الحرة:
2024-10-17@23:37:36 GMT

بايدن ونتانياهو تحدثا عقب مقتل السنوار قائد حماس

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

بايدن ونتانياهو تحدثا عقب مقتل السنوار قائد حماس

اتفق الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الخميس، على العمل للإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة بعد إعلان إسرائيل أنها قتلت زعيم حماس، يحيى السنوار، بحسب مكتب رئيس الوزراء.

وأشار المكتب في بيان إلى أن بايدن اتصل بنتانياهو "وهنّأه على اغتيال يحيى السنوار"، مضيفا أن "الزعيمان اتفقا على وجود فرصة للعمل على إطلاق الرهائن، وبأنهما سيعملان معا لتحقيق هذا الهدف".

وكان بايدن، وصف مقتل السنوار بأنه "يوم جيد لإسرائيل وأميركا والعالم"، متحدثا عن "فرصة لمستقبل لغزة بدون حماس في السلطة".

وأكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أنه وجه بعد وقت قصير من هجوم السابع من أكتوبر "أفراد العمليات الخاصة وأجهزة الاستخبارات الأميركية للعمل جنبا إلى جنب مع نظرائهم الإسرائيليين للمساعدة في تحديد مكان وتعقب السنوار وغيره من قادة حماس المختبئين في غزة".

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أن الجيش الأميركي ليس ضالعا في العملية الإسرائيلية التي قتل فيها زعيم حماس، يحيى السنوار.

وأعلنت إسرائيل، مساء الخميس، أنها قتلت السنوار الذي تتهمه بالتخطيط لهجوم السابع من أكتوبر 2023، في ضربة قاسية للحركة الفلسطينية بعد عام على اندلاع الحرب بين الطرفين.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بيان من بايدن بشأن مقتل السنوار

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار بأنه "يوم جيد لإسرائيل وأميركا والعالم"، متحدثا عن "فرصة لمستقبل لغزة بدون حماس في السلطة".

وقال بايدن في بيان صادر عن البيت الأبيض إن السنوار وباعتباره زعيما لحماس كان "مسؤولاً عن مقتل الآلاف من الإسرائيليين والفلسطينيين، والمواطنين الأميركيين ومواطنين من أكثر من 30 دولة".

وأضاف بايدن أن مقتل السنوار "يثبت أنه لا يمكن لأي إرهابي في أي مكان في العالم الهروب من العدالة، بغض النظر عن المدة التي تستغرقها".

وتابع أنه وجه بعد وقت قصير من هجوم السابع من أكتوبر "أفراد العمليات الخاصة وأجهزة الاستخبارات الأميركية للعمل جنبا إلى جنب مع نظرائهم الإسرائيليين للمساعدة في تحديد مكان وتعقب السنوار وغيره من قادة حماس المختبئين في غزة".

وأكد بايدن أنه سيتحدث "قريبا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والقادة الإسرائيليين الآخرين لتهنئتهم، وللتباحث حول كيفية إعادة الرهائن إلى عائلاتهم، ولإنهاء هذه الحرب بشكل نهائي".

وأشار بايدن إلى أنه بمقتل السنوار ستكون هناك فرصة لمستقبل لغزة من دون حماس في السلطة، ولتسوية سياسية توفر مستقبلا أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

وقال بايدن أيضا إن السنوار كان يشكل "عقبة لا يمكن تجاوزها لتحقيق كل هذه الأهداف، واليوم لم تعد هذه العقبة موجود"، مستدركا في الوقت ذاته بالقول "لكن أمامنا الكثير من العمل".

بدروها قالت نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس إنه "حان الوقت لأن يبدأ اليوم التالي في غزة بدون حماس في السلطة".

وأعلنت إسرائيل مساء الخميس أنها قتلت السنوار الذي تتهمه بالتخطيط لهجوم السابع من أكتوبر 2023، في ضربة قاسية للحركة الفلسطينية بعد عام على اندلاع الحرب بين الطرفين.

وانتخب السنوار رئيسا للمكتب السياسي لحماس في أغسطس خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران في 31 يوليو، في عملية نسبت لإسرائيل.

مقالات مشابهة

  • مطالبات دولية بالإفراج عن الرهائن بعد مقتل السنوار
  • البنتاغون: الجيش الأميركي ليس ضالعا بالعملية التي قتل فيها السنوار
  • بايدن: إسرائيل تطارد قادة حماس بمساعدة الاستخبارات الأمريكية
  • بايدن يعلّق على اغتيال يحيى السنوار
  • بيان من بايدن بشأن مقتل السنوار
  • عاجل - أول تعليق رسمي من "بايدن" على استشهاد يحيى السنوار
  • عاجل - بايدن بعد استشهاد يحيى السنوار: سأتحدث مع نتنياهو قريبا لبحث إعادة الرهائن وإنهاء الحرب
  • عاجل - بايدن بعد استشهاد يحيى السنوار: الفرصة سانحة الآن لليوم التالي في غزة دون سيطرة حماس على السلطة
  • مقتل يحيى السنوار في غزة