإنتاج.

يأتي ذلك ضمن خطة اقتصادية يقودها بشكل أساسي فريق اقتصادي، مكون من وزير المالية محمد شيمشك، ونائب الرئيس جودت يلماز، ورئيس البنك المركزي فاتح قرة خان.

وتمثل برنامج الفريق الاقتصادي الجديد الذي شكله الرئيس رجب طيب أردوغان بعد إعادة انتخابه في أيار/ مايو 2023، في التخلي عن السياسة غير التقليدية بالإبقاء على الفائدة منخفضة لصالح إطلاق العنان لنهج تشديد السياسة النقدية، الأمر الذي تلاه على مدى الشهور اللاحقة رفع سعر الفائدة الرئيسي على دفعات متتالية من 8.5 بالمئة إلى 50 بالمئة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية اقتصاد تركي المركزي التركي الفائدة اقتصادي اقتصاد تركيا الفائدة المركزي التركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

برلمانية تكشف سبب لجوء البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة

قالت ميرفت الكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن سبب لجوء البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة على المعاملات المصرفية دون أي تغيير للمرة الرابعة على التوالي، هو التضخم ونتيجة التضخم هو ارتفاع الأسعار في الأسواق.

 

خفض معدلات التضخم

واكدت “الكسان” في تصريح لـ"صدى البلد"، أن البنك المركزي يقع علي عاتقه مسئولية كبرى في خفض معدلات التضخم والحفاظ علي انخفاضها في السوق المصرى والحكومة تبذل جهودا ضخمة من أجل خفض الأسعار عن طريق المبادرات التي يتم إطلاقها وتؤدي إلي خلق تنافسية مما ينتج عنه خفض في الأسعار.

البنك المركزي: تثبيت سعر الفائدة جاء مناسبا للفترة الحالية البنك المركزي يعلن عن أسباب تثبيت سعر الفائدة.. تفاصيل

وتابعت النائبة حديثها قائلة:" هناك مشاكل عديدة تحيط بالدولة فهي تعيش في منطقة ملتهبة من الصراعات والنزاعات وتسعي جاهدة الي انهاء هذه الصراعات مع الاطراف المسؤلية عنها للسيطرة علي الاسعار وانخفاض التضخم فالدولة غصب عنها".

وجدير بالذكر قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا اليــوم الخميس تثبيت سعر الفائدة على المعاملات المصرفية دون أي تغيير للمرة الرابعة على التوالي.

وقالت اللجنة في اجتماعها المنتهي قبل قليل، إنه تم الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

 كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.
 

مقالات مشابهة

  • برلمانية تكشف سبب لجوء البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة
  • المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة
  • خبير اقتصادي يكشف أسباب اتجاه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة
  • بما يتماشى مع التوقعات.. المركزي المصري يثبت معدلات الفائدة
  • البنك المركزي يقرر الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض دون تغيير
  • البنك المركزي التركي يثبت الفائدة عند 50%
  • المركزي الأوروبي يخفض الفائدة بواقع 25 نقطة أساس
  • عاجل - قرار غير مسبوق يلوح في الأفق.. لجنة السياسة النقدية تحدد مصير الفائدة اليوم
  • المركزي التركي يقرر تثبيت الفائدة للمرة السابعة على التوالي