اختتم معرض إكسباند نورث ستار 2024، أكبر معرض للشركات الناشئة واستثماراتها في العالم، فعالياته الأمس بعد أن حطم الأرقام القياسية في حجم المشاركة الدولية وترسيخ مكانة دولة الإمارات في صدارة الابتكار التقني.

 واستقطب الحدث على مدى أيامه الأربعة 1,800 شركة ناشئة و1,200 مستثمراً يديرون أصولاً تتجاوز قيمتها مجتمعة تريليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى 59 شركة أحادية القرن وآلاف الزوار مما يزيد على 100 دولة – مما حوّل "دبي هاربور" إلى وجهة حيوية للتقنيات المتطورة والأفكار الملهمة.

أقيم المعرض بتنظيم من مركز دبي التجاري العالمي واستضافته غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، حيث تضمن أكثر من 13,000 اجتماع منسّق وكانت 88% من الشركات الناشئة تشارك للمرة الأولى، مما يعني فرصاً لا تضاهى للتواصل في القطاع. 

المبتكرون العالميون يتألقون في "إكسباند نورث ستار" 
أصبح كمعرض إكسباند نورث ستار 2024 مركزاً عالمياً للابتكار، حيث استقطب الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم – وجاءت الشركات من أوروبا وآسيا وأفريقيا وحتى أمريكا اللاتينية لعرض تقنيات الجيل القادم التي تنوعت من الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية إلى حلول النقل المستدام والصحة الرقمية.

وفي أول ظهور لها في الحدث، قدمت شركة (CycloTech GmbH) النمساوية نظام (CycloRotors)، وهو نظام دفع مستدام يعمل بالطاقة الكهربائية لمركبات التنقل الجوي، ليبشر بقدرات لا مثيل لها في الحركة والمناورة.


قدمت شركة (Clockin) الألمانية للشركات الصغيرة أداة رقمية بسيطة لإدارة وتتبع الوقت وبيانات الموظفين وإدارة المنتجات.

 وقال فابيان إيبرت، مدير العمليات الاستراتيجية لدى (Clockin): "تعد تقنيتنا الأفضل للشركات التي تمتلك فرق عمل لا تحتاج إلى مكاتب، وتضم حوالي 50 موظفاً، فهي توفر حلولاً متميزة مثل تتبع الوقت وإدارة الموظفين وإدارة تكاليف التوظيف، وقد شاركنا في معرض إكسباند نورث ستار بهدف الاطلاع على القطاع المحلي ومعرفة ما إن كانت هناك حاجة لمنتجنا في دولة الإمارات،  حيث يبدو أن العديد من الشركات الصغيرة لم تقم برقمنة عملياتها بعد. لهذا فنحن نخطط للتوسع هنا إذا سارت الأمور على ما يرام مع شركائنا الجدد".

ومن كوريا الجنوبية، قدمت شركة (EYL Inc) شريحة توليد الرقم الطيفي العشوائي، والتي تعمل على تعزيز الأمان في إنترنت الأشياء من خلال توليد مفاتيح التشفير المُحكمة. كما عرضت شركة (Physio) جهازاً يعمل بالذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالأمراض التنكسية العصبية وإدارتها.

وأبهرت شركة "ومضة الإماراتية" الحضور بنظام الكاميرا (Sharp Vision)، الذي يعكس الرؤية البشرية ويوسع النطاق التشغيلي بما يصل إلى 100 مرة، مما يمكنه إحداث ثورة حقيقية في قطاعات مثل الأمن والمدن الذكية.

الذكاء الاصطناعي يطلق حوارات ملهمة حول الإبداع ضمن فعاليات "ماركيتنج مينيا"
فيما يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير ملامح الإعلام والتسويق، تلوح أسئلة كبيرة حول مستقبل الإبداع البشري، وقد سلطت إحدى الندوات الضوء على كيفية ضرورة تمييز المستهلكين للجودة في ظل النمو الهائل في أعداد صانعي المحتوى. ومن المتوقع أن يسهم الذكاء الاصطناعي في إحداث تطورات هائلة وجذرية في هذا المجال.

وذهب مارتن سوريل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة (S4 Capital) بالمملكة المتحدة، إلى أبعد من ذلك وقال: "ستشهد أعمال التخطيط الإعلامي تغييرات جذرية، وسيفقد ما يقرب من 250 ألف شخص في الشركات الكبرى وظائفهم في السنوات الثلاث المقبلة لسببين: لأن مهامهم غير فعالة نسبياً، والثاني هو الافتقار إلى الشفافية". واختتم حديثه بخلاصة مقنعة: "تعلم أربع لغات - الصينية والإسبانية والعربية والبرمجة".

وشهد هذا العام أيضاً انعقاد قمة (Sonar+D) الإبداعية بالشراكة مع (Sonar)، والتي قدمت مجموعة من المقترحات التكنولوجية في مساحة العرض، بينما ناقش المتحدثون مستقبل الإبداع. ومن بين المتحدثين نيل باتيل، المؤسس المشارك لشركة (NP Digital) من الولايات المتحدة الأمريكية؛ ومايانك ياداف، مدير المنتجات لدى ريديت من الولايات المتحدة الأمريكية؛ وأندريا فاروبا، رئيسة شركة (Sonar+D) من إسبانيا؛ وبراشانت ساران، مدير العمليات لدى أمازون في دولة الإمارات.

معرض جيتكس جلوبال يمهد الطريق أمام تطور التقنيات العميقة 
في إطار تناغمه الكامل مع معرض "جيتكس جلوبال"، ارتكزت مناقشات "إكسباند نورث ستار" على التكنولوجيا العميقة. إذ تحدث توماس ديباس، كبير مسؤولي الشراكات في وزارة الخارجية الأمريكية، مؤكداً على أهمية تلك التقنيات، قائلاً: "تبرز هذه المنصة الشراكة الديناميكية بين القطاعين العام والخاص، حيث تستضيف حكومة دبي العالم أجمع. لقد أذهلتني رؤية دبي للمستقبل، فهنا يوجد متحف المستقبل - ليس فقط كرمز ولكن كتحدٍ يدفعنا لاستشراف المستقبل، وعلى الرغم من أن التكنولوجيا العميقة تبدو وكأنها المستقبل البعيد، فإن جيتكس يجعلها حقيقة ماثلة أمامنا الآن".

ختام مبهر: إيريك بريدز يقدم عرضه الرائع "هولو" (Holo)   
ومع ختام فعاليات "إكسباند نورث ستار"، يستمر شغف التكنولوجيا في معرض جيتكس جلوبال - أكبر فعالية للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم والذي يستمر حتى يوم الجمعة. وفي ختام الفعالية، يتألق منسق الموسيقى السويدي "إيريك بريدز" على مسرح إكسبو سيتي أرينا في 18 أكتوبر ليقدم عرضه المذهل "هولو" في تجربة صوتية وبصرية غامرة تجمع إيقاعاته الشهيرة مع الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد، لتختتم أسبوعاً من الاحتفاء بالتكنولوجيا.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

شركة دي في كوم تكنولوجي تقدم حلولها المستقبلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في معرض جيتكس العالمي 2024

يسر شركة دي في كوم تكنولوجي، الموزع الرائد المضاف القيمة في مجال الاتصالات والتعاون والأمن السيبراني، أن تعلن مشاركتها في معرض جيتكس العالمي 2024، إحدى الفعاليات التقنية الرائدة في المنطقة المقرر إقامتها خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي، حيث تُقدم شركة دي في كوم مجموعةً من الحلول السحابية المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتؤكد التزامها بإجراء تحول للمشهد الرقمي للشركات، على أن يركز معرض شركة دي في كوم على ابتكارات الشركاء، بما في ذلك فيوسونيك ويالينك وياستار وون سكرين وأكوفوكس وسانجفور وإنستا في سي واكسترافيس، بدءًا من الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي للاجتماعات وصولًا إلى الأتمتة المنزلية المتقدمة.
سيجمع معرض جيتكس العالمي 2024 بين قادة ومبتكرين وخبراء في المجال على الصعيد العالمي تحت شعار “تعاون عالمي نحو اقتصاد مدعوم بالذكاء الاصطناعي في المستقبل”، حيث يعتبر المعرض إحدى كبرى الفعاليات وأكثرها تأثيرًا في مجال التقنية في الشرق الأوسط. ويوفر معرض جيتكس لشركة دي في كوم منصةً مثالية لعرض أحدث الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي في مجال الاتصالات والتعاون والأمن مع توقع حضور ما يزيد على 170000 شخص، وستوضح عروض شركة دي في كوم طريقة عمل تلك التقنيات على إعادة تشكيل بيئات العمل وتمكين التعاون السلس وحماية المؤسسات من التهديدات الرقمية الناشئة.
أعرب رنجان جورج، العضو المنتدب لدى شركة دي في كوم تكنولوجي، عن حماسه تجاه الفعالية قائلًا:
“نظرًا لسرعة اعتماد العالم على الذكاء الاصطناعي، تفخر شركة دي في كوم بقيادة الجهود الرامية إلى إجراء تحول في أنظمة الاتصالات والتعاون والأمن في مجال الأعمال”. وأضاف قائلًا: “يسرنا أن نوضح، في معرض جيتكس العالمي 2024، طريقة عمل حلول الأمان المدعومة بالذكاء الاصطناعي فضلًا عن عمل البنية الأساسية السحابية على تمكين الشركات من أداء الأعمال بطريقة أكثر ذكاء وأفضل في التعاون مع الحفاظ على أمنها في عالم يُركز على التقنية الرقمية”.
التقدم في مجال الاتصالات بفضل منتجات يالينك وياستار
ستكشف شركة دي في كوم، في معرض جيتكس لهذا العام، عن مجموعة من المنتجات المبتكرة من علاماتها التجارية العالمية للشركاء، بما في ذلك يالينك وياستار؛ حيث تعرض يالينك، وهي شركة رائدة في مجال الاتصالات الموحدة، حلولها التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وتعيد تعريف تجارب بيئات العمل المختلطة وتأتي مجموعة ميتنج بورد ضن أهم المنتجات المعروضة في معرض يالينك، وهي حل متقدم لغرف منصة مايكروسوفت تيمز وتتميز ميتنج بورد بقدراتها عند عقد مؤتمرات الفيديو المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتصميمها المتكامل وميزاتها التفاعلية، حيث تعمل على تحول مساحات العمل التقليدية إلى مراكز تعاون ديناميكية. وتركز المنتجات الرئيسية، مثل “ميتنج بار ايه 40” على النهج الذكي للتعاون عبر الفيديو المقدم من يالينك مدعومًا بميزات تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل ميزات “إنتلي فوكس” والكاميرات المزدوجة وإلغاء الضوضاء. وتضمن هذه الحلول لكل مشارك الاستمتاع بتجربة مبسطة لعقد الاجتماعات، وذلك بفضل تقنيات الفيديو والصوت المحسّنة المصممة لدعم أماكن العمل الإنتاجية المختلطة.
ومن ناحية أخرى، تستعد شركة ياستار، وهي شركة متخصصة في أنظمة المقسمات الفرعية الخاصة وحلول مراكز الاتصال، لعرض حلول الاتصالات السحابية المحسنة، بما يتماشى مع التطور السريع لسوق الاتصالات الموحدة. ويأتي في مقدمة تلك المنتجات نظام الهواتف من السلسلة “بي”، حيث يعمل هذا النظام على تمكين الفِرَق من تقديم خدمة عملاء متميزة عبر مختلف القنوات، بما في ذلك الخدمات الصوتية والرسائل القصيرة وتطبيقات واتساب وفيسبوك ماسنجر والدردشة المباشرة؛ إذ تعمل حلول ياستار، بفضل تلك الأدوات متعددة الاستخدامات، على التخلص من العقبات التي تحول دون توفير مكان عمل رقمي مترابط وتعاوني، مما يدعم المؤسسات في تحقيق التحول الرقمي السلس وتعزيز الإنتاجية العامة.


مقالات مشابهة

  • أبطال "WE INNOVATE" يقتنصون المركزين الأول والثالث في تحدي الأمن السيبرانى العربي بجايتكس نورث ستار
  • أبطال WE INNOVATE يقتنصون المركزين الأول والثالث في تحدي الأمن السيبرانى العربي بجيتكس نورث ستار
  • شركة دي في كوم تكنولوجي تقدم حلولها المستقبلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في معرض جيتكس العالمي 2024
  • أبطال "WE INNOVATE" يقتنصون المركزين الأول والثالث في تحدي الأمن السيبراني بـ«جايتكس نورث ستار»
  • شركات كوريا الجنوبية والهند تعزز تواجدها عالميا عبر بوابة دبي
  • طلاب الإمارات يطرحون حلولا وابتكارات رقمية نوعية في “إكسباند نورث ستار 2024”
  • جيتكس يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • “جيتكس” يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يمكّن رائدات التكنولوجيا في معرض “إكسباند نورث ستار 2024”