دبي: «الخليج»
أكد علماء وخبراء عالميون، أن تقدم الثورة الصناعية الرابعة، يؤدي إلى التكامل بين مجالات التكنولوجيا الأساسية بما يطور فرصاً جديدة، إضافة إلى ما توفره من إمكانات هائلة، خصوصاً أن التطوير المتزامن لتقنيات الكم والروبوتات والذكاء الاصطناعي يعمل على تسريع وتيرة التقدم.
وشارك الخبراء رؤاهم المستقبلية ضمن جلسة بعنوان «رابط الابتكار» عقدت خلال أعمال مجالس المستقبل العالمية 2024 بدبي، التي نظمتها حكومة دولة الإمارات بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة جميرا بدبي، في الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر، بمشاركة أكثر من 500 قيادي ومسؤول من القطاعين الحكومي والخاص والمنظمات الدولية والمؤسسات الأكاديمية والخبراء ومستشرفي المستقبل.


وقالت شانتال شين عالمة الأحياء التركيبية لدى «بي. جي. آي» للأبحاث في الصين، إن تأثيرات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية والحلول التكنولوجية باتت بارزة في كافة المجالات، بما فيها مجال الأحياء، حيث توفر هذه التقنيات المزيد من التجارب والعلوم والخبرات، والقدرة على استشراف المستقبل، بما يجعل التركيز على التمويل المالي لكثير من المشاريع والتجارب، أمراً حيوياً، من أجل تعزيز هذه الخبرات والتجارب، واستمرارها على المدى البعيد بما يعزز الاستفادة من التكنولوجيا في نقل بعض التجارب الحيوية إلى قطاعات مختلفة.
من جهتها، استعرضت فريكي هايمن المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة هايمن للاستشارات في هولندا، تجارب مختلفة على صعيد الخوارزميات والحواسيب والتفاعل بين هذه المجالات، وعلاقتها بالأحياء وببقية العلوم الطبيعية، إضافة لعلاقة ذلك بعلوم الطب، وتحديداً الخلايا البشرية، مشيرة إلى أهمية معرفة العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والعلوم الرقمية والتكنولوجيا، والعلوم الأخرى، ما يتطلب تعزيز دور القطاع الحكومي في توفير الدعم لتعزيز الابتكار.
وأكدت هدى الكاظمي، مدير مركز الأمن السيبراني في جامعة نيويورك بأبوظبي، أهمية الابتكار في تطوير التكنولوجيا المتقدمة بما يعود بالتطور على مجالات مختلفة من بينها البيئة والصناعة، وصولاً إلى موضوعات متخصصة مثل توليد الخلايا الحيوية، مشددة على وجود علاقة مباشرة بين التكنولوجيا وباقي القطاعات، يتم ترسيخها بتعزيز الابتكار.
وتؤسس مجالس المستقبل العالمية معالم أجندة اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بدورته المقبلة في يناير 2025.
ومنذ إطلاقها في عام 2008، جمعت المجالس أكثر من 12 ألف مشارك من 100 دولة، في أكثر من 900 مجلس لمناقشة أهم الاتجاهات التي تؤثر في حياة الإنسان.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

‎مختصون: الإمارات تستثمر في التكنولوجيا لقيادة المستقبل

تواصل دولة الإمارات، تعزيز مكانتها العالمية من خلال استثماراتها المتزايدة في التكنولوجيا والابتكار، والاستثمار في الموارد البشرية وفق رؤى طموحة، في خطوة تهدف إلى تحقيق رؤيتها الطموحة لقيادة المستقبل.

‎وأكد مختصون، عبر 24، أن هذا التوجه سيضمن للإمارات دوراً ريادياً في قيادة التحول التكنولوجي العالمي، وتعزيز مكانتها كوجهة جاذبة للاستثمارات والابتكار، ويعكس حرصها على استشراف المستقبل وتطوير اقتصاد معرفي مستدام. استراتيجية شاملة بدوره، أوضح المهندس سليمان محمد، خبير في تقنية المعلومات، أن "الإمارات تعتبر الآن نموذجاً يحتذى به في استغلال التكنولوجيا لبناء مستقبل أفضل، وتحسين جودة الحياة"، مؤكداً أن استثمارات الإمارات في التكنولوجيا ليست مجرد توجه مؤقت أو محدود بقطاعات معينة، بل هي جزء من استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز تنافسيتها العالمية، وتحقيق الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية، وأنها تشمل مجالات متعددة، مما يعزز من قدرات الدولة على مواجهة التحديات المستقبلية. بنية متطورة من جانبه، قال المهندس وليد أبو شقرة، مختص في نظم المعلومات الجغرافية، إن "الإمارات تستفيد من بنيتها التحتية المتطورة لتسريع تطبيق التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث تتبنى الحكومة سياسة دعم الابتكار، وتشجيع الشركات الناشئة المحلية والدولية على الاستثمار في هذا المجال".
وأضاف "تسير الدولة بخطى ثابتة نحو تحويل مدنها إلى مدن ذكية تعمل بتقنيات متقدمة مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، وهو ما يجعل منها رائدة في المجال وقادرة على قيادة المستقبل". رؤية واضحة من جهته، لفت المهندس شادي عبدالحليم، مختص في تقنية المعلومات، إلى أن "الإمارات تتبنى رؤية واضحة نحو المستقبل من خلال استثماراتها المستدامة في التكنولوجيا والابتكار، وأن هذه الاستثمارات ليست فقط لبناء اقتصاد قوي، ولكن لتأمين مستقبل يركز على الإنسان، ويضعه في قلب التنمية، ويعزز مكانة الإمارات كواحدة من الدول الرائدة في العالم في مجال التكنولوجيا".

مقالات مشابهة

  • إكسباند نورث ستار يسلط الضوء على مستقبل الإبداع وروح الابتكار
  • خبراء دوليون: الذكاء الاصطناعي يقود التغيرات في سوق الوظائف الحالية والمستقبلية
  • دورة تدريبية للمُعلمين في مجال الروبوتيك والذكاء الاصطناعي
  • "جيتكس 2024".. الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي يقودان مستقبل التكنولوجيا
  • ‎مختصون: الإمارات تستثمر في التكنولوجيا لقيادة المستقبل
  • منصور بن محمد: دبي منصة رئيسية تنطلق من خلالها جهود التطوير والابتكار
  • شرطة عجمان تنال الاعتماد الدولي في استشراف المستقبل وإدارة الابتكار من المعهد العالمي لإدارة الابتكار «GIMI»
  • بوغالي: الإستفادة من التكنولوجيا والابتكار ضروري لمستقبل أكثر سلاماً
  • خبراء في "جيتكس": الذكاء الاصطناعي و"البلوك تشين" بوصلة المستقبل للبشرية